رئيس التحرير: عادل صبري 08:36 مساءً | الثلاثاء 07 ديسمبر 2021 م | 02 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

العودة الآمنة.. كيف يتعايش الموظفون مع كورونا في العمل؟

العودة الآمنة.. كيف يتعايش الموظفون مع كورونا في العمل؟

أخبار مصر

نصائح لعودة الموظفين الى العمل لتجنب عدوى كورونا..صورة ارشيفية

العودة الآمنة.. كيف يتعايش الموظفون مع كورونا في العمل؟

أحلام حسنين 29 يونيو 2020 12:12

بعد نحو 3 أشهر من العمل المنزلي تحت وطأة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا، بدأت الحياة تدب من جديد في الشركات والمؤسسات بعودة الموظفين تدريجيا إلى مقار العمل، في ظل القرارات الجديدة بعودة الحياة إلى طبيعتها والتعايش مع الفيروس المستجد.

 

وفي ظل قرارات العودة، هناك الكثير من الموظفين ينتباهم القلق والخوف من عواقب هذا الأمر، فالوباء لا يزال مستشري في أرجاء البلاد ودول العالم أجمع، ومن ثم كيف نحمي أنفسنا من العدوى مع العودة للعمل في المكاتب مجددا؟.

 

 

معايير العودة للعمل

 

تخوف الموظفين من العودة للعمل في المكاتب سواء في المؤسسات الحكومية أو شركات القطاع الخاص، لم يغب عن خطة الحكومة للتعايش مع كورونا، فسبق أن حددت وزارة الصحة والسكان، عدة معايير للعودة للعمل.

 

شملت الإجراءات الاحترازية التي حددتها وزارة الصحة للعودة للعمل، ما يلي :

- التنظيف والتطهير المستمر للمكاتب، والحد من التزاحم.

 

- منع دخول أي شخص إلى المؤسسة أو الشركة بدون ارتداء الكمامة، وإلا سيتعرض لعقوبة الحبس والغرامة قدرها 4 آلاف جنيه، أو إحدى هاتين العقوبة.

 

- الحرص على تطهير الحمامات بعد كل استخدام، وتزويد الموظفين والعملاء بمطهرات الأيدي ومناديل ورقية.

 

- غلق أماكن الطعام والترفيه تماما داخل أماكن العمل.

 

- مسح فتحات التهوية ومكيفات الهواء، والحفاظ على التهوية الجيدة في مكاتب العمل.

 

- اتباع سياسات مكافحة العدوى والتعامل مع النفايات بطريقة آمنة.

 

- قياس درجة الحرارة لكل من العاملين والزائرين وأي شخص يدخل المنشأة.

 

- حال ظهور أي أعراض على الموظفين لا يسمح لهم بالذهاب للعمل.

 

نصائح للوقاية  

 

لم تكن مصر وحدها التي قررت عودة الحياة إلى طبيعتها والتعايش مع فيروس كورونا، فمن قبل لجأت بعض الدول إلى هذه الإجراءات منعا لنزيف التأثر الاقتصادي بتلك الجائحة، وفي ذلك أوصت بعض المنظمات الصحية باتباع بعض التعليمات لتجنب نقل العدوى في أماكن العمل.

 

 

ونشرت مجلة "بونته الألمانية" بعض التوصيات للعمال والموظفين العائدين إلى العمل من الشركات والمنشآت، شملت ضرورة الالتزام بقواعد السلامة، من ارتداء قناع الوجه منذ الخروج من المنزل حتى العودة مرة أخرى وطوال ساعات العمل.

 

كما أوصت المجلة بضرورة الالتزام بمسافة أمنة مع الآخرين لا تقل عن متر ونصف، مع منع الزحام داخل مكان العمل، واستخدام المطهرات من أجل التعقيم المستمر، وغسل الأيدي باستمرار، ووضع قواطع زجاجية للفصل بين الموظفين والعملاء، وتوفير مطهرات لتنظيف أجهزة الكمبيوتر واللاب توب، وغيرها من أدوات العمل والحمامات ومقابض الأبواب.

 

وقدم موقع "هارفارد بيزنس ريفيو" 5 نصائح لعودة الموظفين إلى العمل من المكاتب، تمثلت في:"أن تكون أنظمة التهوية في المنشأة تعمل بشكل صحيح، وتطوير ضوابط المخاطر باستخدام التسلسل الهرمي للضوابط للحد من انتقال العدوى بين العمال، وعزل العمال عن الخطر من خلال البارتشينز، والالتزام بالمسافة الآمنة بين الأشخاص، والتعقيم المستمر لمكتب وأدوات العمل".

 

 

 

عودة بضوابط 

 

وفي ظل توجه الحكومة للتعايش مع فيروس كورونا، بدأت بعض الوزرات في عودة العمل بكامل طاقتها، إذ أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قد ترك لكل وزير الاختصاص في عودة الموظفين للعمل. 

 

 

وبدورها قررت  نيفين القباج، وزير التضامن الاجتماعي، عودة العمل بالوزارة بكامل طاقتها اعتبار من أمس الأحد، مع استثناء عودة الموظفة الحامل والمصابون بأمراض مزمنة، مثل "الكبد، والأورام، والكلى، والأمراض التنفسية الحادة"، بعد تقديم تقرير معتمد من مستشفى التأمين الصحي.

 

وتضمنت قرارات القباج، منح الموظفين الذين تثبت إصابتهم بـ فيروس كورونا المستجد إجازة مرضية استثنائية بحد أدني أربعة عشر يومًا من تاريخ الإبلاغ بالإصابة ويمكن مدها لحين إتمام الشفاء ومنح إجازة استثنائية للموظف المخالط لمصاب بفيروس كورونا المستجد.

 

كما اكدت القباج على ضرورة الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات وعدم التجمع ومراعاة التباعد الاجتماعي ونظافة الايدي باستمرار بالماء والصابون وتعقيم الأماكن المعرضة لتجميع الفيروس وقد قامت الوزارة بتوفير الكمامات والمطهرات لهذا الغرض.

 

في نفس السياق أعلنت وزارة الطيران المدنى، تشغيل الوزارة بكامل طاقتها بداية من الأحد 28 يونيو الجارى، على أن يستثنى من ذلك القرار أصحاب الأمراض المزمنة والموظفة الحامل أو التى ترعى طفلا أو أكثر دون سن الـ12 عاماً.

 

وسبق أن وضعت مصلحة الشهر العقارى والتوثيق 5 إجراءات رئيسية الوقاية من فيروس كورونا لحماية العاملين والمتعاملين مع مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، تمثلت في عدم السماح لأحد بدخول مبنى ديوان عام المصلحة بدون كمامة مع قيد اسم الزائر ورقم بطاقته وسبب التواجد بسجل خاص بذلك.

 

وتضمنت الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مصلحة الشهر العقاري، منع دخول أي مواطن إلا أصحاب المصالح فقط مع منع تكدس تواجد الجمهور داخل المكاتب، وضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازيه من تعقيم واستخدام المطهرات.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان