رئيس التحرير: عادل صبري 12:17 مساءً | الأربعاء 01 ديسمبر 2021 م | 25 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

متى توقع غرامة عدم ارتداء الكمامة على سائق السيارة الخاصة؟

متى توقع غرامة عدم ارتداء الكمامة على سائق السيارة الخاصة؟

أخبار مصر

متى توقع غرامة عدم ارتداء الكمامة على سائق السيارة الخاصة؟

متى توقع غرامة عدم ارتداء الكمامة على سائق السيارة الخاصة؟

نهى عثمان 31 مايو 2020 19:56

التزم عدد كبير من المواطنين بقرار رئيس مجلس الوزراء الخاص بارتداء الكمامات فى وسائل المواصلات العامة والمؤسسات الحكومة، وكان سائقو النقل الجماعي والعام أكثر الفئات التزامًا بالقرار خوفًا من توقيع العقوبة المالية عليهم، أما سائقى السيارات الخاصة فكانوا أكثر المخالفين.

 

ورغم عدم التزامها بالتعليمات إلا أن الحكومة لن تستطيع توقيع الغرامة على قائدي السيارات الخاصة فقط، إلا فى حالة واحد فقط، هذه الحالة كشف المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، بقوله فى  خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، أنه لن يتم فرض غرامة مالية على قائد السيارة الخاصة غير ملزم بارتداء الكمامة ولكن سيتم فرض الغرامة فور نزوله من السيارة ولكن طالما متواجد بسيارته لا توقع غرامة. 

 

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن مصانع الملابس الجاهزة حصلت رسميًا على المواصفات القياسية لإنتاج الكمامات وطرحها بالأسواق خلال أيام، مؤكدًا أن سعر الكمامة  القماش 5 جنيهات وتستخدم لمدة شهر بشرط تعقيمها.

 

وأما عن تكلفة علاج فيروس كورونا، أكد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه سيتم وضع سقف لكل مواطن عن تكلفة العلاج. 

 

لم يعرف فيروس كورونا طريقه إلى مصر إلا فى منتصف فبراير الماضى عندما سجلت وزارة الصحة أول حالة إصابة فى البلاد لسائح يحمل الجنسية الصينية، ومنذ هذا التاريخ وحتى مساء أمس الجمعة، 22082 حالة من ضمنهم 5511 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 879 حالة وفاة.

 

 

 

مؤخرًا لجأت حكومة المهندس مصطفى مدبولي إلى تطبيق خطة للتعايش مع الفيروس لحين التوصل إلى علاج يقضى عليه أو يحجمه، هذه الخطة تسمح بإعادة الحياة إلى طبيعتها لكن بإجراءات احترازية ووقائية مشددة.

 

وتوعدت الحكومة بمعاقبة مخالفي التعليمات بغرامة 4 آلاف جنيه أوالحبس والغرامة معا.

 

 ووجه عدد من المحافظين، بسحب تراخيص سيارات السرفيس والأجرة، التي لم يلتزم السائقين فيها بارتداء الكمامات أو في حال السماح للمواطنين بالركوب دون ارتداء الكمامة، والشديد على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع رجال المرور باستمرار تواجد لجان المتابعة بالمواقف والطرق الرئيسية لرصد السيارات المخالفة لقرار ارتداء السائقين والركاب الكمامة الواقية، بالإضافة إلى التأكد من إجراءات النظافة والتهوية والمسافات الملائمة بين المواطنين قبل تسييرها، وضرورة تعقيم السيارات الأجرة قبل تحرك السيارة من الموقف وبعد نزول الركاب لعدم تعرضهم لسحب رخصة القيادة وإيقاف خطوط السير وتوقيع الغرامة المالية حرصاً على صحتهم من الأصابة بكورونا.

 

بدورها أعلنت وزارة الداخلية، اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه سائقي مركبات الأجرة داخل المدن وبين المحافظات اعتباراً من اليوم السبت حال وجود أي راكب بدون كمامة طبية داخل سيارة الأجرة، باعتبار أن كل سائق مسئول عن سلامته وسلامة الركاب.

 

وتتمثل أبرز قرارات مجلس الوزراء، التي سيتم تطبيقها بدء من اليوم السبت في الآتي :

- ارتداء الكمامة في الأسواق والبنوك والمنشآت الحكومية والخاصة، وإلا سيتعرض المخالف لغرامة مالية قدرها نحو4 آلاف جنيه.

 

- فرض حظر التجوال لمدة أسبوعين من الساعة 8 مساء إلى 6 صباحا.

 

- إغلاق المقاهي والكافيتريات والكافيهات والنوادي الليلة.

 

- إغلاق جميع الحدائق والمتنزهات والشواطيء.

 

- إغلاق جميع المحال التجارية والمولات من 5 مساء إلى 6 صباحًا.

 

- تعليق خدمات السجل المدني وتصاريح العمل والجوازات.

 

- استمرار تعليق حركة الطيران الدولي.

 

- عودة حركة المترو ووسائل النقل الجماعي حتى الـ8مساء.

 

- العودة التدريجية للأنشطة الرياضية والنوادي من منتصف يونيو

 

وتضمنت قرارات مجلس الوزراء استمرار إغلاق المقاهى، والكافيتريات، والكافيهات، والكازينوهات، والملاهي، والنوادي الليلية، والحانات، وما يماثلها من المحال والمنشآت، والمحال التي تقدم التسلية أو الترفيه، كما يستمر إغلاق جميع الحدائق العامة والمتنزهات و الشواطئ.

 

ويقتصر العمل بجميع المطاعم وما يُماثلها من المحال والمنشآت ووحدات الطعام المتنقلة ومحال الحلويات وكذلك المنشآت السياحية التي تقدم المأكولات والمشروبات على تقديم خدمة (التيك أواي) خارج ساعات حظر الانتقال والتحرك، وخدمات توصيل الطلبات للمنازل على مدار اليوم، مع الالتزام بجميع الاحتياطات الصحية الواجبة.

 

وتنص قرارات مجلس الوزراء على استمرار غلق جميع المحال التجارية والحرفية، بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات، والمراكز التجارية "المولات" أمام الجمهور بدءًا من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان