رئيس التحرير: عادل صبري 08:10 مساءً | الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 م | 24 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

باحث إسرائيلي: «كورونا» قد يقتل 1.5 مليون شخص خلال شهر

باحث إسرائيلي: «كورونا» قد يقتل 1.5 مليون شخص خلال شهر

صحافة أجنبية

هل تتحقق الفرضية المبنية على عملية حسابية؟

باحث إسرائيلي: «كورونا» قد يقتل 1.5 مليون شخص خلال شهر

معتز بالله محمد 01 فبراير 2020 17:35

كشف باحث إسرائيلي أن فيروس "كورونا الجديد" هو أخطر وباء عرفته البشرية خلال الـ 100 عام الماضية، متوقعا حال لم يتم إيقافه سريعا أن يحصد الفيروس 1.5 مليون ضحية في غضون شهر.

 

جاء ذلك وفق ما أورده الباحث في علوم الرياضيات بجامعة تل أبيب "عدان دروكمان- رفائيلي"، بحسب القناة (12) الإسرائيلية.

 

وبحسب "رفائيلي" ليس من الضروري أن يكون المرء عالم رياضيات كبير كي يدرك أنه في كل يوم يمر يتضاعف عدد المرضى والوفيات من وباء كورونا أو على الأقل يتزايد بمعدل يومي 30%.

 

وسعى الباحث الإسرائيلي إلى توضيح السبب الذي يحعل من "كورونا" أخطر من أي وباء سابق في القرن الماضي.

 

وقال "رفائيلي" إن الحكومة الصينية لم تسارع من فراغ إلى فرض الحجر الصحي على 60 مليون شخص، وإلغاء وسائل النقل العام في المدن الكبيرة، وفرض قيود كبيرة على المواطنين.

 

وفحص الباحث البيانات التي نشرتها منظمة الصحة العالمية، وقام بتحليل النسبة اليومية لتفشي الوباء، وصاغ معادلة حسابية، للوقوف على معدل الزيادة في المصابين المحتملين حال لم يتم كبح الوباء.

 

وعرض "رفائيلي" معطيات منظمة الصحة العالمية منذ الأيام الأولى لظهور المرض: في 21 يناير 282 مريضا و6 وفيات في 4 ولايات. وفي اليوم التالي 314 مريضا و6 وفيات في 4 ولايات. وفي 31 يناير 581 مريضا و17 حالة وفاة في 5 ولايات صينية. وفي 24 يناير 846 مريضا و25 وفيات في 7 ولايات. وفي تاريخ 25 يناير أعلن عن 1320 مصابا بالفيروس و41 وفيات في 10 ولايات. وفي اليوم التالي وفق معطيات المنظمة الدولية أُ علن عن 2014 مريض و56 حالة وفاة في 11 ولاية. 

 

وتعتمد العملية الحسابية التي أجراها الباحث الإسرائيلي على فرضية صحة معطيات منظمة الصحة العالمية ولكن المعلومات الصينية غير الموثوق بها قد تؤدي، بطبيعة الحال، إلى تعطيل شكل الحساب بالكامل وتخفيف حدة السيناريو.

 

وقال "رفائيلي":"من المهم أن نوضح أن هذا ليس سوى سيناريو رياضي، والذي ربما لن يتحقق لأن الكثير من الأشياء ستحدث في الطريق  وقد تؤدي إلى تحجيم الوباء".

 

لكنه أضاف "لكن من المهم أن نتعامل مع هذا الوباء بجدية أكبر من الأوبئة السابقة. لأنه حتى لو تم منع الوباء، فهو وباء لم يظهر في السابق، والسلطات تتصرف بنفس الطريقة وكأن الحديث يدور عن أوبئة الماضي".

 

وكانت الصين قد كشفت عن الفيروس الغامض لأول مرة في 12 ديسمبر الماضي بمدينة ووهان (وسط)، ووصل عدد الوفيات حتى الآن 259، وإصابة 11 ألف و791 شخص بينهم 1795 حالتهم خطيرة.

 

وأمس الأول (الخميس) أعلنت منظمة الصحة العالمية، حالة الطوارئ على نطاق دولي، لمواجهة تفشي الفيروس الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

 

الخبر من المصدر..

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان