رئيس التحرير: عادل صبري 05:55 مساءً | الجمعة 03 ديسمبر 2021 م | 27 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

بسبب كورونا.. مصر توقف تصدير كافة أنواع البقوليات

بسبب كورونا..  مصر توقف تصدير كافة أنواع البقوليات

أخبار مصر

مصر توقف تصدير كافة أنواع البقوليات لمدة 3 أشهر بسبب كورونا

لمدة 3 أشهر

بسبب كورونا.. مصر توقف تصدير كافة أنواع البقوليات

آيات قطامش 28 مارس 2020 18:36

"وقف تصدير جميع أصناف البقوليات لمدة 3 أشهر".. قرارٌ اتخذته وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، اليوم السبت، لمواجهة اي تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، بهدف توفير احتياجات المواطن المصري. 

 

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة أن قرار وقف تصدير جميع أنواع البقوليات لمدة 3 أشهر سيتم تطبيقه اعتبارًا من تاريخ نشره بالوقائع المصرية، مشيرةً إلى  أن تلك الخطوة جاءت تنفيذًا للخطة الشاملة  التي اقرتها الحكومة لتوفير احتياجات المواطنين، ضمن الاجراءات الاحترازية خلال المرحلة الحالية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا

 

 

 

كانت الدولة  اتخذت حزمة من القرارات لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا،  من بينها فرض حظر التجوال من السابعة مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم التالي،  تعليق حركة الطيران، وإيقاف كافة وسائل النقل الجماعي العام والخاص خلال ساعات الحظر، وغلق كافة المحال التجارية والحرفية بما فيها تقديم السلع والخدمات ابتداء من الخامسة مساء إلى السادسة صباح اليوم التالي مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت ولا يسري هذا القرار على المخابز والصيدليات وأماكن بيع المنتجات السلعية خارج المولات.

 

كما تضمنت القرارات غلق جميع المقاهي والكافتيريات والملاهي والمطاعم على أن يقتصر العمل بها على خدمة الدليفري، وتعليق جميع الخدمات التي تقدمها الوزارات والمحافظات للمواطنين، مثل السجل المدني ورخص البناء وما يماثله في المصالح الحكومية ويستثنى منه مكاتب الصحة. 

 

واعلنت الحكومة بأنه تم التنسيق مع وزارة الداخلية مد سريان عمل المستخرجات الرسمية طوال مدة الحظر لمن تم انتهاء فترة بطاقته أو رخصته، كما تقررغلق كل النوادي الرياضية والشعبية وصالات الألعاب بكل الجمهورية، ومد تعليق الدراسة في كافة المدارس والجامعات لمدة 15 يوم إضافية أخرى.

 

 

 

 

ولتجنب الزحام  عند صرف المعاشات وضعت الدولة خطة منعًا للزحام، حيث أوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي انه تم دراسة عدة سيناريوهات ومقترحات للحد من التكدسات في مكاتب هيئة التأمينات ومنافذ الصرف البالغ عددها حوالي 4350 منفذا ومكاتب البريد وماكينات الصرف الآلي ATM والتي يصل عددها الى 10 آلاف ماكينة صرف وتم الاستقرار على وضع آلية لتقسيم أصحاب المعاشات على أيام متفرقة طوال الأسبوع الأول من شهر ابريل .


فأصحاب المعاشات الذين يتقاضون 1000 جنيه فأقل ويبلغ عددهم 2.4 مليون قائم بالصرف سيقومون بصرف معاشاتهم من منافذ الهيئة القومية للتأمينات ومكاتب البريد وماكينات الصرف خلال أيام " الأربعاء والخميس والسبت" الموافق ( 1,2,4) من شهر ابريل. 

 

 أما أصحاب المعاشات أكثر من 1000 جنيه وحتى 2000 جنيه ويبلغ عددهم 2.5 مليون قائم بالصرف فسيقومون بصرف معاشاتهم أيام " الاحد والاثنين والثلاثاء " الموافق ( 5،6،7 ) من شهر ابريل .

 

في حين سيصرف أصحاب المعاشات البالغ قيمة معاشاتهم أكثر من 2000 جنيه ويبلغ عددهم 1.8 مليون قائم بالصرف تقريبًا فسيقومون بصرف معاشاتهم يومى الأربعاء والخميس 8 و ٩ابريل.

 

واعتبارً من يوم الأحد ١٢ ابريل يكون الصرف متاحا لكل من لم يقم بصرف معاشه ،ومن يتخلف عن الصرف خلال المدة المحددة له يمكن له الصرف خلال الفترات اللاحقة

 

 

يذكر أن اجمالي عدد الوفيات بسبب كورونا في مصر بلغ حتى مساء أمس الجمعة، 30 حالة بعد تسجيل 6 حالات جديدة، أما الاصابات فبلغ 536 حالة. 

 

 

أما حجم الوفيات حول العالم فبلغ حتى الآن 28 ألف 812 حالة، أما اجمالي الاصابات بفيروس كورونا فبلغ 622,548، كان لأمريكا النصيب الأكبر من الاصابات وايطاليا نصيب الأسد من الوفيات. 

 

 

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان