رئيس التحرير: عادل صبري 12:10 صباحاً | السبت 04 ديسمبر 2021 م | 28 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

زايد للكتاب يتحدي «كورونا».. ومعارض دولية تُغلق أبوابها في وجه القراء

زايد للكتاب يتحدي «كورونا».. ومعارض دولية تُغلق أبوابها في وجه القراء

ميديا

معرض الرياض الدولى للكتاب

زايد للكتاب يتحدي «كورونا».. ومعارض دولية تُغلق أبوابها في وجه القراء

كرمة أيمن 08 مارس 2020 23:07

في الوقت الذي تغلق فيه معارض الكتب العالمية والعربية، أبوابها أمام الجمهور بسبب تفشي الفيروس اللعين، قرر معرض زايد للكتاب تحدي "كورونا" بفتح أبواب الثقافة. 

 

وانطلق معرض زايد للكتاب؛ في دورته السادسة، الذي تنظمه وزارة الثقافة المصرية، في مدينة الشيخ زايد، ويشارك به عدد  كبير من دور النشر، يوم الأربعاء الماضي 4 مارس، ويستمر حتى 14 من نفس الشهر، بمجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية. 

 

ويأتي انطلاق معرض زايد، في الوقت الذي تراجعت فيه عدد من الدول من إقامة هذا المحفل الثقافي، حرصًا على سلامة المواطنين. 

 

ونرصد خلال هذا التقرير، عدد من معارض الكتاب التي ألغت أو أجلت دورتها هذا العام:

 

مهرجان القاهرة الأدبي

 

قررت إدارة مهرجان القاهرة الأدبي، تأجيل دورة عام 2020، ليقام في الفترة من 19 وحتى 24 سبتمبر المقبل، بدلًا من إقامتها هذا شهر الحالي كما كان مقررًا. 

 

ومهرجان القاهرة الأدبي، فعالية ثقافية أقيمت لأول مرة عام 2015، واستضافت عددًا من الأدباء العالميين من بينهم التركي الحائز على جائزة نوبل أورهان باموق، والكاتب الليبي المعروف إبراهيم الكوني. 

 

وتطور المهرجان ليصبح واحدًا من الأحداث الثقافية الدولية البارزة في الساحة المصرية والإقليمية، ويقام بتنظيم من مؤسسة "صفصافة للثقافة والنشر" وبدعم من وزارة الثقافة المصرية وعدد من السفارات والمؤسسات الثقافية.

معرض الرياض الدولى للكتاب

 

أعلنت وزارة الثقافة، في المملكة العربية السعودية، تأجيل الدورة المقبلة من معرض الرياض الدولى للكتاب 2020 لأسباب وقائية تتعلق بانتشار فيروس كورونا COVID-19.

 

ولم تعلن وزارة الثقافة السعودية، عن موعد انطلاق دورة هذا العام من معرض الرياض للكتاب، والتي كان مقرر لها أن تنطلق خلال الفترة من 2 وحتى 1 إبريل القادم. 

للمرة الثالثة.. تأجيل معرض بغداد للكتاب

 

تأجل معرض بغداد للكتاب، للمرة الثالثة، في البداية تأجل بسبب معارضته مع توقيت انطلاق معارض دولية أخرى، كن بعد ذلك تأجل بسبب تداعيات حالة الخوف والهلع من فيروس كورونا المعروف باسم كوفيد-19. 

 

قررت اللجنة العليا المنظمة لمعرض بغداد الدولى للكتاب، تأجيل إقامة المعرض إلى يوم 14 من أبريل 2020، وحتى 23 من نفس الشهر.

 

مهرجان الشارقة القرائى للطفل يودع 2020 

 

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب، تأجيل مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الـ 12، والذى كان من المقرر أن ينطلق في الفترة من 8 إلى 18 أبريل المقبل بمركز إكسبو الشارقة، إلى إشعار آخر، بسبب انتشار فيروس كورونا.
 

تأجيل معرض أبو ظبى الدولى للكتاب

 

بعد تسجيل الإمارات 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا من جنسيات مختلفة، قررت دائرة الثقافة والسياحة في العاصمة الإماراتية أبوظبي، تأجيل الدورة الثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب؛ ضمن إطار الإجراءات الوقائية للحفاظ على الصحة العامة في الإمارات.
 

وكان من المقرر إقامة المعرض في الفترة من 15 ولغاية 21 أبريل 2020، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وتم التأجيل حتى 23 إلى 29 مايو 2021.

 

معرض البحرين الدولي للكتاب

 

وبعد ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 56، أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار، تأجيل فعاليات معرض البحرين الدولي للكتاب في دورته التاسعة عشر، والذى كان من المقرر أن تنطلق فعالياته في 25 مارس الحالى، إلى أجل غير مسمى. 

 

معرض لندن للكتاب


أعلن المنظمون في معرض لندن للكتاب، إلغاء المعرض الذي من المقرر أن يستمر من 10 إلى 12 مارس، بسبب مخاوف من فيروس كورونا". 

 

معرض باريس الدولى للكتاب

 

وانتشر هذا الوباء في معظم أنحاء العالم، ولم تكن فرنسا أحسن حالًا، ليصل عدد الإصابات لديها إلى 57 حالة. 

 

وأعلن رئيس معرض باريس للكتاب، فنسنت مونتاني، إلغاء المعرض الذي كان سيقام في الفترة من 20 إلى 23 مارس الجاري، بسبب مخاطر فيروس كورونا

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان