رئيس التحرير: عادل صبري 11:44 مساءً | الجمعة 03 ديسمبر 2021 م | 27 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

كيف يمكن أن يؤثر «كورونا» على الانتخابات الإسرائيلية؟

كيف يمكن أن يؤثر «كورونا» على الانتخابات الإسرائيلية؟

صحافة أجنبية

استعدادت للانتخابات في ظل كورونا

كيف يمكن أن يؤثر «كورونا» على الانتخابات الإسرائيلية؟

معتز بالله محمد 14 فبراير 2020 21:30

تستعد إسرائيل لسيناريو يصل فيه فيروس كورونا الجديد إليها قبل 2 مارس موعد إجراء الانتخابات العامة، الأمر الذي يمكن يشوش على عملية الاقتراع.

 

وقالت القناة (13) الإسرائيلية إن وزير الصحة "يعقوف ليتسمان" سيعقد بعد غد الأحد اجتماعا مع العناصر المعنية بوزارته ومندوبين عن لجنة الانتخابات بهدف الاستعداد لهذا السيناريو.

 

وأضافت القناة أن على الأحزاب في إسرائيل الاستعداد أيضا لإمكانية وصول كورونا قبل يوم الانتخابات الأمر الذي من شأنه أن يحول دون وصول الناخبين للجان الاقتراع.

 

وأوضحت أنه حال وقوع عدوى في تل أبيب مثلا، فقد يضر ذلك بنسب التصويت لتحالف "أزرق- أبيض" (يسار وسط)، وينطبق الشيء نفسه على حزب الليكود وأحزاب اليمين في مدينة القدس المحتلة أو بني براك معقل اليهود المتدينيين.

 

وأصافت "هناك مصدر قلق آخر هو أن أطرافاً مختلفة ستحاول استغلال الوضع، ونشر رسائل كاذبة لإلحاق الأذى بالأحزاب الأخرى".

 

وتستعد إسرائيل لإجراء انتخابات هي الثالثة في أقل من عام، يقود فيها رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود كتلة اليمين في مواجهة تحالف "أزرق أبيض" بقيادة بيني غانتس.

 

وبالتزامن مع ذلك، قررت وزارة الصحة وبالتنسيق مع مجلس الأمن القومي الإسرائيلي نقل مستوى الاستعداد للوباء إلى الدرجة "2"، ما يعني تكثيف الاستعدادات لوصول الفيروس إلى إسرائيل، بما في ذلك إمكانية حدوث وفيات، والتزود بوسائل الحماية والإحاطة بجميع أنظمة الطوارئ، بحسب المصدر ذاته.

 

يشار إلى أن فيروس "كورونا الجديد"، ظهر في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان الصينية (وسط)؛ إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي، وبلغ عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بهذا الفيروس في الصين إلى ألف و381، والمصابين إلى 63 ألفا و851 شخصا.

 

الخبر من المصدر..

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان