رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 مساءً | الأحد 28 نوفمبر 2021 م | 22 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

من الإفطار الجماعي لـ«الزفة البلدي».. نواب يثيرون الجدل في زمن الكورونا

فيديو|

من الإفطار الجماعي لـ«الزفة البلدي».. نواب يثيرون الجدل في زمن الكورونا

آيات قطامش 17 يونيو 2020 20:45

تلاحقهم الأضواء والكاميرات كونهم يمثلون الشعب تحت قبة البرلمان، فضلًا عن أنهم بمثابة قدوة بتصرفاتهم في ظل الأحداث الجارية والاجراءات الاحترازية التي اقرتها الدولة على الجميع لمنع انتشار وتفشي فيروس كورونا. 

 

فمن افطار جماعي في قلب القاهرة إلى زفة بالطبل والزمر.. أطل نواب بالبرلمان عبر عدة مشاهد أثارت استياء البعض كونها عكست مخالفة للإجراءات الوقائية التي يرى كثيرون أن من يمثلوهم يجب أن يكونوا أول الملتزمين بها. 

 

ففي احدى قرى مركز قويسنا التابع لمحافظة المنوفية، تداول البعض مشهدًا للنائب اللواء أحمد رفعت، وهو يرتدي يمتطي جوادًا، يسير به بين أعداد غفيرة من المواطنين في مشهد احتفالي يُخيم عليه صوت الطبل والزمر، في محاولة من جانب الأهالي للتعبير عن فرحتهم بإنهاء استرداد أرضهم لإقامة مشروع الصرف الصحي رغم التحذيرات بمنع التجمعات. 

 

من جانبه؛ علق اللواء أحمد رفعت، النائب عن دائرة قويسنا، على هذا المشهد الذي أثار غضب الكثيرين، عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الابراشي قائلًا: "في البداية أشكرك أنك القيت الضوء على هذا المشهد حتى وإن كنت أنا أحد عناصره، فنحن لا نقبل ذلك ابدًا". 

 

وتابع: هذا المشهد كان بسبب احتفال اهل القرية نظرًا لأن إحدى الجمعيات الأهلية كانت مغتصبة أرضهم لفترة طويلة من الزمن رغم أن هذه الأرض ملكًا للإصلاح الزراعي، وكان هناك رفض لمنحها لهم للنفع العام من أجل مشروع الصرف الصحي، في ذات اليوم استلمناها ضمن 5 قطع لقرى وعزب ونجوع، فلأول مرة في تاريخ مصر نقول إن هناك في عزب يدخلها صرف صحي، وبناءً عليه كانت فرحة الأهالي كبيرة للغاية، وهو ما دفعهم لاستقبال اللجنة بهذه الطريقة وليس النائب أحمد رفعت على وجه التحديد". 

 

وعن الضرر الذي قد يتسبب فيه هذا التجمع؛ قال النائب: "هذا المشهد الاحتفالي لم يدم لأكثر من دقيقة واحدة من أصل 6 ساعات عمل متواصل لم يتخلله هذا التجمع".

 

وتابع: "خلال هذه الدقيقة قمت بمشاركة الأهالي فرحتهم، وأنا لم أرتب لهذا الاحتفال ولكن المواطنين هم من دشنوه، فنحن  كنا نعاين عزبة أبو شوشة وعزبة أخرى، وحينما وصلنا وجدنا بالفعل تلك الزفة، والناس بتحتفل فشاركناهم لأقل من دقيقة، ثم شكرناهم وصرفناهم، واستكملنا باقي الاجراءات".

 

وابدى النائب شكوكه من ملتقط هذا الفيديو لافتًا إلى أنه قد يريد من ورائه احباط فرحة هؤلاء المواطنين، أو التشهير، قائلًا: "لو كان ملتقط المقطع المصور صادق لكان اذاع باقي الفيديو وأنا اشكر الأهالي وأطلب منهم الانصراف عقب احتفالهم الذي دام لنحو 60 ثانية فقط، وبعدها اغلقنا باب الوحدة المحلية، فكان حينها التصوير سيكون صادقًا". 

 

وأضاف: "لازم نقول إن هذا خطأ وأنا كذلك اقول إن هذا خطأ ولكن كان الحكمة من وراء هذا أن اقول للناس أنا معاكم أهو ومتشكرين". 

 

من جانبه؛ رأى الابراشي أن هذا المشهد كارثي وقاتل، ولم يكن يجب أن يتورط فيه عضو مجلس نواب الذي من المفترض أن يكون قدوة لغيره، خاصة أن هناك من تطبق عليهم العقوبات في حال قيامهم بحفل زفاف.

وأبدى استياءه من قيام  النائب بركوب جواده واندمج حتى ولو لثواني مع ذلك الاحتفال الذي أقامه أهالي القرية، متسائلًا: ماذا لو أصيب في هذه الثواني العشرات؟.  

 

 

 

 

 

 

افطار جماعي في رمضان 

 

مشهد آخر؛ آثار الجدل حوله أيضًا شهر رمضان الماضي، كان بطله أيضًا نائبًا، فبينما أصدرت الأوقاف قرارًا مطلع الشهر الكريم بمنع إقامة موائد الرحمن، كما طالبت الحكومة بمنع التجمعات، تم تداول صور لمائدة افطار وسط العاصمة بشارع طلعت حرب أمام منزل النائب محمد سليم. 

 

وعلق النائب، في مداخله هاتفيه له حينها مع الاعلامي وائل الابراشي، مؤكدًا أنه رجل قانون فكيف ينتهكه. وتابع: في هذا المكان اعتدنا تدشين مائدة رحمن على مدار سنوات لأبناء أسوان وكوم أمبو ودراو، ممن يتواجدون في القاهرة خلال شهر رمضان، ويكونون بحاجة لأحد يخدم عليهم من أبناء محافظتهم". 

 

وتابع: نحن لدينا 3 شقق ملك للأسرة، بوسط البلد في شارع طلعت حرب، وهذا العام أخبرت أهالي أسوان أننا سنقوم بإقامة مائدة تيك أوي، ووضحنا لهم بأن كل فترة سيقوم شخص بتوصيل الطعام حيث يتواجدون، بعد معرفة عناوين كل منهم". 

 

 

 

وعن مشهد الافطار الجماعي، قال النائب: في هذا اليوم كان لدينا جلسة وبدون ترتيب خرجنا منها  حوالي الساعة الخامسة والثلث، وتساءل زملاء لنا من قنا وأسوان والأقصر عما سيفعلوه خاصًة وأن توقيت أذان المغرب اقترب، حينها اخبرتهم أن هناك طعام تيك أوي يمكن أن يأتوا معي ليأخذوه ونفطر ببلح ونمشي، واخذنا الطعام وجلسنا على المائدة في الهواء خارجًا، واتبعنا اجراءات التباعد". 

 

 

وأشار أنهم لم يقصدوا على الاطلاق عدم اتباع القانون، وهذا موقف عابر دون قصد، وقمنا بفضه في اللحظة والاعتذار عنه، وأكد انه رجل قانون ولم يرتكب اي مخالفة قانونية على مدار سنوات طوال. 

 

 

 

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان