رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 صباحاً | الاثنين 06 ديسمبر 2021 م | 01 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

الصحة تلغى إجازات العاملين بها لمواجهة كورونا

الصحة تلغى إجازات العاملين بها لمواجهة كورونا

أخبار مصر

خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان المصرية

الصحة تلغى إجازات العاملين بها لمواجهة كورونا

فادي الصاوي 08 مارس 2020 18:21

 

ألغت وزارة الصحة والسكان المصرية، إجازات كافة العاملين بها خلال الفترة الحالية للعمل بشكل مكثف على مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وارتفعت أعداد المصاربين بفيروس كورونا فى مصر إلى 48 حالة، بعد اكتشاف 45 حالة على متن باخرة سياحية فى محافظة الأقصر بينهم 19 أجنبيا.

 

واشترطت دول الخليج على الراغبين فى السفر إليها الحصول شهادة خلو من فيروس كورونا المستجد، الأمر الذى دفع وزارة الصحة إلى رفع حالة الطوارئ، خاصة بعد تكدس أعداد كبيرة من المواطنين أمام المعامل المركزية للوزارة لإجراء تحليل الـ pcr، الذى يقدر ثمنه 1000 جنيه للمصريين و70 دولارا للأجانب.

 

من جانبه كششف الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عن تخصيص 7 معامل مركزية على مستوى الجمهورية لتخفيف التكدس، مؤكدا أنه اعتبارا  من الأربعاء، سيكون هناك برنامج لتسهيل الأمور أمام المواطنين ولتخفيف العبء على المعامل المركزية بوزارة الصحة.

ويجرى تحليل الـ pcr عن طريق الدم، ويتعامل مع بروتينات المرض والمضادات للمرض، وقد يتأثر باستخدام الأدوية قبل إجراء التحليل، ويتم التحليل من خلال اختبار كمي لفيروس سي الذي يدل على وجود الفيروس من عدمه، مع اختبار النمط الجيني الفيروسي لمعرفة أي نمط منها المسؤول عن التهاب الكبد الوبائي، والذي يوجد 6 أنماط منه، ومن أهم استخدامات الـ(PCR) الطبية، تشخيص بعض الأمراض وتحديد أعداد الفيروسات في الدم.

 

وفى تصريح تللفزيوني له، أوضح المتحدث باسم الصحة، أن الوزارة الصحة تواجه انتشار الفيروس داخل البلاد عبر محورين الأول: تأمين منافذ البرية والبحرية والجوية، وفحص جميع المسافرين في كل الدول التي ظهر فيها الفيروس طبقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية.

والمحور الثاني يتمثل في أنه حال اكتشاف أي حالة يشتبه في إصابتها بالفيروس، تحول فورا إلى أقرب مستشفى لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة على أن يعزل في الحجر الصحي لمدة 14 يوما (فترة حضانة الفيروس) ومتابعة قياس درجة الحرارة يوميا، بالإضافة إلى اخضاع المخالطين للحالات المصابة والقريبة منها، للتحاليل والفحوصات اللازمة.

 

وأوضح أنه بفضل هذه الخطة استطاعت وزارة الصحة، اكتشاف العديد من الحالات المشتبه في إصابتها بكورونا  على متن باخرة الأقصر.

وكانت وزيرة الصحة قد قامت بجولة تفقدية اليوم فى محافظة الأقصر بصحبتة وزيري السياحة والآثار والطيران، شملت الزيارة مطار الأقصر الدولى ومعبد الكرنك، وأحد الفنادق النيلية العائمة، وخلال جولتها أكدت الوزيرة أن جميع المراكب السياحية النيلية والفنادق بالأقصر "آمنة تماما"، وتطبق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضمن خطة الوزارة لمواجهة فيروس "كورونا" المستجد.

 

وقالت الوزيرة في تصريحات صحفية، إن جميع الحالات الحاملة للفيروس التي تم اكتشافها كانت دون أعراض للمرض، كما طالبت بعدم المبالغة في ردود الفعل حيال ما تم رصده من حالات حاملة لفيروس "كورونا" المستجد بالأقصر.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان