رئيس التحرير: عادل صبري 10:40 صباحاً | الأربعاء 01 ديسمبر 2021 م | 25 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

صور| سائقون عن الكمامة: بتحمينا من الكورونا والغرامة

صور| سائقون عن الكمامة: بتحمينا من الكورونا والغرامة

أخبار مصر

التزام السائقين بارتداء الكمامة

صور| سائقون عن الكمامة: بتحمينا من الكورونا والغرامة

منى حسن 07 يونيو 2020 13:34

حالة من الالتزام والوعي تشهدها الميادين والشوارع المصرية، الفترة الحالية، وخاصة الأماكن العامة ووسائل النقل، وذلك بعد إعلان الحكومة تطبيق خطة التعايش مع فيروس كورونا، وإلزام المواطنين بارتداء الكمامة إجباريًا.

 

وتسمح خطة الحكومة في التعايش مع فيروس كورونا، بإعادة الحياة إلى طبيعتها لكن بإجراءات احترازية ووقائية مشددة، في حين توعدت الحكومة بمعاقبة مخالفي التعليمات بغرامة 4 آلاف جنيه أو الحبس والغرامة معًا.

 

التزام السائقين والركاب بارتداء الكمامة، من أبرز المشاهد التي نالت إعجاب الجميع في الأيام الأخيرة، فيما تجنب المخالفون أماكن تمركز اللجان الشرطية خوفًا من العقوبة لحين شراء كمامة، خوفًا من الغرامة.

 

سائقون عن الكمامة: بتحمينا من الفيروس والغرامة

 

يقول محمود علي، سائق ميكروباص، :" القرار حماية لينا كمواطنين قبل ما نكون سائقين، فالكمامة بتحمينا من الفيروس وبرده من الغرامة اللي الحكومة فرضاها".

 

وشاركه الرأي، متولي عبد الخالق، سائق:" بشترط على الركاب ارتداء الكمامة قبل الركوب، عشان مش عايز اتعرض للغرامة".

 

من جانبه، قال احمد سيد، سائق توك توك: "بنعاني من بعض الركاب غير الملتزمين خاصة في المناطق الشعبية والشوارع الجانبية، كأنهم لا يبالون بما يحدث".

 

في حين قال أسامة علي، سائق تاكسي:" الكمامة جاءت بمثابة طوق نجاة لينا وكان لازم تطبق من رمضان قبل ما أعداد الاصابات تزيد".

 

بيزنس تأجير الكمامات للركاب

 

وانتشر في بعض الأماكن قيام بعض السائقين بتأجير الكمامات للركاب قبل ركوب السيارة، خوفًا من الغرامة، حسبما صرحت النائبة إيناس عبدالحليم، عضو لجنة الصحة بالبرلمان.

 

وقالت عبد الحليم، :"البعض استغل الأزمة وتحايل على القرار للهروب من العقوبة، خاصة سائقي الميكروباصات، ومنهم سائق قام بتخصيص 14 كمامة يوزعهم على الركاب في كل مرة لحمايتهم من الغرامة نظير مبلغ من المال".

 

وأضاف عبد الحليم، في تصريحات صحفية:" لابد من تحديث التوعية لتشمل المخاطر والسلبيات الموجودة حاليا وعلى رأسها أزمة الكمامات المغشوشة والمستعملة وتداول الكمامة بين أكثر من شخص".

 

سحب التراخيص

 

ووجه عدد من المحافظين، بسحب تراخيص سيارات السرفيس والأجرة، التي لم يلتزم السائقون فيها بارتداء الكمامات أو في حال السماح للمواطنين بالركوب دون ارتداء الكمامة، والتشديد على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع رجال المرور باستمرار تواجد لجان المتابعة بالمواقف والطرق الرئيسية لرصد السيارات المخالفة لقرار ارتداء السائقين والركاب الكمامة الواقية.

 

هذا بالإضافة إلى التأكد من إجراءات النظافة والتهوية والمسافات الملائمة بين المواطنين قبل تسيير المركبات العامة، وضرورة تعقيم سيارات الأجرة قبل تحرك السيارة من الموقف وبعد نزول الركاب لعدم تعرضهم لسحب رخصة القيادة وإيقاف خطوط السير وتوقيع الغرامة المالية حرصاً على صحتهم من الإصابة بكورونا.

 

الحكومة تطارد المخالفين 

 

بدورها أعلنت وزارة الداخلية، اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه سائقي مركبات الأجرة داخل المدن وبين المحافظات حال وجود أي راكب بدون كمامة طبية داخل سيارة الأجرة، باعتبار أن كل سائق مسئول عن سلامته وسلامة الركاب.

 

وأسفرت جهود أجهزة وزارة الداخلية خلال أسبوع فى مجال الحد من انتشار فيروس "كورونا"، عن ضبط (22400 سائق نقل جماعى) وفى مجال مخالفة قرار الحظر تم ضبط ( 40655 شخص، 20436 مركبة).

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان