رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 مساءً | الأربعاء 01 ديسمبر 2021 م | 25 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| خوفًا من انتشار فيروس كورونا.. هذه نصائح وزارة الصحة للمواطنين

فيديو| خوفًا من انتشار فيروس كورونا.. هذه نصائح وزارة الصحة للمواطنين

أخبار مصر

نصائح وزارة الصحة والسكان لمواجهة فيروس كورونا

فيديو| خوفًا من انتشار فيروس كورونا.. هذه نصائح وزارة الصحة للمواطنين

نهى عثمان 24 فبراير 2020 14:40

حالة من الجدل والقلق تضرب البيوت المصرية، خوفًا من انتشار فيروس كورونا، لذا أعلنت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية "فيس بوك" عددًا من النصائح للمواطنين ومقدمي الخدمات الطبية لاتخاذ الإجراءات الوقائية ضد الأمراض المعدية ومرض فيروس كورونا 2019 ( كوفيد-19)، وفقًا لإرشادات وتعليمات منظمة الصحة العالمية. 

 

نصائح وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا

ونصحت وزارة الصحة في بيان لها اليوم الإثنين، عدة إرشادات للوقاية من الامراض وفيروس كورونا عن طريق تجنب لمخالطة اللصيقة لأي شخص لديه أعراض نزلات برد أو انفلونزا، واستخدام المناديل عند السعال أو العطس والتخلص من المناديل في سلة مهملات مغلقة بالإضافة إلى طهي اللحوم جيدًا، وعدم التعامل مع الحيوانات دون اتباع أساليب الوقاية.

 

وأكدت وزارة الصحة، أنه لابد من نظافة اليدين بالماء والصابون استخدام معقم مثل الكحول، وغسل اليدين جيدًا بعد السعال أو العطس وبعد التعامل مع الحيوانات، وعند رعاية المرضى وبعد الانتهاء من اللعب وبعد العودة من الخارج ،وقبل تناول الطعام، وبعد استخدام المرحاض.

 

فيديو وزارة الصحة| كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا المستجد 2019

https://www.facebook.com/EgyMohpSpokes/videos/1272432076284039/?t=1

 

وأما عن الأسباب القوية لانتقال عدوى الفيروسات والاوبئة من شخص لآخر هي: الرذاذ الناتج عن العينين، والعطس، والرشح، والكحة أعراض الإصابة فيروس كورونا 2019 تشمل أعراض العدوى الشائعة مثل الحمى، والسعال، وضيق التنفس، مشددًا على ضرورة استشارة الطبيب فورًا إذا ظهرت أي من هذه الأعراض على الشخص.

 

ومن بين النصائح الهامة التي لابد اتباعها هي: غسل اليدين بالصابون أوتدليكها بمعقم لمدة لا تقل عن 40 ثانية قبل البدء في أي إجراءات تتعلق بتعقيم وتنظيف الأدوات الطبية، وقبل التعامل مع أي مريض، وبعد التعامل مع المرضى والبيئة المحيطة بهم، وقبل ارتداء أدوات الوقاية الشخصية وبعد نزعها. 

 

 

بالإضافة إلى تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس وارتداء كمامة طبية وقفازات ونظارات واقية للعينين أثناء التعامل مع المرضى المصابين بأعراض تنفسية حادة، الإبلاغ فورًا إذا ظهرت أعراض السعال أو العطس أو الشعور بالحمى بعد تقديم الرعاية لمريض مشتبه في إصابته بأي أمراض معدية.

 

وعلى الأطباء والممرضات ارتداء الماسك الواقي أثناء التعامل مع أي شخص مصاب بأمراض معدية أوعند السعال أو الرشح، فهذه الاقنعة لا تكون فعالة إلا عند استخدامها مع تنظيف اليدين باستمرار وغسلها جيدًا بالماء والصابون، وعند استعمالها يجب معرفة طرق استخدامها والتخلص منها بشكل آمن.

 

الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامات

ويستخدم العديد "الكمامات" بشكل خاطئ وغير صحي وليقع الشخص في فخ الكمامة شكل فقط ولاتقيه من أي فيروسات أو أمرض، فالكمامات عبارة عن وجهين أحدهما باللون الأزرق والآخر أبيض أي الوجهين أصح للارتداء.

 

ويوضح الصيدلي محمد إبراهيم، أنه من المفترض أن يتم ارتداء الكمامة بطريقة صحيحة وهي أن يكون الوجه الأزرق مقابل للخارج والأبيض للداخل، لحماية الشخص من وصول أي أمراض أو فيروسات لمنع وصول العدوى وخاصة مرضى السرطان لابد من ارتداء الكمامات طوال الوقت لحمايته من انتقال أي ميكروب خاصة أن مناعتهم ضعيفة جدًا. 

 

وأوضح أنه لابد من غسل اليدين أولًا قبل لمس الكمامات ثم وضع الجزء الصلب أعلى عند منطقة الأنف حتى يمكن ضغطه على الأنف لتقليل دخول الهواء والفيروسات من الخارج، ويتم استخدامها من ساعتين لـ8 ساعات ولابد من تغييرها بعد استغراق تلك المدة.

 

وأما عن طريقة خلعها بعد استخدامها، حذر الصيدلي محمد إبراهيم إمساك الكمامة من منطقة اللون الأزرق المليئة بالملوثات لأنه بذلك لمس الشخص الفيروسات والميكروبات بيديه، فلا بد من إمساك الكمامة عند خلعها بالجزء الموجود عند الأذن حتى تكون آمنًا تمامًا وبعيدًا عن إمساك الجزء الملوث. 

 

 

الفرق بين كورونا والانفلونزا

 

تتمثل أعراض فيروس كورونا في: حمى، وسعال، وضيق التنفس وآلام العضلات وتعب شديد، فيما أعراض الأنفلونزا هي سعال والتهاب الحلق وألم بالجسم والقشعريرة والرعشة المستمرة وصداع وارتفاع درجات الجرارة.

 

تضارب أسعار الكمامات في الأسواق المصرية

ومن بين تداعيات الأزمة، حدث تباين وتضارب في أسعار الكمامات الطبية حسبما قالت لـ"مصر العربية" الدكتورة عبير رحيم، مديرة صيدلية بالقصر العيني بحي السيدة زينب، وأضافت أنّ سعر المنتج المصري من الكمامات الطبية ارتفع بشكل مبالغ فيه مقارنة بالكمامة الصيني.

 

وأيدها الرأي عثمان محمد، صاحب محل مستلزمات طبية بالقصر العيني، الذي قال إنّ سعر علبة الكمامات المصرية زاد الضعف لتصل 65 جنيهًا بدلًا من 50 جنيهًا أي فارق 15جنيهًا، فيما تحتوي العلبة على قرابة الـ50 كمامة.

 

 

على الرغم من ذلك، نقل عثمان رواية أخرى قائلًا إنّ حركة بيع علب الكمامات لم تتغير لأنّ فيروس كورونا لم يصل مصر حتى الآن.

 

شعبة المستلزمات الطبية حسمت الجدل بشأن ارتفاع أسعار الكمامات، حيث أرجعت ذلك إلى "الخامات"، وقالت إنّه بعد انتشار أزمة فيروس كورونا الأخيرة ارتفعت أسعار الكمامات لأن مصر اتجهت لاستيراد المواد الخام من دول أخرى بدلًا من الصين.

 

وعلى الرغم من الإقبال الكبير على شراء الكمامات، إلا أنّ خبراء الصحة العامة يقولون إنّ الأقنعة لا تفعل الكثير في الواقع لحماية الأشخاص الأصحاء، وأنها ليست واقية بما يكفي، وغالبًا ما ينزعها الأشخاص لأسباب متنوعة مثل الحديث في الهاتف.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان