رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 صباحاً | الأربعاء 01 ديسمبر 2021 م | 25 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

إصابة وزير الخارجية اللبناني بكورونا.. وتطبيق لتتبع المخالطين

إصابة وزير الخارجية اللبناني بكورونا.. وتطبيق لتتبع المخالطين

العرب والعالم

وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة

إصابة وزير الخارجية اللبناني بكورونا.. وتطبيق لتتبع المخالطين

كريم صابر 09 سبتمبر 2020 18:16

أعلنت السلطات اللبنانية، مساء الأربعاء، إصابة شربل وهبة وزير الخارجية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال، بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، موضحة أنه يخضع حاليًا للحجر الصحي لمدة 14 يومًا.

 

وشربل وهبة هو ثاني شخصية وزارية لبنانية تصاب بفيروس كورونا، حيث أعلن في مارس الماضي عن إصابة الوزير السابق محمد الصفدي بالفيروس ثم شفي منه.

 

وأفاد المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية في لبنان، اليوم الأربعاء، بأنّ "نتيجة فحص (pcr) الذي أجراه الوزير شربل وهبة جاءت إيجابية، وذلك بعد اختبار أولي يوم الاثنين احتاج إلى تأكيد"، مشيرًا إلى أنَّ "الوزير يخضع للحجر الصحي لمدة أسبوعين".

 

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية إطلاق "تطبيق "معا" Ma3an، وهو التطبيق الرسمي للبنان لتتبع المخالطين وأخطار التعرض، وقد أصبح الآن متاحا على متاجر "جوجل" و"أبل" و"هواوي".

وتم تصميم وتطوير هذا التطبيق، من قبل وزارة الصحة العامة (البرنامج الوطني للصحة الإلكترونية، برنامج الترصد الوبائي ومصلحة الطب الوقائي)، بالتعاون مع فريق من الخبراء من الجامعة الأمريكية في بيروت (كلية العلوم الصحية، كلية مارون سمعان للهندسة والهندسة المعمارية، وكلية الآداب والعلوم) وشركة TedMob.


يستخدم Ma3an تقنية Bluetooth® على الهاتف المحمول لبث تواجده بشكل مجهول إلى الأجهزة المحمولة الأخرى. تم تصميم النظام ليكون موفرا للطاقة، ولا يجمع أي بيانات جغرافية أو بيانات .GPS عندما يكتشف تطبيقك جهازا آخر يستخدم تطبيق Ma3an، يتم تبادل رقم عشوائي بين الأجهزة ويتم تخزينه محليا على كل جهاز".

 

ويشهد لبنان منذ فترة ارتفاعا في الإصابات والوفيات بالفيروس، فيما أعلنت وزارة الصحة أمس الثلاثاء عن تسجيل 498 إصابة جديدة، ما يرفع إجمالي الإصابات المسجلة في لبنان حتى الآن إلى 21324 إصابة، بينها 207 وفيات و6 آلاف و 722 حالة شفاء.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان