رئيس التحرير: عادل صبري 11:32 صباحاً | الأربعاء 01 ديسمبر 2021 م | 25 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

بسبب كورونا.. خسائر فادحة لأثرياء العالم في أسبوع

بسبب كورونا.. خسائر فادحة لأثرياء العالم في أسبوع

أخبار مصر

اثرياء العالم يتكبدون خسائر فادحة

بسبب كورونا.. خسائر فادحة لأثرياء العالم في أسبوع

محمد عبد الغني 01 مارس 2020 14:41

 

لم يترك فيروس كورونا الذي سبب الرعب في معظم دول العالم، أثرياء العالم، بل امتدت خسائره إليهم حيث فقدوا مليارات الدولارات الأسبوع المنقضي بعد هبوط حاد وذعر في أسواق المال العالمية.
 

وبحسب مؤشر "بلومبيرج"، فقد خسر أثرياء العالم أكثر من 440 مليار دولار في الأسبوع الماضي، مع الخسائر الحادة في الأسواق العالمية بسبب الذعر من انتشار فيروس كورونا.

ووفق قائمة بلومبيرج للمليارديرات، تراجعت ثروات أغنى 500 شخص حول العالم بإجمالي 444 مليار دولار في الأسبوع الماضي.

وتسبب الانتشار الواسع لفيروس كورونا في أكثر من 50 دولة مع رفع تقييم منظمة الصحة العالمية لخطر الفيروس إلى "خطير للغاية" في موجة ذعر في الأسواق.
 

وتعرضت أسواق الأسهم العالمية لأكبر خسارة أسبوعية منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، ما يعادل فقدان 6 تريليونات دولار تقريباً من القيمة السوقية لكافة الشركات المقيدة.

 

وأشار مؤشر بلومبرج لأثرياء العالم إلى أن أغنى 3 في العالم "جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون، وبيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، وبرنارد أرنو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون" تكبدوا أكبر الخسائر، مع تراجع ثروتهم مجتمعة نحو 30 مليار دولار.
 

بينما إيلون مسك، الذي يحتل المرتبة 25 بقائمة أثرياء العالم، فكان هو من تعرض لرابع أكبر خسارة أسبوعية بقيمة 9 مليارات دولار، مع تراجع أسهم شركته "تسلا" بعد صعود حاد بداية العالم.

 

وجاء  أكبر خاسر لهذا الأسبوع هو بيزوس، الذي خسر 11.7 مليار دولار خلال 5 أيام قاسية لتداول الأسهم، ما تركه مع ثروة بقيمة 116 مليار دولار، التي ظلت رغم ذلك الأكبر في العالم.
 

فيما جاء جيتس في المرتبة الثانية، والذي يحتل المرتبة الثانية بقائمة أثرياء العالم، إذ تراجعت ثروته 5.7 مليار دولار، لينتهي الأسبوع بصافي ثروة بقيمة 112.6 مليار دولار.
 

وخسر الملياردير وارن بافيت نحو 8.8 مليار دولار من إجمالي ثروته، مارك زوكربيرج مؤسسة "فيسبوك" فتعرض لضربة قوية أيضًا، مع خسارته نحو 6.6 مليار دولار هذا الأسبوع.
 

وكان لرئيس شركة فيسبوك مارك زوكربرج نصيب أيضا في الخسائر بعدما تكبد 4 مليارات دولار، بعد انخفاض سهم شركته "فيسبوك" بنسبة 5.7%، بعد يوم من إعلان شركة التواصل الاجتماعي العملاقة عن أبطأ نمو لمبيعاتها الفصلية على الإطلاق.
 

كما هوى مؤشر ستاندرد آند بورز 500 للجلسة السابعة على التوالي، الجمعة، ليكابد المؤشر القياسي الأمريكي أكبر خسارة أسبوعية له منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.
 

وارتفع عدد الدول التي أعلنت عن وجود مصابين بالفيروس إلى 55 دولة، بعد أن أعلنت 4 دول أخرى أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان