رئيس التحرير: عادل صبري 11:18 صباحاً | الاثنين 06 ديسمبر 2021 م | 01 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

العاشرة بتوقيت القاهرة.. دعوات إلكترونية لصلاة جماعية حول العالم لمواجهة كورونا

العاشرة بتوقيت القاهرة.. دعوات إلكترونية لصلاة جماعية حول العالم لمواجهة كورونا

ميديا

دعوات إلكترونية لصلاة جماعية حول العالم لمواجهة كورونا

العاشرة بتوقيت القاهرة.. دعوات إلكترونية لصلاة جماعية حول العالم لمواجهة كورونا

محمد الوكيل 03 مارس 2020 15:30

دعا عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في معظم البلدان العربية والإسلامية، لإقامة صلاة جماعية في وقت محدد، للتصدي لانتشار فيروس كورونا، خاصة بعد تزايد عدد المصابين والوفيات.

 

وحرص رواد مواقع التواصل الاجتماعي، على تحديد موعد بعينه لصلاة جماعية للدعاء من أجل تخفيف بلاء فيروس كورونا الذي يجتاح عشرات بلدان العالم.

 

وتم نشر الدعوة على مواقع التواصل الاجتماعي، وإرسالها عبر باقي التطبيقات، وتم تحديد موعد الصلاة فيها اليوم الثلاثاء 3 مارس، حيث جاء في الدعوة الإلكترونية: "3 مارس المسلمين في كل الانحاء هيصلوا صلاة جماعية ركعتين لله عز وجل ندعوه سبحانه يرفع وباء كورونا عن الأرض ونتضرع له يرحمنا برحمته، الصلاة هتكون بإذن الله فى توقيت موحد على مستوى العالم الساعة 20 بتوقيت جرينتش".

 

وأوضحت الدعوة الإلكترونية مواعيد الصلاة في أكثر من بلد: "فموعدها الساعة 10 مساءً في القاهرة والقدس وسوريا، و11 مساء في مكة والكويت والعراق، و12 ليلاً في الإمارات، والواحدة بعد منتصف الليل في باكستان".

 

واختتمت: "عايزين نجمع أكبر قدر من المشاركين، ملايين المسلمين يجتمعوا على قلب رجل واحد فى صلاة بنية الدعاء لرفع وباء "كورونا".

 

وكانت قد ارتفعت أعداد المصابين بفيروس كورونا في الصين ليصبح 80026 حالة، أما أعداد الوفيات فوصلت إلى 2912 حالة في الصين، مع اكتشاف عدد من الحالات المصابة في عدد من دول العالم.

 

الإفتاء ترد
قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أنه لا مانع شرعًا من التضرع إلى الله تعالى لرفع البلاء والضرر، وجاء ذلك في رد المركز على أحد الأسئلة التي وجهت إليه حول موقف الشرع الحنيف ممن يدعون إلى الصلاة تضرعًا إلى الله ليحفظ مصر من فيروس "كورونا" ويشفي المرضى منه.

 

وقال المركز إن الشَّرعُ الشَّريفُ جاء للحفاظ على حياة الإنسان وعمارة الأرض؛ لذا من فضل الله ورحمته أن شرع للمسلمين الصَّلاة والدُّعاء لرفع البلاء والوباء.

 

فعن أمِّ المؤمنين السَّيِّدة عائشة- رضي الله عنها- قالت: خَسَفَتِ الشمسُ في عهد رسول الله- صلى الله عليه وسلم -، فصلَّى بالناسِ، ثم خطَب الناسَ، فحمِد الله وأثنَى عليه، ثم قال: "إن الشمس والقمر آيتانِ مِن آيات الله، لا ينخسِفانِ لموت أحدٍ ولا لحياته، فإذا رأيتُم ذلك فادعُوا الله، وكبِّرُوا، وصَلُّوا، وتصدَّقُوا" (متفق عليه).

 

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

 

 

وينتقل فيروس كورونا عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال، ومن أول أعراضه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان