رئيس التحرير: عادل صبري 03:45 مساءً | السبت 27 نوفمبر 2021 م | 21 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

فتح المساجد والمطاعم والنوادي.. قرارات مجلس الوزراء اليوم

فتح المساجد والمطاعم والنوادي.. قرارات مجلس الوزراء اليوم

أخبار مصر

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

فتح المساجد والمطاعم والنوادي.. قرارات مجلس الوزراء اليوم

منى حسن 23 يونيو 2020 12:40

ترأس الدكتور مصطفىى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا لمتابعة عدد من الملفات من بينها خطة وإجراءات عودة السياحة إلى مصر، وموعد حظر التجوال" target="_blank">رفع حظر التجوال عن البلاد.

 

وأصدر مدبولي خلال الاجتماع، مجموعة من القرارات، من المقرر أن يتم تطبيقها السبت القادم 27 يونيو، جاءت على النحو التالي:

 

- إعادة فتح المطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية الخاصة ومراكز الشباب من يوم السبت مع السماح بـ 25% فقط من طاقتها الاستيعابية.

 

- منع تناول الشيشة في المقاهي والنوادي والمطاعم. 

 

- موعد غلق كل المحال هو الساعة 9 مساءً والمطاعم والمقاهي 10 مساءً.

 

- استمرار غلق الأماكن التي قد يحدث بها تكدس كبير من المواطنين وهي الحدائق والمتنزهات العامة والشواطئ العامة. 

 

- عودة ممارسة الأنشطة الرياضية داخل النوادي ومراكز الشباب وممارسات الدوري والأنشطة المختلفة.

 

- استمرار عمل وسائل النقل الجماعي حتى 12 منتصف الليل ويعود استئناف فتحها مرة أخرى الساعة 4 صباحًا.

 

- فتح دور العبادة لأداء الشعائر اليومية في المساجد والكنائس من السبت المقبل بكافة الإجراءات الاحترازية، مع استمرار تعليق الصلوات الرسمية الأسبوعية. 

 

- استمرار تعليق دور المناسبات الموجودة في المساجد والكنائس.

 

- فتح السينمات والمسارح بقدرة 25% فقط من طاقتها الاستيعابية.

 

- أي مخالفة لتطبيق الإجراءات الاحترازية ستعرض المنشأة للغلق.

 

وقال مدبولي: إن هناك نجاحا بصورة معقولة في التعامل مع أزمة كورونا، مشيرًا إلى أنه تم فتح أكثر من 360 مستشفى تابعا لوزارة الصحة، وعدد من المستشفيات الجامعية لمواجهة كورونا، لافتًا إلى أنه مازال هناك رصيد احتياطى قائم من مستشفيات الجيش والشرطة لم تدخل بعد.

 

وتابع مدبولي قائلًا : "كان لدينا فترة صعبة بدأت قبل عيد الفطر وبدأت بعدها زيادة الإصابات بسبب زيادة نزول المصريين والتكدس في المولات والأسواق، ولكن كنا نعي أن هناك منحنى تصاعديا للفيروس وأن الإصابات ستزداد".

 

وأضاف مدبولي: "التحدي الكبير يتمثل في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، حيث تجاوزت نسبة المصابين فيهم الـ 50% من إجمالي الإصابات، والوفيات 60%، أيضا محافظات المنوفية والشرقية والفيوم والإسكندرية تسجل إصابات كبيرة ولكن ليس بنفس الحدة".

 

وقال مدبولي: "كان هناك مشكلة في نقص الأدوية، فعندما يحدث تكالب على شراء أدوية معينة طبيعي يحدث نقص في تلك الادوية، الاسبوع القادم ستختفي هذه الظاهرة بالكامل وكل الأدوية ستكون موجودة في كل الصيدليات". 

 

ومن المقرر أن تنتهى يوم 30 يونيو الجارى المدة التى حددتها الحكومة لحظر التجوال من الثامنة مساء وحتى الرابعة صباحا، كما سيتم عودة حركة الطيران الخارجى والسياحة فى 3 محافظات بداية من أول يوليو .

 

وأكدت وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، أن إعادة فتح الطيران الخارجي وعودة السياحة الأجنبية إلى مصر، يعد مؤشرًا قويًا ويعكس قوة الدولة المصرية عالميًا.

 

وأشارت زايد إلى أنه جار اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية وتقديم كافة الخدمات الصحية بالشكل الآمن الذي يليق بتاريخ مصر ومكانتها السياحية والذي سوف يكون له مردود اقتصادي قوي يساهم في الاستثمار في القطاعات المختلفة بمصر ومنها القطاع الصحي.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان