رئيس التحرير: عادل صبري 12:40 صباحاً | السبت 04 ديسمبر 2021 م | 28 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| انتخابات الشيوخ.. الأحزاب تستعد والشارع مشغول بكورونا

فيديو| انتخابات الشيوخ.. الأحزاب تستعد والشارع مشغول بكورونا

أخبار مصر

انتخابات مجلس الشيوخ

فيديو| انتخابات الشيوخ.. الأحزاب تستعد والشارع مشغول بكورونا

فادي الصاوي 14 يوليو 2020 13:18

 

كشفت عدد من الأحزاب المصرية عن استعدادتها لخوض انتخابات مجلس الشيوخ المقرر عقدها في 11 و12 أغسطس المقبل فى الداخل، يسبقها تصويت المصريين في الخارج، يومي الثامن والتاسع من الشهر ذاته، ذلك وسط عزوف شعبي، في ظل الانشغال بتداعيات فيروس كورونا، التي غيرت نمط حياة كثير من المصريين

 

يتألف مجلس الشيوخ المصري من 180 عضوا، ويتم انتخاب ثلثي أعضاء المجلس، بينما يعين الرئيس عبد الفتاح السيسي بقية الأعضاء.

 

اتفق 16 حزبًا سياسيًا على خوض انتخابات مجلس الشيوخ، بقائمة انتخابية وطنية موحدة على مستوى الجمهورية، وحرص عدد من الأحزاب على وضع معايير وضوابط واضحة ودقيقة، لاختيار مرشحيها الذين سيخوضون الانتخابات المقبلة.

 

الوفد

وكشف المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد، اعتزام الحزب خوض انتخابات الشيوخ على جميع المقاعد الفردية في كل محافظات الجمهورية.

 

وقال "أبو شقة" فى بيان، إن حزب الوفد كحزب فعال ورئيسي ولاعب قوي على الساحة السياسية يمثل عمود الخيمة في أي بناء ديمقراطي قائم على تفعيل المادة الخامسة من الدستور، التي تنص على أن الحياة السياسية في مصر تقوم على مبدأ التعددية الحزبية.

 

وأشار رئيس الوفد، إلى أن الحزب سيعلن أسماء المرشحين على المقاعد الفردية بشكل نهائي خلال ساعات بعد التنسيق مع لجان المحافظات واستطلاع رأيها في المرشحين واستيفاء الشروط والأوراق والمستندات المطلوبة.

 

التجمع

أما سيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، فكشف عن تحديد حصة الحزب فى القائمة الانتخابية الموحدة بـ3 مقاعد سيدفع عليهم بأمينة النقاش، نائب رئيس الحزب، وعمرو عزت، رئيس اتحاد شباب الحزب، وأحمد شعبان.

 

وانتهى الحزب من تلقي طلبات الراغبين في الترشح في الانتخابات، أمس الإثنين، من مختلف أماناته في المحافظات، ومن المقرر أن تعكف لجنة الانتخابات بالحزب على فرزها وانتقاء العناصر التي ينطبق عليها الشروط التي أقرها القانون والمعايير التي حددها الحزب والدفع بها على المقاعد الفردية في مختلف الدوائر الانتخابية.

 

وأشار عبد العال، إلى أن حزب التجمع سيدفع ما بين 50 إلى 55 مرشحا من كوادر وقيادات الحزب وشخصيات ذات ثقل وكفاءة من أصدقاء الحزب على المقاعد الفردية، وسينسق مع جميع الأحزاب الأخرى في مختلف الدوائر الانتخابية بهدف إعلاء المصلحة الوطنية وإفراز مجلس شيوخ يليق بدولة 30 يونيو ويستطيع أداء دوره على أكمل وجه.

 

 

مستقبل وطن

وبدوره أعلن حزب مستقبل وطن، خوضه انتخابات الشيوخ، من خلال تحالف يضم أحزاب المصريين الأحرار وحماة الوطن والوفد والمؤتمر والمصرى الديمقراطى الاجتماعى والغد ومصر الحديثة والحركة الوطنية وإرادة جيل والحرية المصرى.

 

ومن المقرر أن يرشح عددا من رجال الأعمال والشخصيات العامة على المقاعد الفردية ومن أبرزهم أمين التنظيم بالحزب المستشار عصام هلال، والذى سيقدم أوراقه فى الجيزة، كما يترشح عادل ناصر، رئيس الغرفة التجارية أمين الحزب بمحافظة الجيزة، والنائب السابق عمر زايد، وحازم إمام، عضو لجنة الرياضة بالحزب، والدكتورة مؤمنة كامل، وعدد من الشخصيات التى كانت أعضاء بمجلس الشورى قبل أن يتم إلغائه مثل محمود أبوسديرة، ومجدى القاضى، ومصطفى الشريف، بمحافظات الصعيد.

 

حماة وطن

يأتي ذلك فيما قرر حزب حماة وطن قرر عدم المشاركة في قائمة حزب مستقبل وطن، اعتراضا على تخصيص 8 مقاعد للحزب ضمن القائمة هو ما يراه الحزب غير مناسب لدوره في الشارع السياسى.

 

وقال اللواء محمد الغباشى، المتحدث باسم حماة الوطن، أن المكتب التنفيذى للحزب اجتماعا طارئا، برئاسة الفريق جلال هريدى، لمناقشة عدد المقاعد المخصصة للحزب ضمن القائمة، موضحا أن الحزب طالب بـ12 مقعدا ضمن قائمة التحالف، في بداية المشاورات مع تحالف مستقبل وطن.

 

واعتبر الغباشى أن 8 مقاعد رقم قليل جدا، لافتا إلى أن الحزب أصدر بيانا، عقب اجتماع المكتب التنفيذى، يرفض فيه الـ 8 مقاعد المخصصة للحزب، نظرا لأنها لا تتناسب مع ثقله وموقعه في الشارع السياسى، موضحا أن الحزب سيكتفى بالاشتراك في الانتخابات الفردية لمجلس الشيوخ في كافة المحافظات.

 

المصريين الأحرار

فيما عبر حزب المصريين الأحرار، عن تحفظه على بعض الأسماء المطروحة في القائمة الموحدة لتحالف مستقبل وطن، لعدم وجود معايير للاختيار فى القائمة. وبحسب مصدر داخل الحزب فقد اجتمعت الهيئة العليا للحزب عبر الفيديو كونفرانس، وصوتت الأغلبية العظمى على عدم المشاركة في انتخابات الشيوخ سواء على القائمة أو الفردي.

ومن المقرر طرح موقف الهيئة العليا بحزب المصريين الأحرار بعدم المشاركة، على المكتب السياسي للحزب وبعد ذلك يتم التصويت عليه، ثم الإعلان الرسمي عن الموقف النهائي للحزب.

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان