رئيس التحرير: عادل صبري 08:16 مساءً | الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 م | 24 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| متى ينخفض معدل الإصابة بكورونا في مصر وما هو السيناريو الأسوأ؟.. خبراء يجيبون

فيديو| متى ينخفض معدل الإصابة بكورونا في مصر وما هو السيناريو الأسوأ؟.. خبراء يجيبون

أخبار مصر

حالات الإصابة بفيروس كورونا في مصر

فيديو| متى ينخفض معدل الإصابة بكورونا في مصر وما هو السيناريو الأسوأ؟.. خبراء يجيبون

نهى عثمان 26 يونيو 2020 15:15

يتساءل العديد من المواطنين بشأن مؤشر معدل وأعداد حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا، ليرى العديد من الخبراء أن مصر اقتربت معدلات الإصابة بها في الإنخفاض يوميًا، وآخرين يرون أن كورونا قدرته العدوانية بدأت تقل تدريجيًا ويفقد بعض مكوناته كل فترة. 

 

فيروس كورونا يفقد مكوناته وقوته

يقول الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات صحفية، أن فيروس كورونا علميًا بدأ يفقد بعض مكوناته  في كل فترة، وقدرته العدوانية بدأت تنخفض،  مؤكدًا أن مصر في الوضع الآمن حتى الآن ووضعها متقدم في مواجهة فيروس كورونا، وأعداد الوفيات منخفضة  مقارنة بدول أوروبا. 

 

وعلق  عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، على قرارات الحكومة لعودة الحياة تدريجيًا وخطتها للتعايش مع الفيروس، أنه لايجب أن تعطل الدول عجلة الانتاج فالوضع آمن ومستقر، موجهًا رسالة للمواطنين: لابد من الالتزام بالاجراءات الوقائية وارتداء الكمامات والقفازات خارج المنزل وفي المواصلات وعدم لمس أي أسطح لمنع انتقال العدوى. 

وتابع: الحياه الطبيعية بدأت تعود في جميع بلدان العالم، مؤكدًا أن هناك انحسار لفيروس كورونا وانخفاض أعداد الوفيات في العام كله رغم سرعة انتشاره في نقل العدوى بين الأشخاص، ليدل ذلك أن هناك فقد كبير في مكونات الفيروس وقوته. 

 

نسب التعافي من كورونا مصر

ومن جانبه، أوضح الدكتور إسلام عنان، محاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية والمستقبل، أن منحنى ومؤشر معدل إصابات كورونا يدل على أن مصر  في حالة جيدة تزامنًا تزايد الحالات المتاعفية يوميًا اكثرمن الحالات المصابة الجديدة. 

 

وأضاف "عنان" في تصريحات صحفية، أنه حاليًا لدينا متوسط ​​400 حالة تعافي من فيروس كورونا في اليوم وفي المقابل تسجيل 1300 حالة جديدة في المتوسط يوميا مسجلة على النظام مما يعني أنه لازال مبكرًا للحديث عن تحسن الأوضاع.

 

وأوضحت "عنان" أنه لابد من الأخذ في الاعتبار الآتي أن نسبة التعافي هو 27٪ فقط للحالات المسجلة لأننا ليس لدينا تسجيل لحالات الحجر المنزلي التي إذا تمت إضافتها يمكن أن يقفز التعافي إلى 80٪ لأنهم يعانون من أعراض خفيفة.

 

السيناريو الأسوأ في هذه الحالة

ويتوقع خبير الوبائيات معدل الإصابة والوفيات بالفيروس تزامنًا مع خطة التعايش وعودة الحياه تدريجيًا، قائلًا:  خلال الفتح الاقتصادي يوم 27 يونيو سيتم مراقبة  الإصابات بحرص من يوم 5 الى يوم 10 يوليو وحال حدوث تكدس وزحام وقليل من التباعد الإجتماعي سنشهد  يوم 27 و28 يونيو زيادة في الإصابات.

وأضاف خبير الوبائيات، أنه ستظهر مؤشرات معدل الإصابة بكورونا في الفترة من 5 الى 10 يوليو ثم ستحدث زيادة في الوفيات بعد هذا التاريخ بـ 21 يوم وحال حدوث ذلك فإننا سنشهد تحول سيء في المنحني. 

 

وفيما يخص علاج مصابي فيروس كورونا، أكدت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا التابعة لوزارة الصحة، أنه لا يوجد دواء فعال حتى الآن لفيروس كورونا، مشيرة إلى أن ما يحدث الآن هو مجرد تجارب سريرية على الأدوية المختلفة، وبعضها يعطى نتائج جيدة.

 

وأضافت "العسال" أن أعراض مصابي فيروس كورونا متنوعة بشكل كبير، موضحة أن إصابة الشخص بأى فيروسات ثانية بجانب الفيروس قد يؤدى إلى فقدان حاسة الشم والتذوق.

 

 

آخر حصيلة كورونا مصر

 

وسجلت وزارة الصحة والسكان، أمس الخميس، 1569 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا المستجد، و83 حالة وفاة.

 

وارتفعت الحصيلة منذ ظهور الوباء في منتصف فبراير الماضي حتى اليوم إلى 61130 حالة من ضمنهم 16338 حالة تمَّ شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 2533 حالة وفاة.

 

وأعلنت وزارة الصحة، في بيان، خروج 403 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 16338 حالة حتى أمس.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنَّ عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 17841 حالة، من ضمنهم الـ 16338 متعافيًا.

 

وأضاف أنه تم تسجيل 1569 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 83 حالة جديدة.

 

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

 

وتابع أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي "القاهرة، الجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان