رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 صباحاً | الثلاثاء 07 ديسمبر 2021 م | 02 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

بينها دول عربية.. تجارب سريرية للقاح كورونا الصيني في 10 بلدان

بينها دول عربية..  تجارب سريرية للقاح كورونا الصيني في 10 بلدان

العرب والعالم

لقاح كورونا

فيديو..

بينها دول عربية.. تجارب سريرية للقاح كورونا الصيني في 10 بلدان

كريم صابر 05 سبتمبر 2020 17:48

مع تكثيف الصين جهودها في السباق العالمي للتوصل للقاح ضد فيروس كورونا المستجد، أعلنت 4 دول جديدة موافقتها على إجراء تجارب سريرية في مرحلة متقدمة على متطوعين لديها لاختبار لقاحات محتملة ضد كوفيد 19، وفقا لما ذكرته المجموعة الوطنية الصينية للتكنولوجيا الحيوية "سي.إن.بي.جي" وشركة "سينوفاك" للتكنولوجيا الحيوية.

 

وأكدت الشركتان الصينيتان أن كلًا من صربيا وباكستان انضمت للبلدان الجديدة التي وافقت على إجراء تجارب المرحلة الثالثة حيث تسعى الشركتان لمزيد من البيانات من الخارج في ظل انحسار حالات الإصابة الجديدة في الصين.  
 

وبحسب "رويترز"، قالت المجموعة الوطنية الصينية إن صربيا ستختبر لقاحين طورتهما وحدتا الشركة في ووهان وبكين فيما ستختبر باكستان لقاح وحدة بكين.

 

وتوقع نائب رئيس المجموعة تشانج يون تاو أن يشارك في تجارب المرحلة الثالثة التي تجريها الشركة 50 ألف شخص في نحو عشرة بلدان، مشيرًا إلى أنها بدأت تجارب بالفعل في الإمارات والبحرين وبيرو والمغرب والأرجنتين والأردن.

 

وأضاف تشانغ يون تاو أن دولا أجنبية عبرت عن رغبتها في طلب 500 مليون جرعة إجمالا من لقاحاتها، لافتا إلى أنه أن من المتوقع أن تتمكن الشركة من إنتاج 300 مليون جرعة سنويا بمجرد تحديث تقنيات التصنيع، وقال إنها تعكف على وضع خطة لرفع طاقة الإنتاج السنوية إلى مليار جرعة.

 

من جانبها، قالت هيلين يانغ مديرة الإستراتيجية العالمية وتطوير العمل في سينوفاك إن لقاح الشركة المرتقب، كورونافاك، يجري اختباره في البرازيل وإندونيسيا وحصل أيضا على موافقة بلدين آخرين لإجراء تجارب المرحلة الثالثة. وامتنعت عن الإفصاح عن البلدين قائلة إن المعلومات لا تزال سرية.

 

وعلى الرغم من أن تجارب المرحلة الأخيرة، التي تهدف لإثبات أن اللقاح آمن وفعال، لا تزال مستمرة فقد أجازت الصين بالفعل استخدام اللقاحات المرشحة من الشركتين في حالات الطوارئ للفئات التي تواجه خطورة كبيرة مثل الأطقم الطبية.

 

ويوصف فيروس كورونا بأنه مفترس شرس لأنه يهاجم الجسم بطرق لا نتوقعها وهو ما يجعل البحوث والدراسات مستمرة حوله لحين التوصل لعلاج أول لقاح فعال ضده.
 

ومنذ ظهور جائحة فيروس كورونا يتسابق العالم على التوصل للقاح ضد الفيروس القاتل؛ ومع طرح عدة دول للقاحات للوقاية منه أكدت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد لقاح لكورونا استوفى الشروط حتى الآن، غير أنها توقعت أن يكون اللقاح متاحًا للجميع في عام 2021.


 

 

 

وكشفت رنا الحجة مديرة إدارة البرامج الصحية بمنظمة الصحة العالمية بالشرق الأوسط أن هناك 29 لقاحاً في مرحلة التجارب السريرية و138 لقاحا في مرحلة التقييم قبل السريرية، وهناك 9 لقاحات مرشحة أظهرت نتائج واعدة، وتمر بالفعل بتجارب المرحلة الثانية أو الثالثة".

 

وفي آخر حصيلة لضحايا الفيروس عالميًا، أصاب كورونا 26 مليونًا و891 ألف حالة وأدى إلى وفاة 880 ألفًا، و511حالة في حين تعافى منه  19 مليونًا حسب موقع "وورلد ميترز" الإلكتروني، المتخصص في رصد ضحايا كورونا بالعالم.

 

وللاطلاع على آخر إحصائيات ضحايا كورونا عالميًا اضغط هنا

 

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان