رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 صباحاً | الخميس 02 ديسمبر 2021 م | 26 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

حقيقة ظهور إصابة بـ«فيروس كورونا» في «مبرة العصافرة» بالإسكندرية

حقيقة ظهور إصابة بـ«فيروس كورونا» في «مبرة العصافرة» بالإسكندرية

أخبار مصر

هل ظهر فيروس كورونا في الإسكندرية؟

حقيقة ظهور إصابة بـ«فيروس كورونا» في «مبرة العصافرة» بالإسكندرية

آيات قطامش 01 فبراير 2020 20:10

 "اصابة طفل بكورونا في مبرة العصافرة".. خبر تداوله عدد كبير من رواد  السوشيال ميديا  استنادًا لنتيجة تحليل  صادرة عن معمل تحاليل مبرة العصافرة مدون بها كلمة (كورونا)، إلا أن القائمين على المعمل اصدروا بيانًا مطولًا يوضجوا من خلاله  القصة كاملة وحقيقة الأمر وملابساته، كذلك دفعت تلك الواقعة  مديرية الصحة بالاسكندرية  للرد هي الآخرى.  

 

 

 

صورة لنتيجة التحليل المتداول 

 

رد المعمل 

 

وجاء نص البيان الصادر عن المدير العام لمعامل مبرة العصافرة، دكتور أحمد يسري على النحو التالي: "تفاجئ معمل مبرة العصافرة بردود  الأفعال التي واكبت نتيجة تحليل لإفرازات  الجهاز التنفسي لأحد الأطفال، وكانت ايجابية لنوع الفيروسات يسمى Human corona virus OC43، وظن البعض -عن جهل- وربما عند البعض -عن عمد- أن هذا الفيروس له علاقة بالفيروس المسمى nCov - new corona virus، الذي يجتاح العالم حاليًا. 

 

وتابع: هنا لابد أن نقوم بدورنا في التفسير العلمي لهذه القضية: "كورونا" هو فيروس قديم تم اكتشافه سنة 1965، يحدث له كل فترة بعض التحورات الجينية مما ينتج عنه فصيل جديد لهذا الفيروس، والفرق كبير وهائل بين فصيل قديم لهذا الفيروس ، مثل النوع الذي ظهر في تحليل الطفل، محمد مفتاح محمد مفتاح، وفصيل جديد لهذا الفيروس مثل النوع الذي يجتاح العالم حاليًا   nCov - new corona virus.

 

وأضاف: الفصيل القديم  انتشر في فترة زمنية سابقة وبالتالي نتج عنه مناعة مكتسبة لدى الذين اصيبوا به على عكس الفصيل الجديد الذي لا توجد ضده اي مناعة لدى اي شخص، وبالتالي هذه الصورة تجعل الطريق ممهدًا لدى الفيروس الجديد لاجتياح العالم، واصابة كل من يتعرض له، بينما يكون الطريق مغلقًا أمام الفصيل القديم فلا يستطيع الانتقال بسهولة من شخص إلى آخر ولا  ينتج عنه اصابات متعددة أو اوبئة. 

 

 واختتم المدير العام لمعمل مبرة العصافرة بيانه قائلًا: اردنا فقط أن نوضح للكافة الفارق الهائل بين الاصابة بفصيل قديم وآخر حديث  من فيروس كورونا  حتى  لا نترك المجال لمن ليس له القدرة العلمية لشرح هذه النقطة الجوهرية التي تهم المواطنين الذين من حقهم أن يجدوا من يجيب على اسئلهم الحائرة. 

 

 

 

 

رد مديرية الشئون الصحية بالاسكندرية

 

وجاء رد  مديرية الشئون الصحية بالاسكندرية، بشأن ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي من اكتشاف  حالة اصابة بفيروس كورونا المستجد، عبر بيان مطول لها هي الأخرى ذكرت به  أنها تريد توضيح عدة نقاط وهي : 

 

* يطلق  اسم فيروس كورونا على عدد كبير من الفيروسات التي تسبب أمراض بالجهاز التنفسي تتراوح بين نزلة البرد البسيطة، والأمراض التنفسية الشديدة حسب نوع الفيروس، وتعد فيروسات كورونا الشائعة مسئولة عن 10% -15%، من نزلات البرد العادية التي تصيب الانسان سنويًا. 

 

 

* تم دخول طفل حديث الولادة بعمر شهرين من أبناء مركز برج العرب الإسكندرية، إلى مستشفي "سهلا"  الخاص،  يوم 21 يناير الجاري، مصابًا بالتهاب شعبي "نزلة شعبية" تم علاجه من بالمستشفى، وخرج يوم 25 ينايربعد تحسن الحالة، وكان الطفل قد اصيب قبلها بأعراض الرشح والسعال وارتفاع درجة الحرارة لمدة 15 يومًا. 

 

* أظهرت  تحاليل الفيروسات اصابة الطفل بفيروس كورونا من نوع OC43،  وهو من فيروسات كورونا الشائعة، التي تسبب نزلات البرد البسيطة كالرشح والسعال وارتفاع درجة الحرارة ولا تسبب اعراض اشد إلا في حالات مرضى نقص المناعة وبعض مرضى القلب والأطفال وكبار السن. 

 

كورونا ليست جميعها "قاتلة"

 

* هذا الفيروسOC43 يختلف عن فيروس كورونا المستجد الذي ظهر في مقاطعة هوبي بجمهورية الصين الشعبية، وبدأ في الانتشار داخل الصين وشرق آسيا وعدد  آخر من دول العالم، مسببًا عدد كبير من الوفيات والاصابات، كما أنه يختلف عن الفيروس المتسبب للمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة "سارس"  أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية. 

 

* جدير بالذكر أن الطفل المصاب لم يغادر البلاد منذ مولده ولم يتصل مع اي شخص قادم من مناطق ظهور فيروس كورونا المستجد. 

 

 

وأكدت  مديرية الشئون الصحية بالاسكندرية في ختام بيانها  عدم ظهور اي حالة مصابة بكورونا المستجد وأن الفيروس المصاب به الطفل هو أحد فيروسات كرونا الشائعة المكتشفة منذ ستينات القرن الماضي والتي تعد واحدة من الفيروسات العديدة المسئولة عن الاصابة بنزلات البرد ومضاعفاتها. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وافاد  منشور آخر؛  أنه في تاريخ 8 فبراير ستصل كيت طلبها المعمل مؤخرًا متعلقة بالـ PCR الذي تم تصنيعه في الصين بعد انتشار  الفصيلة  الجديدة لفيروس كورونا المستجد.

 

حيث تم الاشارة إلى أن  فيروس كورونا، يوجد منه عدة فصائل،  منها (Human corona virus229E، Human corona virusNL63، Human corona virusOC43)، وهؤلاء يتم عملهم داخل معمل التحاليل بتكلفة 1500 جنيه. 

 

وكذلك فصيلة من الفيروس الذي ظهرت  الاصابة به في السعودية منذ 3 سنوات،  واسمه MES Cov.، وتكلفته منفردًا 500 جنيه، أما بالنسبة للفصيلة الجديدة المنتشرة بالصين  ودول مختلفة اسمه كورونا المستجد وقد تم تصنيع اختبار PCR له في الصين والمعمل طلب الكيت مؤخرًا وبانتظار وصولها يوم 8 فبراير. 

 

 

 

 

ودون دكتور فريد حمدي، مسئول بمستشفى مبرة العصافرة، عبر صفحته عقب انتشار منشور ظهور حالة مصابة بكورونا في العصافرة، قال فيه: "نظرا لوجودي خارج مصر فقد فوجئت و انهالت علي الاتصالات و الرسائل من الاصدقاء و المعارف للاستفسار عن نتيجة تحليل صادرة من معامل مبرة العصافرة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مما سبب بلبلة و هلع لدى البعض . انشر رد معامل مبرة العصافرة و كذا رد مديرية الشئون الصحية بالاسكندرية لطمأنة الناس و بيان الحقيقة .. حفظ الله مصرنا الحبيبة من كل شر او سوء"، وارفع الطبيب بمنشوره البيانين السابق الاشارة لهما. 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان