رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 صباحاً | الأربعاء 08 ديسمبر 2021 م | 03 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

طائرات المساعدات المصرية تصل 6 دول لمواجهة كورونا

طائرات المساعدات المصرية تصل 6 دول لمواجهة كورونا

أخبار مصر

مصر ترسل مساعدات طبية للكونغو وزامبيا

آخرهم الكونغو وزامبيا

طائرات المساعدات المصرية تصل 6 دول لمواجهة كورونا

أحلام حسنين 01 يونيو 2020 17:01

محطة جديدة وصلت إليها طائرات المساعدات المصرية الطبية، التي بدأت تجوب دول العالم لمحاربة انتشار فيروس كورونا المستجد، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتكون الكونغو وزامبيا أحدث الدول التي وصلتها إمدادات مصر، بعد الصين وأمريكا وإيطاليا والسودان.

 

فمنذ انتشار فيروس كورونا المستجد بادر الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان تضامن مصر حكومة وشعبًا مع حكومات وشعوب العالم أجمع في محاربة الفيروس، ومن ثَمّ باتت طائرات القوات المسلحة المصرية المحملة بالمستلزمات الطبية تجوب أكثر الدول انتشارًا للوباء.

 

وكان الرئيس السيسي قد أعلن، في تصريحات سابقة، أنَّ مصر على استعداد كامل لتقديم كل ما يمكن من دعم خلال هذه الظروف الصعبة، مؤكدًا أنَّ التاريخ سيذكر عظمة مصر وتلاحمها مع العالم أجمع في هذه المحنة التي جاءت لتذكرنا بأهمية روح التعاون والاتحاد، وتدعونا للتكاتف.

 

الكونغو زامبيا 

 

أحدث محطات المساعدات المصرية، كانت جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا، إذ وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإقلاع طائرة نقل عسكرية من طراز " إليوشن " من قاعدة شرق القاهرة الجوية، محملة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمطهرات والبدل الواقية مقدمة من جمهورية مصر العربية لجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية زامبيا لمساعدتهما فى التغلب على فيروس كورونا.

 

 

وبحسب المتحدث العسكري، عبر صفحته على فيس بوك، كان فى استقبال طائرة المساعدات السفير المصرى بالكونغو، وريموند تشديا باتى نائب وزير الخارجية الكونغولى وعدد من المسئولين من جمهورية الكونغو، الذين أعربوا عن امتنانهم لدعم مصر الدائم للكونغو لتجاوز أزمة " كورونا "، وأشادوا بقوة العلاقات التى تربط بين البلدين فى مختلف المجالات.

 

وكان فى استقبال طائرة المساعدات المتجة إلى زامبيا السفير المصرى، وإينونيا وينا نائب رئيس جمهورية زامبيا، وعدد من المسئولين من الجانب الزامبى، الذين أعربوا عن بالغ شكرهم الدائم لمصر قيادة وشعباً على وقوفهم بجوار الشعب الزامبى لتجاوز أزمة كورونا.

 

 

وتأتى تلك المساعدات فى إطار جهود مصر الهادفة لمساعدة الدول الإفريقية الشقيقة على تجاوز أزمة كورونا والحد من تداعياتها على شعوب القارة .

 

4 طائرات للسودان 

 

وفي إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، قامت القيادة العامة للقوات المسلحة بإعداد وتجهيز 4 طائرات عسكرية محملة بكميات كبيرة من المستلزمات الطبية والعاجلة والأدوية مقدمة من جمهورية مصر العربية لمساعدة حكومة دولة السودان الشقيق لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا.

 

وبحسب السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، فإنّ شحنة المساعدات المهداة من مصر إلى الجانب السوداني، تشمل كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية للمساهمة في تخفيف العبء عن كاهن الشعب السوداني في ظل أزمة نقص الأدوية ومستلزمات الحماية والوقاية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، ومساهمتها في الحد من أعداد الإصابات والوفيات بها. 

 

 

وقال متحدث الرئاسة إن تلك المساعدات تأتي تأكيدا على عمق العلاقات والروابط التاريخية الراسخة التي تجمع مصر والسودان الشقيق، وانطلاقا من دور مصر الرائد تجاه جميع دول قارة إفريقيا في أوقات المحن والأزمات وتقديم الدعم والتضامن الكامل لهم.

 

شحنة لأمريكا 

 

وفي الثاني والعشرين من شهر إبريل الماضي، وصلت إلى أمريكا طائرة عسكرية مصرية محملة بكميات كبيرة من المساعدات الطبية والبدل الواقية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي. 

 

وجاء في مقطع فيديو نشره المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية على صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أنّ الطائرة العسكرية المصرية، محملة بكميات كبيرة من المساعدات المقدمة من جمهورية مصر العربية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تأتي في إطار العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين الدولتين الصديقتين.

 

 

ووفقا لمتحدث الرئاسة، فإن إرسال المساعدات الطبية للولايات المتحدة الأمريكية، يأتي استمرارا للدور المصري الرائد تجاه الدول الشقيقة والصديقة من مختلف الدول، وتقديم الدعم والتضامن الدائم في أوقات المحن والأزمات، وخاصة في هذه المرحلة الحرجة التي يشهدها العالم.

 

وأضاف: "هذا الأمر ما يساهم في تخفيف العبأ في ظل الأزمة الراهنة، والنقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية وأدوات الوقاية والحماية، لمجابهة سرعة تفشي فيروس كورونا، وارتفاع معدلات الإصابة والوفيات".

 

مساعدات لإيطاليا

 

وسبق أن وصل قطار المساعدات الطبية المصرية، مرتين إلى إيطاليا،  ففي مارس الماضي، أرسلت مصر طائرة شحن جوي تابعة للشركة الوطنية مصر للطيران تحمل مستلزمات طبية وقائية إلى إيطاليا.

 

حملت الشحنة المصرية نحو مليون قناع واق للجانب الإيطالي  للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا، كانت قد أعدتها القوات المسلحة في إطار العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين الدولتين.

 

كما أعلنت مصر إعداد قواتها المسلحة وتجهيزها طائرتين عسكريتين، تحملان كميات من المستلزمات الطبية والبدل الواقية ومواد التطهير مقدمة من مصر إلى إيطاليا.

 

 

وفي الرابع من أبريل الماضي سافرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إلى إيطاليا على رأس وفد لإيصال مساعدة طبية، بتوجيه من الرئيس السيسي، بإرسال مساعدات للشعب الإيطالي لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

 

وأكد المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن القوات المسلحة أعدت طائرتين عسكريتين تحملان كميات من المستلزمات الطبية والبدل الواقية، ومواد التطهير مقدمة من مصر إلى إيطاليا.

 

مساعدات الصين

 

كانت المحطة الأولى لقطار المساعدات المصرية هي الصين، والذي انطلق بإرسال عشرة أطنان من المستلزمات الوقائية للشعب الصينى على متن الطائرة التى نقلت المواطنين المصريين القادمين من مدينة ووهان الصينية.

 

وبعدها بأيام سافرت وزيرة الصحة إلى الصين فى زيارة بصحبتها معونات طبية لتأكيد دعم بلادها للصين في مواجهة فيروس كورونا، وإيصال شحنة من المستلزمات الطبية، كرسالة تضامن مع الشعب الصيني.

 

 

وفي المقابل، استقبلت مصر في الـ 16 من إبريل الماضي، شحنة من الإمدادات والمساعدات الطبية والوقائية من الصين إلى مطار القاهرة الدولي.

 

وكان في استقبال شحنة المساعدات الصينية، الدكتور محمد شوقى، نائب وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، برفقه السفير الصيني في القاهرة أثناء استقبال الشحنة.

 

وبحسب تصريحات السفير الصيني، تشمل الشحنة القادمة من بلاده إلى مصر وبعض دول شمال القارة السمراء، أقنعة طبية وملابس واقية وكواشف الاختبار.

 

 

 

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان