رئيس التحرير: عادل صبري 02:07 مساءً | الاثنين 06 ديسمبر 2021 م | 01 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد خطتها لعودة الحياه تدريجيًا وفك الحظر.. إجراءات الحكومة للوقاية من فيروس كورونا

فيديو| بعد خطتها لعودة الحياه تدريجيًا وفك الحظر.. إجراءات الحكومة للوقاية من فيروس كورونا

أخبار مصر

إجراءات الحكومة للتعايش مع كورونا

فيديو| بعد خطتها لعودة الحياه تدريجيًا وفك الحظر.. إجراءات الحكومة للوقاية من فيروس كورونا

نهى عثمان 28 يونيو 2020 22:40

تواصل الحكومة جهودها  لمكافحة فيروس كورونا، بالتزامن مع عودة الحياه تدريجيًا والإعلان عن خطة التعايش مع الفيروس وآخرهم قرار نقابة الأطباء بزيادة بدل المهن الطبية لدعمهم في معركة الفيروس ودورات لأطباء للمكافحة وعودة  المطاعم والكافيهات والحضانات ودور العبادة والمساجد بشروط للوقاية من انتقال العدوى. 

 

فتح المساجد بضوابط للوقاية من كورونا

حددت وزارة الأوقاف، عددًا من الضوابط المنظمة للمساجد في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد في المكان، وطالبت مديري المديريات نشرها على نطاق واسع، على مواقع المديريات وبالمساجد والتنبيه عليها عند كل صلاة، شملت هذه الضوابط ارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصي والحفاظ على التباعد الاجتماعي وتجنب المصافحة والمعانقة.

 

يتم فتح المساجد التي تحددها كل مديرية للصلوات الخمس فقط كمرحلة أولى مع استمرار تعليق إقامة صلاة الجمعة لحين إشعار آخر، مع التأكيد على الالتزام بجميع الضوابط التالية:

 

1. عدم فتح دورات المياه نهائيًّا ، وغلقها غلقًا تامًا . 
2. عدم فتح دور المناسبات نهائيًّا وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة ، أو عقد القران أو أي مناسبات اجتماعية. 
3. عدم فتح أي أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها. 
4. استمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر. 
5. عدم فتح مصليات السيدات .
6. عدم إقامة أي دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة (سوى أداء الصلوات الخمس فقط) .
7. تواجد الإمام أو المسئول عن المسجد في جميع الصلوات ، وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أي شخص كان من غير العاملين بالأوقاف.
8. فتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط ، وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة ، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق وبما لا يجاوز نصف ساعة على الأكثر بعد الأذان في جميع الصلوات.
9. الاقتصار في هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا أو المصليات، وفي حالة الضرورة لعدم وجود مسجد نهائيًّا بالمنطقة يتم الفتح على قدر الضرورة بعد موافقة كتابية من مدير المديرية وتحت إشرافها بذات الضوابط المذكورة. 


مع الالتزام بما يأتي: 
أ. ضرورة ارتداء المصلين للكمامة. 
ب. اصطحاب المصلِّي للمصلَّى الشخصي (سجادة صلاة شخصية).
جـ. وضع علامات التباعد بين المصلين والالتزام بها.
د. متابعة التطهير والتعقيم المستمر.
هـ . يكون الفتح في المرحلة الأولى للمساجد التي بها إمام ، أو تحت إشراف أحد خطباء المكافأة، وتحت مسئولية اثنين من العاملين بالأوقاف سواء إمام وعامل ، أم خطيب مكافأة وعامل، أم مقيم شعائر وعامل ، أم مؤذن وعامل ، أم مفتش وعامل ، أم مدير إدارة وعامل ، أم رئيس قسم وعامل ، ليكونوا مسئولين عن الالتزام بجميع الإجراءات .  

 

نقابة الأطباء: دورات أون لاين للوقاية من كورونا

أعلن الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء، أن النقابة قامت بتنظيم دورات تدريبية للأطباء online بشأن كيفية التخلص من الماسكات وكيفية الوقاية من جائحة فيروس كورونا.

 

وأوضح  نقيب الأطباء، أنه تم أيضًا صرف 20 ألف جنيه لأعضاء النقابة المصابين بفيروس كورونا ، و100 ألف لأسرة الطبيب المتوفي.

 

واستعرضت النقابة، مشروع قانون  تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين ولوائح خاصة الصادر بالقرار بقانون رقم 14 لسنة 2014 وبمد الخدمة لأعضاء المهم الطبية وبإنشاء صندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية. 

 

بدل مخاطر عودى للأطقم الطبية تصل لـ ١٢٢٥ جنيهًا

وطبقا للتشريع يمنح أعضاء المهن الطبية المشار إليهم "بدل مخاطر العدوى" ، وفقا للفئات الآتية:

- ٨٧٥ جنيه لأطباء الأسنان والصيادلة والبيطريين وإخصائيي العلاج الطبيعي.
- ١٢٢٥جنيه للأطباء البشريين.

٧٠٠جنيه للحاصلين على دبلومات فنية لفنيي التمريض والفنيين الصحيين.
-  ۷۹۰  جنيه لأخصائيي التمريض العالي والكيميائيين والفيزيقيين.

 

ضوابط عودة المطاعم والكافيهات 

أعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، مجوعة من الضوابط الجديد لفتح المطاعم والمقاهي، بما يتوافق مع تنفيذ قرارات لجنة أزمة فيروس كورونا.

 

ووفقًا لما أعلتنه وزارة التنمية المحلية، تمثلت ضوابط عودة المطاعم والكافيهات في السماح فقط باستقبال الرواد بنسبة 25% من الطاقة الاستيعابية للمنشأة كحد أقصى إلى حين إشعار آخر مع الالتزام مراعاة قواعد التباعد الاجتماعي، ترك مسافة لا تقل عن 2 متر بين طاولات الطعام، ومتر بين كل شخص وآخر بالمائدة.

بالإضافة إلى  تشغيل المصاعد – إن وجدت – بنسبة 50% من الطاقة الاستيعابية وغلق أماكن ألعاب الأطفال، حظر إقامة الحفلات والمناسبات الخاصة أو أي نشاط يتعلق بتجمعات، توزيع أماكن إعداد وتجهيز الأغذية في المطابخ بطريقة تضمن الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

 

بالإضافة إلى وضع لافتات عند مدخل المنشأة بعدم دخول من لديهم أعراض فيروس كورونا، توفير أدوات تطهير وتعقيم للأيدي في مدخل المنشأة، وحظر تقديم الشيشة بالمقاهي والمطاعم،  إزالة المفارش القماش من أعلى موائد الطعام واستبدال أخرى بها تكون أحادية الاستخدام (قدر المستطاع)، وفي حالة استخدام المفارش القماش يتم الالتزام بتغييرها بين كل مستخدم وآخر.

 

وأكدت وزارة التنمية المحلية، أنه لابد الاعتماد على أدوات طعام أحادية الاستخدام (قدر المستطاع)،تعقيم دورات المياه بين كل عميل وآخر باستخدام المواد المطهرة المعتمدة من وزارة الصحة والسكان،توفير سلات مهملات تفتح بالقدم دون الحاجة إلى اللمس فى الحمامات.

 

وفيما يخص العاملين بالمطاعم والكافيهات، أوضحت  وزارة التنمية المحلية، أنه لابد من قياس درجات الحرارة لجميع العاملين يومياً، وإخطار وزارة الصحة والسكان بأى حالة إصابة يتم اكتشافها، توفير أدوات الوقاية الشخصية للعاملين ومواد التعقيم من خلال الشركات المعتمدة من وزارة الصحة والسكان، التزام العاملين في المنشأة بارتداء الكمامات طوال ساعات العمل.

 

 

عودة الحضانات خلال أزمة كورونا

قررت الحكومة عودة الحضانات اعتبارًا أول يوليو خلال أزمة كورونا ،وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عدة شروط لعودة الحضانات ممن بينها عدم ارتداء الكمامات للأطفال.

 

وتستعرض مصر العربية شروط عودة الحضانات أول يوليو خلال أزمة كورونا: 

1-فتح الحضانات لمدة أربعة أيام في الأسبوع بدلًا من خمسة أي من الأحد لـ الأربعاء

2-إلزام الأخصائيات والمشرفات بارتداء الكمامات والقفازات

3-الأطفال لن يرتدوا كمامات

4-استمرار العمل في الحضانات حتى الساعة الثالثة عصرًا فقط

5-سيتم تخصيص خط ساخن للإبلاغ عن أي طوارئ في الحضانات

6- تدريب الأطفال على الحفاظ على أنفسهم

7-قيام بحملات تفتيش مفاجئة على الحضانات للتأكد من اتباعها للتعليمات والإجراءات الاحترازية  لمواجهة كورونا.

8-تعقيم أثاث الحضانات والبيئة المحيطة بها بشكل مستمر

 

9-أكدت وزارة التضامن أنه سيتم رصد الموقف ولو تبين أن هناك أضرار على الأطفال سيتم إعادة النظر في قرار عودة فتح الحضانات.

 

وأما عن مصير من يخالف كافة الإجراءات الوقائية، أكدت وزارة التضامن، أنه سيتم غلق الحضانة وسحب الرخصة.

 

عودة السياحة أول يوليو خلال أزمة كورونا

لذا أعلن الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، عن استئناف حركة السياحة الوافدة إلى ثلاث محافظات وهى جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح بداية من أول يوليو.

 

وأضاف وزير السياحة خلال المؤتمر الصحفي، أن قرار استئناف حركة السياحة  قرار ليس مصري فقط، مؤكدًا أنه تم وضع  ضوابط المنشآت الفندقية والمتمثلة فيعدم فتح أى اوتيل إلا بعد الحصول على ترخيص من وزارة السياحة والصحة.

 

وأكد وزير السياحة، أنهسيتم اتخاذ كافة القرارات تجاه أى مخالفة فى الفنادق خاصة المخالفة بشأن الإجراءات الوقائية ضد كورونا، وزيادة المسافات بين الكراسى فى مطاعم الفنادق، وإنه لن يسمح بالأوبن بوفيه فى الفنادق، سيتم قياس رواد المطاعم قبل الدخول و مراعاة المسافات بين الكراسى.

 

كما أوضحت وزير السياحة، أنه لابد من تقديم المأكولات فى أطباق بلاستيك بقدر المستطاع، وحظر إقامة حفلات جماعية داخل الفنادق والمنشآت السياحية بسبب كورونا، حظر الشيشة داخل الفنادق السياحية.  -تعقيم المواقع الأثرية قبل فتحها أمام الزوار. 

 

وأما عن أفواج السائحين وعددهم فأعلنت وزارة السياحة، أنه لابد من عدم تجاوز الفوج السياحى لأكثر من ٢٥ شخصًا لحين إشعار آخر، توفير الكمامات للسائحين،٢٠٠ زائر فى المتاحف الكبرى حد أقصى فى الساعة مثل متحف التحرير و ١٠٠ زائر فى المتاحف الأخرى.

 

وأما عن ضوابط عودة الطيران، أكد  محمد منار وزير الطيران ، أنه سيتم عودة الطيران اعتبارًا من 1 يوليو 2020، عودة الطيران بجميع المطارات على مستوى  الجمهورية، وسيتم تعقيم وتطهير مستمر بكافة المطارات، بالإضافة إلى  تقديم الوجبات الجافة والمشروبات المعلبة فقط.

 

كما أكدت وزير الطيران، أنه حظر توزيع المطبوعات والمجلدات على الطائرة، التزام الركاب بتوقيع إقرار فى مطار المغادرة، يحتم فقط على المسافرين الوافدين من الدول التى تعلن منظمة الصحة أن تفشى الفيروس فيها يصل إلى حد الوباء تقديم نتيجة اختبار pcr.

 

 

 

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان