رئيس التحرير: عادل صبري 08:49 صباحاً | الأربعاء 08 ديسمبر 2021 م | 03 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| جولة لوزراء الصحة والسياحة والطيران.. ماذا يحدث في الأقصر؟

بالصور| جولة لوزراء الصحة والسياحة والطيران.. ماذا يحدث في الأقصر؟

أخبار مصر

وزيرا الصحة والسياحة فى مطار الأقصر الدولى

بالصور| جولة لوزراء الصحة والسياحة والطيران.. ماذا يحدث في الأقصر؟

فادي الصاوي 08 مارس 2020 17:45

 

أجرى وزراء الصحة والسياحة والطيران، جولات تفقدية فى عدد من الأماكن فى محافظة الأقصر بناءً على توجيهات المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لمتابعة الموقف الوبائي لفيروس كورونا المستجد، ضمت هذه الأماكن مطار الأقصر الدولى، وبعض المعالم الأثرية، وأحد الفنادق العائمة، والتي تم تجديدها على النيل للوقوف على الأعمال التي تمت بها وأحوال النزلاء والعاملين بها.

 

تأتى هذه الجولة بعد يوم واحد من إعلان وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية إصابة 45 حالة بفيروس كورونا على متن باخرة سياحية بالأقصر، ليبلغ بذلك اجمالى عدد المصابين فى البلاد 48 حالة.

 

فور وصولهم إلى مطار الأقصر الدولى جرى فحص كل من الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، بجهاز "الإنفرارد" المخصص لقياس درجة حرارة المسافرين، ثم تابعوا واطمأنوا على الإجراءات الوقائية والاحترازية بالمطار التي يتم تطبيقها على كافة المسافرين.

 

وخلال جولتها بالمطار كشفت وزيرة الصحة، عن إعداد الدولة المصرية خطة وقائية مشددة يتم تطبيقها بكافة الموانئ والمطارات، منذ إعلان منظمة الصحة العالمية عن ظهور فيروس كورونا المستجد في يناير الماضي.

 

وحسب تصريح الوزيرة فإن هذه الخطة تبدأ من داخل الطائرة، حيث يتم توزيع كارت المراقبة الصحية على المسافرين، ويقوم المسافر بملء الكارت وهو على متن الطائرة، وعند وصوله يتم فحصه، وقياس درجة حرارته بأجهزة "الإنفرارد"، وفى حالة اكتشاف أن أياً من المسافرين يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة يتم عزله بالحجر الصحي بالمطار وفحصه ثم تحويله إلى مستشفى الحميات لسحب عينة تحليل PCR، الخاص بفيروس كورونا المستجد، والذي تظهر نتيجته بعد مرور 6 ساعات، وفي حال إيجابية التحليل يتم عزل الحالة فوراً بمستشفى العزل المخصص ونقلها عن طريق سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم.

 

ومن جانبه أكد الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، أنه يتم بشكل يومي تفقد الإجراءات الاحترازية المطبقة بجميع المطارات المصرية والمتصلة بغرفة العمليات المركزية لمتابعة ورصد حركة الركاب على مدار الـ٢٤ ساعة بجميع، موضحا فى الوقت ذاته أنه يتم إجراء الفحص الطبي الإجباري على جميع الركاب القادمين إلى مصر من الدول التي انتشر بها الفيروس من خلال مكاتب الحجر الصحي التابعة لوزارة الصحة المتواجدة بالمطارات المصرية والمزودة بكافة الاستعدادات والمستلزمات الطبية الخاصة بالفحص الطبي.

 

 هذا بالإضافة إلى إلزام جميع العاملين بكافة المطارات وعلى متن الطائرات بتنفيذ تعليمات الحجر الصحي واتخاذ أعلى المعايير الوقائية في التعامل مع الركاب، فيما تقوم إدارات السلامة والصحة المهنية بمتابعة الإجراءات الاحترازية المطبقة بجميع صالات المطارات لضمان تحقيق أعلى مستويات ومعايير السلامة الصحية الوقائية.

 

كما يتم إجراء الفحص الطبي على الركب الطائر وتطهير وتعقيم جميع الطائرات ومختلف وسائل النقل التي تعمل بالمطارات وفقاً للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة وإرشادات منظمة الصحة العالمية، هذا بالإضافة إلى توزيع منشورات إرشادية على جميع العاملين خاصة بهذا الفيروس وتم تعميمها على جميع المطارات.

 

فيما كشف الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أن تواجدهم اليوم بالأقصر ياتى تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء والذي يجتمع معهم بشكل شبه يومي لمتابعة الموقف الوبائي لفيروس كورونا المستجد، لافتا إلى أن الهدف من الزيارة أيضا، بعث رسالة طمأنينة للجميع وتأكيداً على اهتمام الدولة بالمواطنين والسائحين.

 

وأشار الوزير إلى أن الحركة السياحية في محافظة الأقصر تسير بشكل منتظم ولا يوجد أي قيود أو حظر على سفر السائحين إلى مصر وزياراتهم داخل الأماكن السياحية والأثرية.

كما تجول الوزراء الثلاثة، فى معبد الكرنك للوقوف على حالة الحركة السياحة ، وحرص عدد من الوفود السياحية التى تحمل جنسيات ألمانيا وفرنسا والمجر والبرازيل وأمريكا وإنجلترا وأوكرانيا، على التقاط الصور التذكارية مع الوزراء، معربين عن سعادتهم بالاستمتاع بشمس الاقصر المشرقة وحضارة مصر الفريدة.

 

وتفقد الوزراء أيضًا، أحدث الفنادق العائمة، والتي تم تجديدها على النيل للوقوف على الأعمال التي تمت بها وأحوال النزلاء والعاملين بها، وحرصوا على تفقد المنطقة الخلفية للمركب لمقابلة عمال النظافة والطهاة ومسئولي الصيانة.

وشدد وزير السياحة، على العمال، بضرورة التأكيد على النظافة كل في قطاعه والإبلاغ الفوري في حالة اشتباههم في وجود أي حالة مرضية منهم بفيروس كورونا أو من النزلاء، وفى المقابل أعرب العمال عن حرصهم على نظافتهم الشخصية ونظافة المركب، مع ارتداء الجوارب والكمامات الطبية أثناء قيامهم بمهام عملهم.

 

فيما أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن جميع المراكب النيلية، والفنادق بمحافظة الأقصر آمنة تماماً، وتطبق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضمن خطة الوزارة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

وعقد وزير السياحة، اجتماعا  اليوم مع مديري الفنادق الثابتة والفنادق العائمة بالمحافظة، بحضور رئيس اتحاد الغرف السياحية ورئيس الغرف الفندقية، وذلك لمراجعة ومتابعة تطبيق الإرشادات الوقائية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية والتي يجب اتباعها للوقاية من الفيروسات بصفة عامة وفيروس كورونا بصفة خاصة وكيفية التعامل مع وجود أي حالة اشتباه بالمرض.

 

وتوعد وزير السياحة والآثار، باتخاذ إجراءات صارمة ضد كل من يتستر أو لم يبلغ عن أي حالة اشتباه للمرض في أحد الفنادق أو المنشآت السياحية.

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان