رئيس التحرير: عادل صبري 02:07 مساءً | الاثنين 06 ديسمبر 2021 م | 01 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

«مصر العربية» ترصد ردود أفعال المصريين حول قرار منع السفر لقطر والكويت

«مصر العربية» ترصد ردود أفعال المصريين حول قرار منع السفر لقطر والكويت

أخبار مصر

وقف تأشيرات العاملين بالكويت وقطر

غضب وسخرية ورضا..

«مصر العربية» ترصد ردود أفعال المصريين حول قرار منع السفر لقطر والكويت

أحمد الشاعر 02 مارس 2020 16:20

جدل واسع شهده قرار دولتي قطر والكويت بشأن حظر دخول المصريين إلى أراضيهما، كإجراء احترازي لمواجة تفشي فيروس كورونا.

 

القرار شكّل كارثة لدى عدد كبير ممن في الدولتين العربيتين، لا سيما بعض المسافرين إلى الكويت لحضور مؤتمرات أو للزيارات أو للسياحة.

 

وتفاجأ بعض العاملين بقطر، أثناء قضاء إجازاتهم في مصر بقرار منع دخول المصريين، وسادت حالة من الجدل الشديد على كيفية الرجوع إلى أشغالهم.

 

«مصر العربية» رصدت تباين ردود أفعال المصريين العاملين بالدولتين، حيث رأي عدد كبير أن القرار يشكل كارثة لهم حيث لن يستطيعوا العودة إلى أعمالهم، بينما أبدى قطاع آخر منهم احترامه لقرارات الدول.

فيديو| القصة الكاملة للحالة الثانية المصابة بكورونا في مصر

بداية القصة

قررت قطر والكويت اتخاذ إجراءات احترازية جديدة مع المصريين العائدين إلى البلدين، بشكل مؤقت وبسبب انتشار فيروس كورونا المتجدد.

 

وفي ضوء انتشار فيروس كورونا المستجد وتدابير الصحة العامة اللازمة لمنع انتشار الوباء.

 

فرضت قطر قيودا مؤقتة على دخول أراضيها لجميع القادمين من مصر عبر نقاط وسيطة.

 

 

وأكد مكتب الاتصال الحكومي في بيان له أن هذا التدبير مؤقت بسبب انتشار فيروس كورونا.

 

وحظرت هيئة الطيران المدني في قطر قبول جميع المسافرين القادمين من مصر عن طريق نقاط وسيطة، بما في ذلك حاملو الإقامات السارية المفعول بدولة قطر، وذلك باستثناء المواطنين القطريين فقط .

 

جاء ذلك في تعميم من الهيئة لشركات الطيران ومكاتب السفر اعتباراً من اليوم الأحد الأول من مارس 2020.

الوفيات تتجاوز الـ 3000.. كورونا اللعين يواصل زحفه حول العالم

الكويت

 

أوقفت وزارة الداخلية، الكويتية أمس الأحد، إصدار جميع أنواع التأشيرات لأبناء الجالية المصرية، حتى إشعار آخر، وذلك ضمن الخطط الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

 

وقالت صحيفة "القبس" الكويتية  عن مصادر بالوزارة "أن من لديهم إقامات داخل البلاد من المصريين غير مشمولين بالقرار، ومن حقهم العودة إلى البلاد"، مشيرةً إلى أن القرار يشمل وقف إصدار الزيارات بأنواعها سواء كانت عائلية أو سياحية أو تجارية أو حكومية، وكذلك وقف سمات الالتحاق بعائل، إضافة إلى وقف سمات الدخول "فيزا العمل".

 

وتبين أن عدد الدول المشمولة بالقرار ارتفع إلى 8 دول، وهي مصر وإيران والعراق والصين وهونغ كونغ وكوريا وتايلاند وإيطاليا.

 

ردود أفعال

بين سخط وسخرية ورضا.. جاءت ردود أفعال المصريين العاملين بدولتي قطر والكويت، تعبيرا عن آرائهم بشأن قرارات حظر دخولهم أراضي البلدين بسبب فيروس كورونا.

 

وقال شاكر عبد الله، مهندس، أحد المصريين العاملين بالكويت، إنه نزل إجازة إلى مصر لمدة أسبوع، وتفاجئ بقرار منع السفر، معلقا: "في البداية شعرت بالأسف الشديد والغضب والقلق على مستقبل أولادي، فقلد أفنيت عمري في العمل بالكويت».

 

وتابع خلال حديثه لـ «مصر العربية»، أنه ما لبث أن أبلغه زملاؤه بأن القرار لا يشمل الحاصلين على إقامة هناك، فعادت إليه روحه بحد تعبيره.

 

أما على الجانب الآخر، فيعيش المصريين العاملين في قطر مأساة حقيقة، إذ يشمل قرار حظر دخول المصريين بسبب فيروس كورونا جميع المسافرين سواء الحاصلون على إقامة من دونهم، أو المسافرون لأغراض سياحية.

 

سخط وغضب ومبادرة

أعلن المصريون العاملون في دولة قطر عن سخطهم الشديد من قرار منعهم من العودة إلى أشغالهم، رغم إعلان منظمة الصحة العالمية أن مصر ليس بها سوى حالة واحدة لفيروس كورونا.

 

وعلى صفحة أبناء الجالية القطرية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك رصدت مصر العربية ردود أفعال البعض.

 

أحدهم قال: «عيب في حق قطر لما تستعمل لوي الدراع ده للمصريين، وخاصة ان مصر لم تسجل رسميا ظهور المرض، لو هنمنع نمنع عن الدول اللي ظهرت رسمي، او على الأقل التعميم يشمل دول تاني مع مصر عشان متبقاش واضحة وضوح الشمس كده، حرام اللي بيحصل ده حرام».

 

وجاء رد فعل آخر: «صاحبي معايا في الشركة كان حاجز على الأردنية رجعوه من مطار القاهرة، وقال له لو روحت الأردن مش هيطلعوك على الدوحة لأنك مصري».

 

وقال ثالث: «رجعوني امبارح من خطوط العمانية والأردنية».

 

 

وجاءت تعليقات البعض كمواساة للعاملين في قطر، إذ قال أحد رواد فيس بوك من العاملين بالدوحة: «قطر منعت دخول المصريين.. بسبب كورونا.. وبقول للناس اللي خايفة ما ترجعش تاني، لو ليك رزق في قطر هتاخده هتاخده.. قضي الأمر الذي فيه تستفتيان».

 

 

وتظاهر أحد العاملين بقطر غضبا على صفحة أبناء الجالية المصرية بقطر: «أنزل إجازة 20 يوم لمصر وبعدين تقولي مش راجع تاني، وإقامتي لسة ما خلصتش، بحجة كورونا، هما مسكوا الفرصة على المصريين، دا كمية كره لينا أوي».

 

 

وظهرت مبادرة من أحد العاملين بقطر حيث قال: «نظرا للظروف الطارئة اللتى يمر بها المصريون فيجب التكاتف للجميع كماهو المعتاد من المصريين فمن الممكن تواجد عائلات بقطر مسافر الاب او الام وغير قادرين على العوده وبقاء الاطفال بدون احد فنتكاتف جميعا فى تقديم الخدمات أى شخص عنده مشكلة يكتب رقم تليفونه ونحاول نوصل لحل
والناس المحترمة اللى تقدر تساعد تسيب ارقام تليفوناتهم للمساعدة


#توضيح اللى عنده مشكلة او هيساعده يحدد مع رقم التليفون
#تعديل. فيه بعض العائلات المحترمة اتصلت وعارضة خدماتهم للجميع من استضافة اطفال ورعاية كبار السن


#شباب فيه حالة اتصلت محتاجة مساعدة ومحتاجين همة الشباب معانا الرجاء التواصل خاص او تليفون».

 

سخرية

 

كعادة المصريين وبروح فكاهية، سخر بعض العاملين بقطر والكويت من قرارات خظر السفر لقطر والكويت وجاءت تعليقاتهم كالتالي:

 

«بقينا مصدر خطر على شعوب العالم بنصدر لهم الفيروس بس إحنا تمام»

«فرصة وجت لحد عندهم.. تلاقيهم لبسوا العلم كمامة لأنهم خايفين».

 

رضا واحترام لقرارت الدول 

 

أكد المهندس إسماعيل علي، رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج، إنه حتى الآن لا يوجد أي إصابات بين أبناء الجالية المصرية بفيروس كورونا الجديد في الدول العربية التي ظهرت بها، ومنها البحرين والكويت وعمان، قائلًا: "جميع المصريين بهذه الدول بخير ولم نبلغ بوجود أي إصابات".

 

أوضح أنه قرار مشروع وحق لكل الدول في حماية نفسها وشعبها، خاصة مع انتشار الفيروس خلال الفترة الماضية، مضيفا: "نحترم قوانين الدول المضيفة وما تتبعه من قرارات".

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان