رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 مساءً | السبت 27 نوفمبر 2021 م | 21 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

كورونا ولاسا وانفلونزا الطيور.. أمراض قاتلة ترعب العالم في 2020

كورونا ولاسا وانفلونزا الطيور.. أمراض قاتلة ترعب العالم في 2020

أخبار مصر

حالة طوارىء عالمية

كورونا ولاسا وانفلونزا الطيور.. أمراض قاتلة ترعب العالم في 2020

منى حسن 02 فبراير 2020 12:50

حالة من الرعب والفزع تعيشها غالبية دول العالم في الفترة الحالية، وذلك بعد انتشار ثلاثة أمراض تهدد صحة المواطنين، حيث بدأت بظهور فيروس كورونا القاتل في الصين، تبعه عودة جديدة لحمى لاسا بنيجيريا، وآخرها اليوم تفشي وباء أنفلونزا الطيور في مدينة شاويانج بالصين.

 

وتأتي الخطورة من تلك الأمراض تكمن في سرعة انتشارها بسرعة البرق إلى باقي الدول، نظرًا لأنها تنتقل بواسطة الإنسان أو الحيوان، الأمر الذي يجعلها تتعدى حدود البلدان بسرعة كبيرة.

 

"مصر العربية" ترصد في هذا التقرير مراحل ظهور الأمراض الثلاثة التي تهدد العالم، وأصبحت حالة طوارىء عالمية.

 

فيروس كورونا

 

كان أول ظهور لفيروس كورونا الجديد فى أوائل ديسمبر الماضى فى وسط الصين، والآن بعد شهرين، أصبح حالة طوارئ عالمية مع وجود أكثر من 14.300 حالة مؤكدة عبر العالم.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الدولية بسبب كورونا، حيث :ارتفع عدد الوفيات جراء الفيروس إلى 295 حالة.

 

ما هو فيروس كورونا

 

هو مرض تسببه العديد من فيروسات كورونا المنتشرة، والتي يتعرّض لها معظم الناس في يومهم بأنحاء العالم كافة، كما أنّها تصيب كلّا من الإنسان والحيوانات.

 

وينتمي كورونا إلى فئة تُعرف باسم الفيروسات التاجية، ويتسبب بالإصابة بأعراض عدة أمراض، مثل نزلات البرد وحتى متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد المعروفة باسم "سارس"، بالإضافة إلى نوع مشتق من نفس الفيروس يُعرف باسم متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

اعراض فيروس كورونا

 

- التعرض لحمى وسعال

 

- ضيق وصعوبة في التنفس.


- احتقان في الحلق أو الأنف، وكذلك الجيوب الأنفية

 

- الإصابة بإسهال.


- يتطور الوضع في بعض الحالات إلى أن يصل المريض إلى الإصابة بأعراض تنفسية حادة ووخيمة ملحوظة بشكل يومي، قد تؤدي إلى الوفاة مثل الفشل التنفسي وهذا يعد أخطر الحالات.

طرق الوقاية

 

وأصدرت وزارة الصحة، أمس السبت، تعميمًا للمستشفيات الجامعية، توضح فيه طرق الوقاية من فيروس كورونا، جاءت على النحو التالي:

 

-المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تحتوي على الكحول لتعقيم البدين، خصوصًا بعد السعال أو العطس واستخدام دورات المياه، وقبل وبعد التعامل مع الأطعمة وإعدادها.

 

-لبس الكمامات أثناء الحج أو العمرة.

 

-استخدام المنديل عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف به، ثم التخلص منه في سلة النقابات.

 

-تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد، فاليدان يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها للأسطح الملوثة بالفيروس.

حمى لاسا

 

وعاد فيروس حمى لاسا القاتل، للظهور من جديد بنيجيريا، حيث تسبب فى وفاة 41 شخصا وإصابة 258 آخرين حتى الآن.

 

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن "لاسا" تنتقل إلى البشر من خلال ملامسة براز الفئران، وسبب انتشار العدوى هو استهلاك الفئران من قبل البشر ونقص النظافة فى بعض البلاد الإفريقية، ومنها نيجيريا.

 

وينتقل فيروس لاسا إلى الإنسان عن طريق ملامسة الأغذية أو الأدوات المنزلية الملوثة ببول القوارض أو برازها، وهو عدوى فيروسية تنتمى إلى نفس عائلة ماربورج وإيبولا، ويمكن أن تنتقل العدوى أيضاً من شخص إلى آخر وفي المختبرات، ولاسيما فى المستشفيات التي تفتقر إلى تدابير كافية للوقاية من العدوى ومكافحتها.

 

وحتى الآن لا يوجد لقاح للوقاية من هذا المرض، ونصحت منظمة الصحة العالمية المواطنين، بتجنب لمس القوارض والاقتراب من المصابين.

 

وتستوطن حمى لاسا نيجيريا، وبنين، وغانا، وغينيا وليبريا، ومالى وسيراليون، لكن يحتمل وجودها أيضاً فى بلدان أخرى في غرب أفريقيا.

 

انفلونزا الطيور

 

وبعد فيروس كورونا، اكتشفت السلطات الصينية، اليوم الاحد، الآلاف من حالات الإصابة بفيروس H5N1 المسبّب لأنفلونزا الطيور في مدينة شاويانج، بمقاطعة خونان جنوب وسط الصين.

 

ووفقًا لتلفزيون الصين الدولي، فإن الفيروس H5N1 - والذي يمكنه الانتقال إلى البشر- تسبب في وفاة ما لا يقل عن 4500 دجاجة من بين 7850 دجاجة متواجدة في المزرعة.

 

من جانبها قامت السلطات الصينية بإعدام 17828 دجاجة نتيجة تفشي الفيروس، محاولة منها في منع انتشاره والحد منه.

 

وتنتقل عدوى H5N1 عن طريق الاتصال المباشر بالطيور الحية أو النافقة، أو البيئات الملوثة بالفيروس، وبحسب المنظمة: "لا يوجد دليل على أن المرض يمكن أن ينتشر للناس من خلال الطعام جيد الطهي، حيث أن الفيروس حساس للحرارة".

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان