رئيس التحرير: عادل صبري 12:18 صباحاً | الخميس 02 ديسمبر 2021 م | 26 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

اختفاء أدوية المناعة والفيتامينات من الصيدليات.. وصيادلة: الناس بيخزنوها

اختفاء أدوية المناعة والفيتامينات من الصيدليات.. وصيادلة: الناس بيخزنوها

أخبار مصر

اختفاء ادوية المناعة والفيتامينات من الصيدليات

اختفاء أدوية المناعة والفيتامينات من الصيدليات.. وصيادلة: الناس بيخزنوها

منى حسن 02 يونيو 2020 15:01

خوفًا من الكورونا، وتفاديًا من الإصابة بالعدوى، تزايد الإقبال على شراء أدوية المناعة والفيتامينات بصورة غير طبيعية الفترة الأخيرة، اعتقادًا من الناس أنها ستقوي جهازهم المناعي وتجعلهم قادرين على مواجهة الفيروس، الأمر الذي تسبب في نقص تلك الأدوية من الصيدليات، نظرًا لكثرة سحبها من قبل المواطنين.

 

اختفاء أدوية الفيتامينات والمسكنات، أمر أرهق العديد من المرضى أو الباحثين عن الدواء، وخاصة دواء "بنادول" والزنك وفيتامين سي، فأصبح من الصعب العثور على عبوة من تلك الأدوية لعدم توافرها في الصيدليات.

 

بروتوكولات السوشيال ميديا فاقمت الأزمة

 

وتسببت منشورات متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يروج لها البعض على أنها بروتوكولات علاجية لفيروس كورونا المستجد، فى تكالب المواطنين على شراء بعض أنواع الأدوية للحماية من الفيروس، الأمر الذى حرم المرضى الحقيقيين منها.

 

مواطنون: مش لاقيين العلاج 

 

اختفاء أدوية المناعة والمسكنات، أثار غضب محمود عبد العزيز، والذي بات يبحث عن دواء "بنادول" لزوجته الحامل، قائلًا: " مفيش أي دواء مسموح للحامل غير بنادول ومش لاقينه في الصيدليات، كل ما نسأل يقولو مش موجود".

 

وشاركته الرأي كريمة محمد، موظفة: "مش لاقيين فوار فيتامين سي أو اي مشتق من أدويته، بقالي يومين مش لاقية شريط برشام لبنتي وخايفة تتعب من مرض كورونا اللي داير على الناس ده".

 

نقابة الأطباء تحذر

 

من جانبها حذرت نقابة الأطباء، من تلك البروتوكولات المتداولة، وأصدرت بيانا أهابت بالأطباء بعدم وصف أي علاج لأي مرضى من خلال منصات التواصل الاجتماعي دون توقيع الكشف الطبي".

 

كما طالبت النقابة الاطباء، بعدم نشر أي أدوية واعتبارها ضمن بروتوكول علاج فيروس COVID-19 كورونا المستجد دون أي سند علمي ودراسات بحثية موثقة حتى لا يتسبب ذلك في مضاعفات وأثار جانبية غير مضمونة العواقب لمرضى الفيروس، وأيضاً يتسبب في نقص العقاقير الهامة للأمراض الأخرى التي تعتمد على تلك العقاقير".

 

وأوضحت النقابة أن نقص هذه العقاقير تسبب في إيقاع ضرر مباشر على المرضى الذين يعتمدون عليها بشكل أساسي في علاجهم من أمراض الإنفلونزا وبعض الأمراض المناعية .

 

صيدلي: الناس بيخزنوا الأدوية

 

وقال الدكتور عصام عبد الحميد، عضو مجلس نقابة الصيادلة، إن سبب نقص الأدوية في الصيدليات الفترة الحالية، هو انتشار بعض الأقاويل أو أحاديث بعض الأطباء في الفضائيات عن أنها يمكنها الحد من الإصابة بفيروس كورونا.

 

وأضاف عبدالحميد في تصريحات صحفية أن تلك الأقاويل دفعت الكثير من المواطنين لشراء تلك الأنواع أو الأدوية التي لا تناسب حالتهم الصحية، أو شرائها بغرض التخزين كنوع من أنواع الاحتياط.

 

وأشار عبد الحميد، إلى أن تلك التصرفات خلقت حالة نقص لبعض الأنواع في الأسواق، فعلى سبيل المثال بعد انتشار أن الزنك وفيتامين سي يساعدان في الوقاية من كورونا منذ يومين، أصبح هناك عجزا شديدا بها الآن.

 

الصحة تحذر من بروتوكلات السوشيال ميديا

وزارة الصحة حذرت مما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من بروتوكولات علاج لفيروس كورونا، أو بروتوكولات العزل المنزلي، مؤكدة أنها ليست تابعة للوزارة وغير دقيقة، وأنّها ليست البروتوكولات نفسها التي يتم تطبيقها داخل المستشفيات أو خارجها.

 

وشددت الوزارة على عدم تداول تلك البروتوكولات الخاطئة، لأنها قد تشكل خطورة كبيرة على حياة المرضى أو تسبب ارتباكًا للفرق الطبية العاملة في مستشفيات الفرز والعزل.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أن البروتوكولات العلاجية المتبعة لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد، والوحيدة التي يتم تطبيقها، تم وضعها من قبل اللجنة العلمية.

 

 

الصحة تناشد المواطنين

 

بدورها ناشدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، المواطنين بعدم سحب كميات كبيرة من الأدوية الخاصة بالمناعة دون جدوى، موجهة التفتيش الصيدلي بتكثيف المرور على جميع الصدليات، للتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، لضمان عدم تخزينها.

 

وأشار بيان للوزارة إلى أنه يتم صرف الأدوية الخاصة ببروتوكولات العلاج لفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، حسب الحالة الصحية للمرضى، موضحًا أنه يتم تصنيف الأدوية ببروتوكولات وفقًا لثلاث مستويات هم (الحالات المتواجدة بالمستشفيات، والمخالطين للحالات الإيجابية، والحالات الإيجابية التي تخضع للعزل المنزلي).

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان