رئيس التحرير: عادل صبري 11:11 صباحاً | الأربعاء 01 ديسمبر 2021 م | 25 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

فيديو.. كيف حلت مصر أزمة تحليل الـ «PCR» لراغبي السفر إلى الخارج؟

فيديو.. كيف حلت مصر أزمة تحليل الـ «PCR» لراغبي السفر إلى الخارج؟

أخبار مصر

جانب من المحتشدين أمام المعامل المركزية لإجراء تحليل كورونا

فيديو.. كيف حلت مصر أزمة تحليل الـ «PCR» لراغبي السفر إلى الخارج؟

آيات قطامش 08 مارس 2020 23:20

جمعٌ غفيرٌ من المواطنين احتشدوا في الساعات الأولى من صباح اليوم  الأحد،  بمحيط وسط البلد، وتحديدًا أمام المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، أملًا في الحصول على شهادة  تحليل الـ pcr..

 

 بعدما بات دخولهم لدول معينة مشروطًا بتقديم تلك الشهادة التي تفيد  خلوهم من فيروس كورونا المستجد الذي ظهر للمرة الأولى في ووهان بمقاطعة هوبي الصينية وحصد أرواح  أرواح  ما يزيد عن الـ 3 آلاف مواطن فيما اصاب نحو 100 ألف آخرين..

 

فبعد يوم طويل تداول فيه رواد السوشيال ميديا الصور والمقاطع المصورة للحشود أمام المعامل المركزية  جاء بيان مجلس الوزراء مساء اليوم ليؤكد أن  الحكومة تحل مشكلة تحليل فيروس كورونا للراغبين في السفر إلى الآخر، فضلًا عن بيان هام أصدرته مصر للطيران، نرصد آخر التطورات في هذا التقرير.  

 

 

حل  الحكومة

 

ففي بيان مطول صادر عن الحكومة أفادت من خلاله  أنها جهزت موقعا الكترونيا وخطا ساخنا للرد على الاستفسارات ، وحجز ميعاد إجراء التحليل، وأن الخارجية المصرية ستعمل على توثيق الشهادة بالمعامل المركزية وارسالها إلى السفارات مباشرة. 

 

جاء ذلك خلال اجتماعًا عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، لإيجاد حلول عاجلة لمشكلة تكدس وتزاحم الراغبين في إجراء تحليل فيروس "كورونا" للمواطنين الراغبين في السفر للخارج، وذلك بحضور وزراء: السياحة والآثار، والصحة والسكان، والطيران المدني، والدولة للإعلام.

 

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أن هدف الاجتماع هو تسهيل الخطوات اللازمة لإجراء اختبارات وتحليل فيروس "كورونا" المستجد COVID-19 للمواطنين المسافرين إلى خارج البلاد؛ حتى لا يتكرر التزاحم الذي حدث اليوم أمام المعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان.

 

من جانبها، أوضحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه يمكن للمسافرين الراغبين في إجراء اختبارات الفيروس الدخول إلى موقع الحجز الإلكتروني الذي تم تجهيزه اليوم وهو: www.clab.mohp.gov.eg لحجز موعد لإجراء الاختبار، وسوف تظهر له رسالة تنويهية بضرورة أن يتم حجز موعد تذكرة الطائرة في نفس يوم إجراء الاختبار، حتى تكون الشهادة صالحة للسفر، وعقب ذلك تظهر قائمة بالتواريخ لاختيار موعد الفحص.

 

 

وأشارت وزيرة الصحة إلى أنه يتم عمل الاختبار في القاهرة بمستشفى حميات العباسية، وفي الجيزة بمستشفى حميات إمبابة، لافتة إلى أنه يتم سحب العينات من الساعة 12 – 3 صباحا، ويتم إجراء الاختبار من الساعة 3 – 8 صباحا، مع مراجعة واعتماد التقارير من الساعة 8 – 9 صباحا، كما قام رئيس الوزراء بالتنسيق مع وزارة الخارجية لإرسال فريق عمل للمعامل المركزية لتوثيق الشهادات هناك، ثم ستتولى وزارة الصحة إرسالها للسفارة المختصة مباشرة، تيسيراً من الحكومة على المواطنين.

 

وأكدت الوزيرة أن القدرة الاستيعابية اليومية من غد 9 مارس حتى 13 مارس تصل إلى 400 اختبار، بينما تصل القدرة الاستيعابية اليومية من يوم 14 مارس إلى 1000 اختبار.

 

ونوهت الدكتورة هالة زايد إلى أنه تم كذلك تفعيل الخط الساخن 15335، للرد على استفسارات المواطنين بشأن إجراء الاختبار المطلوب، وحجز ميعاد الاختبار.

 

شرط السعودية 

 

كانت السعودية اشترطت تقديم الوافد إليها شهادة تحليل pcr لفيروس كورونا، على أن يتم اجراءه قبل السفر بـ 24 ساعة لكي تسمح له بدخول أراضيها، وعلي توجه المئات للمعامل المركزية لإجراء التحليل المطلوب بقيمة ألف جنيه للمصريين و70 دولارً لغيرهم. 

 

ويحصل مجري التحاليل على النتائج قبل السفر بـ 24 ساعة ، ولإجراءه لابد من جلب الباسبور وتذكرة السفر. 

 

 

بيان هام من مصر للطيران

 

على الصعيد الآخر؛ أصدرت مصر للطيران تنويهًا مساء اليوم الأحد جاء نصه: "تعلن "مصر للطيران" عن إعفاء السادة الركاب على جميع رحلاتها الدولية من أي رسوم تتعلق بالتغيير سواء إذا كان التغيير لنفس الوجهة أو لوجهة أخرى ، و ذلك في ضوء المستجدات الأخيرة من حيث فرض بعض الدول قيوداً على إجراءات السفر إليهــا تزامناً مع تداعيات انتشــــار فيروس كورونا المستجد (COVID-19) وذلك وفقاً لما يلي :


- يشمل الإعفاء التذاكر المُصدرة اعتباراً من 7/3/2020 وحتى 31/3/2020  بغض النظر عن تاريخ السفر.


- يشمل الإعفاء رسوم التغيير فقط مع تحصيل كافة الضرائب و فروق الأسعار إن وجد.


- يُسمح للسادة الركاب بتغيير رحلاتهم لأي موعد يرغبون به لأقصى مدة تسمح بها كل من شروط السعر و نظام الحجز.
- يطبق هذا الإعفاء فقط على تذاكر الأفراد ولا يشمل التذاكر المُصدرة ضمن مجموعات .


- في حال طلب العميل الاسترداد يتم تطبيق شروط الاسترداد كاملة .


- يسمح بتحويل كامل قيمة التذكرة في صورة قسيمة إلكترونية "EMD Good for Transportation" صالحة للإستخدام في استخراج تذاكر أخرى .


وتابعت: إضافة إلى ذلك: يرجى العلم أنه في حال رغبة السادة الركاب في تغيير تذاكرهم المُصدرة قبل 7/3/2020م يسمح بإعفائهم من رسوم التغيير أو الـ NO SHOW مرة واحدة فقط ، و ذلك للسفر في موعد أقصاه 30/4/2020 م مع تحصيل كافة الضرائب و فروق السعر إن وجد .


واختتمت يسري العمل بهذه السياسة اعتبارًا من تاريخه و حتى إشعار آخر وفقاً للمستجدات .

 

وذيلت مصر للطيران بيانها بطرق أرقام يمكن الإتصال بها على مدار الـ 24 ساعة للاستفسار عن أي شئ في هذا الغرض .. 

 

 

 

أول حالة وفاة في مصر 

 

يذكر أن وزارة الصحة والسكان المصرية، أعلنت اليوم الأحد، عن وفاة أول حالة لمواطن ألماني الجنسية، من فيروس الكورونا المستجد (كوفيد -١٩). 

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة،  في بيان صحفي، أن المواطن الألماني يبلغ من العمر 60 عاما، ظهرت عليه أعراض مرضية تتمثل فى إرتفاع بدرجة الحرارة عند وصوله من محافظة الأقصر إلى الغردقة، حيث توجه إلى مستشفي الغردقة العام مساء يوم وصوله الجمعة 6 مارس الماضي لتلقى الرعاية الطبية.

 

وتابع: تم إجراء الفحوصات اللازمة له وسحب العينة والتى جاءت إيجابية لفيروس كورونا المستجد يوم السبت 7 مارس، وتم وضعه فى الرعاية المركزة نظرا لأنه يعانى من فشل تتفسي ناتج عن إلتهاب رئوي حاد، ورفض النقل إلي مستشفي العزل المخصص، ثم ساءت حالته وحدث اضطراب فى درجة وعيه، وتوفي اليوم الأحد 8 مارس.

 

فيما  بلغ إجمالي حالات الإصابات بكورونا التي ثبت ايجابيتها بالمعامل المركزية 55 حالة، بعد انضمام 7 حالات جديدة. 

 

 

وأشار إلى أنه على الفور قامت وزارة الصحة والسكان وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة، كما تم تعقيم وتطهير المستشفي.

 

وأكد مجاهد، أنه تم مخاطبة اللوائح الصحية بألمانيا للتقصي عن الحالة وامدادنا بالمعلومات، لافتا إلى أن الحالة لم تمكث في مصر سوى ٧ أيام فقط.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان