رئيس التحرير: عادل صبري 07:01 مساءً | الجمعة 03 ديسمبر 2021 م | 27 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

روسيا تجرِّب لقاح كورونا على 40 ألف متطوع بـ 3 شروط

روسيا تجرِّب لقاح كورونا على 40 ألف متطوع بـ 3 شروط

العرب والعالم

علبة لقاح كورونا الروسي سبوتنيك V المضاد لفيروس كورونا

الاختبارات تجرى في موسكو و5 دول

روسيا تجرِّب لقاح كورونا على 40 ألف متطوع بـ 3 شروط

كريم صابر 26 أغسطس 2020 22:26

كشفت السلطات الروسية، اليوم الأربعاء، عن إطلاق اختبارات سريرية واسعة النطاق للقاحها ضد فيروس كورونا المستجد «سبوتنيك V» مشيرة إلى أنها تجرى في العاصمة موسكو وتشمل 40 ألف شخص على أساس تطوعي.

 

وقال عمدة العاصمة موسكو، سيرغي سوبيانين: "نبدأ مع زملائنا في مركز غاماليا الوطني البحثي لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة وبدعم من صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي اختبارات للقاح في مرحلة ما بعد التسجيل، ستجري في موسكو".

 

وأوضح سوبيانين أن "الاختبارات ستجري على أساس المؤسسات الطبية في المدينة"، مشيرا إلى أن "هذه المرحلة هي الثالثة للاختبارات السريرية ومن المهم أنها ستجري بالتزامن مع إدخال المصل إلى الاستخدام المدني".


و بحسب « روسيا اليوم» ذكر عمدة موسكو أن التجربة يمكن أن يشارك فيها 40 ألف شخص على أساس تطوعي، على أن يكون عمر المشاركين أكثر من 18 عامًا وشريطة ألا يحمل أعراضًا لأي عدوى فيروسية تنفسية حادة وأنه لم يصب أبدا بمرض "كوفيد 19".

 

ولفت سوبيانين إلى أن الحديث عن أن اللقاح الروسي تم تطويره خلال شهر أو شهرين غير صحيح، مشددا على أن خبراء مركز غاماليا يقومون بعمل علمي منذ الثمانينيات من القرن الماضي أتاح تصميم نهج متكامل في تطوير أمصال ضد أمراض مختلفة بينها أمراض معدية خطيرة، وأكد في هذا السياق أن "أمن اللقاح الجديد أمر تم إثباته".


 

من جانبه، قال صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي إن اختبارات مماثلة للقاح ستجري في 5 دول أجنبية.

 

في سياق متصل، أكدت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا غوليكوفا، أن هناك 27 دولة أجنبية أبدت اهتمامها بشراء اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا،  مشيرة إلى أن هذه القائمة تشمل بيلاروسيا وأذربيجان والبرازيل وفنزويلا وكازاخستان.

وتعتبر روسيا أول دولة في العالم سجلت لقاحا مضادا لفيروس كورونا المستجد أطلق عليه اسم "سبوتنيك V" وصممه مركز غاماليا لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، وتم إطلاق إنتاجه التسلسلي في 15 أغسطس، ومن المتوقع أن يبدأ التطعيم الجماعي للمواطنين الروس به في أواسط سبتمبر.

 

ومنذ ظهور جائحة فيروس كورونا يتسابق العالم على التوصل للقاح ضد الفيروس القاتل؛ ومع طرح عدة دول للقاحات للوقاية منه أكدت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد لقاح لكورونا استوفى الشروط حتى الآن، غير أنها توقعت أن يكون اللقاح متاحًا للجميع في عام 2021.

 

وكشفت رنا الحجة مديرة إدارة البرامج الصحية بمنظمة الصحة العالمية بالشرق الأوسط أن هناك 29 لقاحاً في مرحلة التجارب السريرية و138 لقاحا في مرحلة التقييم قبل السريرية، وهناك 9 لقاحات مرشحة أظهرت نتائج واعدة، وتمر بالفعل بتجارب المرحلة الثانية أو الثالثة".

 

وفيما يتعلق باللقاح الروسي أوضحت الدكتورة رنا الحجة أن تطوير اللقاح في مرحلة التجارب السريرية يمر بثلاث مراحل، وتتضمن المرحلة الثالثة والأخيرة التجارب على عشرات الآلاف من البشر، وما زال اللقاح الروسي في المرحلة الثالثة من التجارب، ومازالت المنظمة تتواصل مع السلطات الصحية الروسية لمعرفة المزيد عن اللقاح.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان