رئيس التحرير: عادل صبري 11:08 مساءً | الأربعاء 01 ديسمبر 2021 م | 25 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

الفيروس يهز الاقتصاد.. كورونا يُذكِّر الصينيين بـ«زلزال السارس»

الفيروس يهز الاقتصاد.. كورونا يُذكِّر الصينيين بـ«زلزال السارس»

أخبار مصر

فيروس كورونا الجديد

الفيروس يهز الاقتصاد.. كورونا يُذكِّر الصينيين بـ«زلزال السارس»

أحمد علاء 31 يناير 2020 18:50
لا تقتصر المخاوف من تفشي فيروس كورونا الجديد في الصين على المخاوف الصحية، بل بلغت موجة التأثير إلى الجاتب الاقتصادي سواء في بكين، أو حتى في الولايات المتحدة.
 
بنك الاستثمار "جولدمان ساكس" قال - اليوم الجمعة - إنَّ تفشي فيروس كورونا من المرجح أن يقتطع 0,4 نقطة مئوية من النمو الاقتصادي في الصين في 2020، ومن المحتمل أن يكون له أيضا تأثير سلبي بدرجة أقل على نمو الاقتصاد الأمريكي.
 
وبحسب فضائية "سكاي نيوز"، يقدر البنك أن نمو الاقتصاد الأمريكي سيتراجع 0.4 نقطة مئوية في الربع الأول، لكنَّه قال إنّ النمو من المرجح أن يتعافى في الربع التاني، وهو ما سيؤدي إلى تراجع صاف صغير للنمو في أمريكا في العام 2020 بكامله، كما عدّل توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين هذا العام منخفضًا إلى 5,5% من 5,9%.
 
 
خلافًا لهذه التوقعات، قال كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس دونالد ترامب إنّ فيروس كورونا السريع الانتشار، من المرجح ألا يكون له تأثير يذكر على الاقتصاد الأمريكي.
 
وقال لاري كودلو مدير المجلس الاقتصادي الوطني شبكة "فوكس بيزنس": "لا نتوقع تأثيرًا مهمًا على اقتصادنا"، مشيرًا إلى أنّ الولايات المتحدة مستعدة للمساعدة، لكنه أضاف أنه لا ينبغي لبكين أن تتوقع إعفاء من الرسوم الجمركية الأمريكية.
 
واتخذت الصين إجراءات غير مسبوقة لمواجهة الفيروس، إذ عزلت مدينة ووهان، منشأ الفيروس، عن العالم الخارجي، فألغت الرحلات الجوية إليها وقطعت الشوارع والسكك الحديدية المؤدية إليها، في أكبر عملية حجر صحي في العالم.
 
ولا ينسى الصينيون تفشي فيروس "سارس" عام 2003، الذي أدى حينها إلى تباطؤ في نمو الاقتصاد الصيني، وكلّف البلاد حينها 40 مليار دولار، لذلك تبدو استجابة الصين للفيروس هذه الأمر أقوى بكثير من تجربة "السارس".
 
 
ويرى اقتصاديون أنّ التأثير الكلي لم يتضح كليا بعد، وبخاصةً أنّ أزمة الفيروس لا تزال في بدايتها.
 
وتزامن تفشي فيروس كورونا الجديد الذي يسبب التهابًا رئويًا مميتًا، مع احتفالات الصينيين بالسنة القمرية الجديدة، وهو الموسم الذي يسافر فيه ملايين الصينيين داخل بلادهم أو خارجها.
 
وفرضت الصين قيود سفر على 35 مليون صيني، ونسبة من هؤلاء كانت بصدد الاحتفال بالسنة القمرية خارج الصين، وتقييد سفرهم حرم دولا وشركات طيران من نفقات هؤلاء.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان