رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 مساءً | الاثنين 06 ديسمبر 2021 م | 01 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

بعد اكتشافه فى مصر.. بالأرقام | خريطة انتشار كورونا فى دول العالم

بعد اكتشافه فى مصر.. بالأرقام | خريطة انتشار كورونا فى دول العالم

أخبار مصر

كورونا مصر Coronavirus egypt

بعد اكتشافه فى مصر.. بالأرقام | خريطة انتشار كورونا فى دول العالم

فادي الصاوي 15 فبراير 2020 19:44

 

بالأمس كشف وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، عن تسجيل أول حالة ايجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد، وذلك لشخص أجنبي يحمل الجنسية الصينية، جرى نقله عبر سيارة إسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى النيجيلة لعزله، على أن يظل داخل المستشفى لحين التأكد من سلامته بشكل كامل وإظهار سلبية العينات التي يتم سحبها منه.

 

وخوفا من تفشى المرض، أجرت وزارة الصحة عزلا ذاتيا في منطقة السكن للمخالطين للحالة، وجرى سحب عينات من المخالطين للشخص الأجنبى، ورغم تأكيد التحاليل سلبية العينات إلا أن الوزارة أخضعت المخالطين للحالة إلى العزل لمدة 14 يومًا "فترة حضانة المرض"، لمتابعتهم دوريًا كل 8 ساعات وإعطاؤهم الإرشادات الصحية الواجب اتباعها،  وجرى تعقيم المبنى الذى كانت تقيم به الحالة والمخالطين لها.

 

ظهر فيروس كورونا المستجد لأول مرة فى مدينة ووهان الصينية بعدها انتشر فى عدة مدن، وبلغ عدد المصابين في الصين أكثر من 66 ألف شخص، توفي منهم ما لا يقلّ عن 1500 شخص، معظم الوفيات سجلت في هوبي بؤرة الوباء، وهي مقاطعة واقعة وسط البلاد وعاصمتها ووهان.

 

واتسعت خريطة الدول التى وصلها فيروس كورونا، لتشمل 30 دولة بينهما دولتين عربيتين هما مصر التى سجلت حالة واحدة فقط أمس الجمعة 14 فبراير ووفقا لوزارة الصحة المصرية فإن الحالة مستقر.

 

أما الدولة العربية الثانية، التى غزاها فيروس كورونا، فكانت الإمارات العربية المتحدة التى سجلت ثماني إصابات حتى الآن، حيث سجلت يوم 29 يناير الماضى أول إصابة، وكانت آخر الحالات لمواطن هندي الجنسية كان مخالطا لأحد الحالات التى جرى الإعلان عنها، ووفقا لوزارة الصحة الإماراتية فإن جميع الحالات المسجلة مستقرة ما عدا حالة واحدة تحت العناية المكثفة وقيد المتابعة الدقيقة من قبل فريق استشاري طبي عالي المستوى.

 

ورصدت فرنسا حتى الآن 11 إصابة، وأعلنت السلطات الفرنسية اليوم السبت وفاة أول حالة على أراضيها  هى لسائح صيني يبلغ من العمر 80 عاما.


وسجلت اليابان 33 إصابة ووفاة عجوز ثمانينية، إضافة إلى إصابة واحدة على متن "وستردام" الباخرة السياحية الضخمة، وما لا يقلّ عن 285 إصابة أخرى على متن السفينة السياحية "دايموند برينسس" التي تخضع لحجر صحي قبالة سواحل يوكوهاما منذ يوم 4 فبراير الجاري على أن تنتهى مهلة الحجر يوم 19 فبراير.

 

وتضم السفينة أكثر من 3 آلاف راكبا، بينهم 380 أمريكيا، وكشفت السفارة الأمريكية فى طوكيو أن الولايات المتحدة سترسل طائرة خاصة لإجلاء رعاياها العالقين على متن سفينة الحجر الصحي، ومن المنتظر أن تصل إلى مطار "هانيدا" في العاصمة اليابانية، يوم الاثنين المقبل.

 

فيما سجلت كوريا الجنوبية، 28 إصابة، واليوم نقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية عن المراكز الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها قولها إن حالتى الإصابة السابعة والثانية والعشرين على مستوى البلاد سيُسمح لهما بمغادرة المستشفيين اللذين كانا يتلقيان العلاج فيهما بعد أن تماثلا للشفاء، ووصل بذلك عدد الحالات التى تماثلت للشفاء 9 حالات، بينما لا يزال 19 شخصا فى العزل ويتلقون العلاج.

 

حالة الإصابة السابعة، كانت لرجل يبلغ من العمر 28 عاما زار مدينة ووهان وسط الصين، وتم تأكيد إصابته فى 30 يناير الماضي، أما الحالة الثانية والعشرون فكانت لرجل يبلغ من العمر 46 عاما، وثبتت إصابته فى 6 فبراير الجاري.

 

ورصدت تايوان 18 حالة إصابة فقط بالفيروس دون أي وفيات، وفرضت عدد من الدول حظرا على دخول القادمين من تايوان في محاولة للسيطرة على انتشار فيروس كورونا، وذلك بعد تصريح عن منظمة الصحة العالمية التى اعتبرت فيه تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي جزءا من الصين، وهو الأمر الذي قالت تايوان إنه أعطى انطباعا مضللا بأنها تعاني من نفس مستوى تفشي الفيروس في بر الصين الرئيسي.

 

وكشفت تايوان عن اعتزامها انفاق ملياري دولار للمساعدة في تخفيف أثر تفشي فيروس كورونا على اقتصادها المعتمد على التصدير، عارضة تقديم قروض للمشروعات الصغيرة وحتى قسائم للحصول على الطعام من الأسواق المسائية.

 

وفيما يلى رصد سريع للدول التى سجلت حالة إصابة بفيروس كورونا 

-سنغافورة: 58 إصابة، حيث جرى اكتشاف خمس حالات اليوم السبت.

 

- فيتنام: 15 إصابة، وعزل منطقة سون لوي التي يسكنها قرابة عشرة آلاف نسمة قرب هانوي الخميس، في أول تدابير من نوعها في البلاد.

 

- تايلند: 32 إصابة.

 

- ماليزيا: 18 إصابة.


 

- الفلبين: ثلاثة مصابين توفي أحدهم في مانيلا وهو صيني من ووهان.

 

- كمبوديا: إصابة واحدة.

 

- الهند: ثلاث إصابات.

 

- نيبال: إصابة واحدة.

 

- سريلانكا: إصابة واحدة.

 

- روسيا: تأكيد إصابة شخصين وقد خرجا من المستشفى.

 

- أستراليا: 15 إصابة.

 

- الولايات المتحدة: 15 إصابة، وتوفي أمريكي في ووهان.

 

- كندا: سبع إصابات.

 

- ألمانيا: 16 إصابة، بينهم شخصان أعيدا من ووهان.

 

- إيطاليا: ثلاث إصابات.

 

- إسبانيا: إصابة واحدة.

 

- بلجيكا: إصابة واحدة.

 

- فنلندا: إصابة واحدة.

 

- السويد: إصابة واحدة.

 

المملكة المتحدة: تسع إصابات.

 

 

 

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان