رئيس التحرير: عادل صبري 08:12 صباحاً | الأربعاء 08 ديسمبر 2021 م | 03 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| محطات حظر التجوال في مصر  بسبب كورونا

فيديو| محطات حظر التجوال في مصر  بسبب كورونا

أخبار مصر

حظر التجوال فى مصر

قرار جديد بتقليل عدد الساعات

فيديو| محطات حظر التجوال في مصر  بسبب كورونا

كريم أبو زيد 31 مايو 2020 19:55

قللت الحكومة المصرية من ساعات حظر التجوال وتقييد حركة المواطنين فى البلاد خلال فترة الليل، ليبدأ من الساعة الثامنة مساءً وينتهى الخامسة صباحًا، بدلًا من السادسة، على أن يتم التطبيق الفعلي للقرار اعتبارًا من مساء اليوم الأحد ولمدة 15 يومًا.

 

 وظهر فيروس كورونا المستجد فى البلاد لأول مرة  فى منتصف فبراير الماضى عندما أعلنت وزارة الصحة إصابة سائح صيني، ومنذ هذا التاريخ لم تقيد حكومة المهندس مصطفى مدبولي، حركة المواطنين خلال ساعات الليل إلا يوم 24 مارس، لمدة 15 يومًا قابلة للتجديد.

 

في بداية الأمر بدأ الحظر وقتها من الساعة السابعة مساءً وحتى السادسة صباحا، على أن تغلق جميع المحلات التجارية أبوابها من الساعة الخامسة مساءً، وبعد فترة وجيزة قللت الحكومة ساعات الحظر لتبدأ من الساعة الثامنة وينتهى فى السادسة.

 

وفى شهر رمضان المبارك قللت الحكومة ساعات الحظر لتصبح من التاسعة مساءً وحتى السادسة صباحا، وخلال فترة عيد الفطر المبارك، بدأت ساعات الحظر من الساعة الخامسة مساءً وحتى السادسة صباحا، تم وقف جميع المواصلات العامة من نقل جماعي وعام كمترو الانفاق وسكة حديد خلال هذه الفترة.


وكانت الحكومة أعلنت فى وقت سابق عن خطة التعايش، والتى تتكون من 3 مراحل، الأولى: وهي مرحلة الإجراءات المشددة لتفادي أي نوع من الانتكاسة، ويبدأت تطبيقها مباشرة وتستمر حتى حدوث تناقص في إجمالي الحالات الجديدة المكتشفة في أسبوعين متتاليين على مستوى الجمهورية.

 

 والمرحلة الثانية: وهي مرحلة الإجراءات المتوسطة وتبدأ بعد المرحلة الأولى مباشرة لمدة 28 يومًا، والمرحلة الثالثة، وهي مرحلة الإجراءات المخففة والمستمرة، وتستمر حتى صدور قرارات أخرى لحين إعلان منظمة الصحة العالمية انخفاض تقييم المخاطر عالميًا إلى المستوى المنخفض.


بدأت أولى خطوات المرحلة الأولى من خطة التعايش أمس السبت، عندما أعادت الحكومة بعض المصالح الحكومية التى أغلقت خلال الفترة الماضية، إلزام جميع المواطنين بارتداء الكمامة فى المواصلات والأماكن العامة والمؤسسات الحكومية.

 

واليوم كشف أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، عن قيام الحكومة بتعديل مواعيد حظر تجوال المواطنين اعتبارا من اليوم، ليصبح من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة الخامسة صباحا بما يساعد الموظفين في الذهاب والوصول إلى أعمالهم، وأوضح أن مواجهة هذه الأزمة هي عملية تضامنية بين الشعب والحكومة، حيث يتم العمل بمنهج علمي يتطلب تضافر جهود المواطنين في الاستجابة إلى تنفيذ خطط وقرارات الحكومة الاحترازية في هذا الشأن.

 

ونص قرار الحظر الأخير على تقييد حركة المواطنين اعتباراً من اليوم 31 مايو ولمدة  خمسة عشر يوماً بكافة أنحاء الجمهورية على جميع الطرق بدءاً من الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً، مع السماح بالحركة الضرورية المرتبطة بالاحتياجات الطارئة التي يقدرها مأمورو الضبط القضائي.

ونص قرار الحكومة على أن يستمر إغلاق المقاهي، والكافيتريات، والكافيهات، والكازينوهات، والملاهي، والنوادي الليلية، والحانات، وما يماثلها من المحال والمنشآت، والمحال التي تقدم التسلية أو الترفيه، كما يستمر إغلاق جميع الحدائق العامة والمتنزهات و الشواطئ، ويقتصر العمل بجميع المطاعم وما يُماثلها من المحال والمنشآت ووحدات الطعام المتنقلة ومحال الحلويات وكذلك المنشآت السياحية التي تقدم المأكولات والمشروبات على تقديم خدمة (التيك أواي) خارج ساعات حظر الانتقال والتحرك، وخدمات توصيل الطلبات للمنازل على مدار اليوم، مع الالتزام بجميع الاحتياطات الصحية الواجبة.

 

وتُغلق جميع المحال التجارية والحرفية، بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات، والمراكز التجارية "المولات التجارية" أمام الجمهور بدءاً من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا. 

 

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة، بلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، هو 23449 حالة من ضمنهم 5693 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 913 حالة وفاة.

 

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان