رئيس التحرير: عادل صبري 12:30 صباحاً | الخميس 02 ديسمبر 2021 م | 26 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

بعد إطلاق هاشتاج "افتحوا الكافيهات بنموت".. كيف ردت الحكومة؟

بعد إطلاق هاشتاج افتحوا الكافيهات بنموت..  كيف ردت الحكومة؟

أخبار مصر

الحكومة تدرس فتح المقاهي هذا الاسبوع

فتح قريب باشتراطات..

بعد إطلاق هاشتاج "افتحوا الكافيهات بنموت".. كيف ردت الحكومة؟

أحلام حسنين 01 يونيو 2020 12:43

مع توجه الحكومة لتخفيف القيود التي فرضتها للحد من تفشي فيروس كورونا، واعتزامها عودة الحياة تدريجيا اعتبارا من منتصف شهر يونيو الجاري، انطلقت دعوات لمطالبة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بإعادة فتح المقاهي والكافيهات وصالات الجيم و"البلاستشين"، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، ولكن هل تستجيب الحكومة؟.

 

ودشن أصحاب المقاهي هاشتاج "افتحوا الكافيهات بنموت"، على مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين الحكومة بالتدخل لحل مشاكلهم بعدما تضرروا كثيرا طوال فترة الغلق جراء الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

اقتربت بشدة

 

من جانبه قال المستشار نادر سعد، متحدث مجلس الوزراء، إن الحكومة ستناقش هذا الأسبوع الإجراءات النهائية بشأن فتح المقاهي والكافيهات والمطاعم والمسارح ودور السينما والأنشطة الرياضية.

 

وأكد سعد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج كل يوم على قناة on e، أن موعد فتح المقاهي والمطاعم والكافيهات اقترب بشدة، وسيتم الإعلان عن اشتراطات وإجراءات فتح هذه الأماكن بعد اجتماع لجنة إدارة الأزمات هذا الأسبوع.

 

 

وأشار إلى أنه وصلت استغاثات ومناشدات عديدة إلى مجلس الوزراء بشأن تضرر أصحاب المقاهي والمطاعم والكافيهات، لذلك قرر المجلس فتح المطاعم بخدمة الديلفري والتيك واي، وسيتم مناقشة فتح هذه الأماكن بطاقة 25% مع زيادة طاقتها تدريجيا.

 

وعن إمكانية دعم أصحاب المقاهي والمطاعم والكافيهات المتضررين من الغلق جراء إجراءات مواجهة كورونا، قال متحدث الوزراء إنه من الصعب تقديم أي وعد يتعلق بالدعم المالي، ولكن يبشرهم بأن الفتح اقترب كثيرا، مضيفا "صبروا كثيرا ولم يتبق إلا القليل، فنحن نتجه للفتح التدريجي، بإجراءات واشتراطات محددة".

 

استغاثات

 

وأنشأ متضررو غلق المقاهي والكافيهات روابط لهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كوسيلة ضغط على الحكومة لإعادة النظر في غلق هذه الأماكن، مطالبين بعودة العمل كما سمحت الحكومة بعمل المحال التجارية والمولات.

 

 

وقال أحد المتضررين من أصحاب المقاهي، خلال مقطع فيديو متداول على إحدى جروبات أصحاب المقاهي، إن هناك ملايين من العاملين بهذا القطاع تعرضوا لأضرار مالية كبيرة جدا، ورغم استغاثاتهم إلا أن مجلس الوزراء لم يستجب لهم.

 

واستطرد :"احنا ملايين بيوتهم اتخربت حاولنا نوصل صوتنا للجهات المختصة، لكن في تجاهل غريب اوي، كل مشكلتنا ان صوتنا مش واصل وبنحاول نجمع نفسنا في جروبات، ممكن يكونوا مش شايفنا في وسط المصيبة دي، لكن احنا بنطالب بحقنا احنا بنموت، اسر الكافيهات والمطاعم، مبنعرفش نعمل حاجة تانية دي حياتنا وشغلتنا".

 

مطالب بالبرلمان

 

وفي محاولة للتخفيف من الأعباء الاقتصادية على العاملين بالمقاهي والكافيهات، قدم النائب هيثم الحريري، عضو تكتل 25-30، بيان عاجل للبرلمان، إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية، بشأن إعادة النظر في فتح جزئي لبعض الأماكن.

 

وقال الحريري :"في ظل توجه الحكومة لخطة التعايش مع فيروس كورونا، وعودة الحياة جزئيًا وأسوة بنفس النظام المتبع مع المطاعم حاليا من حيث عدم استقبال العملاء داخل المطاعم وتقديم خدمة الديليفري، أطالب بالموافقة علي فتح المقاهي لتوصيل المشروبات فقط بدون الشيشة، وبدون أي انتظار أو جلوس للمواطنين داخل المقاهي نهائيًا".

 

 

ولفت الحريري إلى أنه هناك الكثير من الأنشطة تعمل في أماكن يتم تأجيرها، مثل "المقاهي والكافيهات والمطاعم البلايستيشن والحضانات والجيمات وغيرها"، وبسبب الظروف الحالية والإغلاق منذ أكثر من شهرين تكبدوا خسائر أكثر كثيرًا من إمكانياتهم وقدرتهم المادية.

 

وتابع :"هذه الأنشطة مصدر رزق لمئات الآلاف من الأسر والعائلات الذين أصبحوا بلا أي دخل منذ شهرين، والكثير منهم لم يحصلوا على أي دعم أو مساعدات من الدولة".

 

وقال الحريري إنه يجب إعادة النظر في مثل هذه الأنشطة والخدمات، ووضع ضوابط دقيقة وعقوبات رادعة لمن تسول له نفسه بمخالفة هذه الظوابط. وأكد أن “المجلس يتابع عن كثب جميع الشكاوى والاقتراحات الخاصة بإعادة افتتاح تلك الأماكن”.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان