رئيس التحرير: عادل صبري 09:06 صباحاً | الأربعاء 08 ديسمبر 2021 م | 03 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

بعد تخطي حاجز الـ1000.. أسباب ارتفاع وفيات فيروس كورونا في مصر

بعد تخطي حاجز الـ1000.. أسباب ارتفاع وفيات فيروس كورونا في مصر

أخبار مصر

ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا

فيديو:

بعد تخطي حاجز الـ1000.. أسباب ارتفاع وفيات فيروس كورونا في مصر

منى حسن 03 يونيو 2020 13:00

واصلت مصر الارتفاع في عدد الوفيات بفيروس كورونا، بعدما سجلت أمس الثلاثاء 47 حالة وفاة، لتكون أكبر حصيلة تشهدها مصر في حالات الوفاة، منذ أن عرف الفيروس طريقه إلى البلاد، فليصبح إجمالي عدد حالات الوفاة بالفيروس 1052 حالة.

 

ارتفاع عدد الوفيات يومًا عن آخر، أثار تساؤلات عدة عن السبب وراء تلك الزيادة، هل تقصير من الصحة أم من تقاعس من المرضى، أم عدم استجابة للعلاج؟.

 

وعن سبب زيارة ارتفاع أعداد الوفيات بفيروس كورونا، قالت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا التابعة لوزارة الصحة، إن هناك أسباب مختلفة منها زيادة أعداد الإصابات والتي تؤدي بدورها إلى زيادة الوفيات.

 

وأوضحت العسال، في تصريحات تليفزيونية، أنّ هناك عوامل أخرى لزيادة نسبة الوفيات منها خوف البعض من الذهاب إلى المستشفيات الحكومي أو مستشفيات العزل، فيلجأ إلى العزل المنزلي دون وصفات الطبيب، ما يؤدي إلى تدهور الحالة ووفاتها.

 

وأشارت العسال إلى أنّ تداول بروتوكول العلاج والوصفات الطبية والأدوية وتجارب المرضى، على مواقع التواصل الاجتماعي، فضلا عن تسببه أزمة في نقص الأدوية بالصيدليات، تسبب في تدهور الحالات لأنه يتم استعمالها بدون استشارة الطبيب، فقد يؤدي العلاج إلى آثار جانبية، لأن كل حالة لها علاج يختلف عن الأخرى.

 

 

من جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن وصول الإصابات متأخرة للمستشفيات، وخصوصا من أصحاب الأمراض المزمنة، تسبب فى زيادة الوفيات بنسبة تزيد عن 5٪؜.

 

وناشد "مجاهد"، أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، من مصابى فيروس كورونا بسرعة التوجه إلى المستشفيات لأنهم الأولى بالرعاية.

 

وأشار مجاهد إلى أن الإصابة بفيروس كورونا ليس عيبا، وهناك بعض مصابى كورونا يطلبون عزلهم داخل المستشفيات الخاصة، ووزيرة الصحة أتاحت ذلك من الالتزام بكافة ضوابط الوزارة وبرتوكولها فى العلاج وفى العزل وفى الأسعار.

 

وواصلت مصر الانخفاض في الحالات المصابة بفيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي، حيث سجّلت أمس الثلاثاء، 1152 إصابة جديدة بالوباء، بعدما سجّلت يوم أمس الأول الاثنين 1399 حالة إصابة، انخفاضًا من 1536 حالة إصابة يوم الأحد.

 

وأصبح إجمالي عدد الإصابات في مصر 27536 حالة إصابة، علمًا بأنّه تمّ تسجيل 47 حالة وفاة، وهي أكبر حصيلة تشهدها مصر في حالات الوفاة منذ أن عرف الفيروس طريقه إلى البلاد، فيما أصبح عدد إجمالي حالات الوفاة 1052 حالة.

 

وفي بيان اليوم الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة والسكان، تسجيل 1152 إصابة جديدة بفيروس كورونا  ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا، فضلًا عن  وفاة 47 حالة جديدة، وخروج 380 آخرين من مستشفيات العزل والحجر والصحي. 

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 7642 حالة ، من ضمنهم الـ 6827 متعافيًا.

 

كانت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد قد طالبت - في وقتٍ سابق - جميع الأطباء بقطع الإجازات والنزول للعمل لمواجهة فيروس كورونا، في وقتٍ أشارت فيه إلى أن نحو 60% من الوفيات تحدث نتيجة وصول الحالات متأخرة.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان