رئيس التحرير: عادل صبري 11:24 صباحاً | الاثنين 06 ديسمبر 2021 م | 01 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

​​​​​​​ألمانيا.. لماذا تراجع «روبرت كوخ» عن موعد طرح لقاح كورونا؟

​​​​​​​ألمانيا.. لماذا تراجع «روبرت كوخ» عن موعد طرح لقاح كورونا؟

العرب والعالم

معهد روبرت كوخ الألماني

بعد إعلان روسيا عن لقاح «سبوتنيك V»..

​​​​​​​ألمانيا.. لماذا تراجع «روبرت كوخ» عن موعد طرح لقاح كورونا؟

كريم صابر 12 أغسطس 2020 22:25

بعد إعلان روسيا عن تطوير أول لقاح ضد كورونا من نوعه عبر العالم، وما تبعه من تشكيك في مدى فعاليته، تراجع معهد روبرت كوخ الألماني لأبحاث الفيروسات عن توقعات بشأن إمكانية التوصل للقاح ضد كورونا في خريف هذا العام.

 

وذكرت صحيفة "فرانكفورته ألجماينه تسايتونج" الألمانية أنّ معهد روبرت كوخ الألماني نشر اليوم الأربعاء على موقعه الإلكتروني عن غير قصد نسخة من ورقة استراتيجية قديمة تفيد بأنه يمكن الحصول على لقاح ضد كورونا في خريف العام الحالي.

 

وبحسب إذاعة «دويتشه فيله» الألمانية أكدت الصحيفة الألمانية أن معهد روبرت كوخ صرّح بأنه "لا يتوقع أن يكون اللقاح متاحا في وقت مبكر من خريف عام 2020"، مشيرة إلى أن المعهد أزال هذه الورقة الإستراتيجية وسينشر مكانها النسخة المحدثة.


وكان معهد روبرت كوخ الألماني لأبحاث الفيروسات قد نشر على موقعه ورقة تفيد بأن التوقعات الأولية تشير إلى إمكانية توافر لقاح أو عدة لقاحات مضادة لفيروس كورونا خريف العام  الحالي. وجاء في الورقة، التي تم سحبها فيما بعد: "تشير التوقعات الأولية إلى إمكانية توافر مصل بحلول خريف 2020".

 

ورأى المعهد أنه من الضروري في كل الأحوال الاستعداد دون تباطؤ لتنفيذ حملة تطعيم على مستوى ألمانيا بمجرد توافر مصل فعال. 

 

في المقابل حذر معهد روبرت كوخ من الإفراط في الأمل، وقال: "كما سيكون من الخطر أيضا أن نثق في اللحظة الراهنة في إمكانية السيطرة على الجائحة مع ظهور مصل بدءا  من خريف 2020، لأن مخاطر مثل الطفرات أو محدودية فترة المناعة قد تقلل من استخدام الأمصال".

 


وكان إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن أول لقاح فعّال في العالم ضد فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19) أثار حالة من الجدل؛ فما بين سعي دول إلى حجزه وإعلان دول أخرى إنتاجه، شكك علماء ألمان وأمريكيون في جدية أن تكون روسيا أثبتت أمان وفعالية لقاحها، معتبرين أنها تجربة شديدة الخطورة وأمر غير مسؤول.

 

وأكد  بوتين أن إحدى ابنتيه حصلت على اللقاح الذي سمي "سبوتنيك في"، في إشارة إلى النصر السياسي والعلمي الروسي الذي شكله وضع قمر اصطناعي يحمل الاسم نفسه في المدار خلال الحرب الباردة.

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

لقاح كورونا الروسي يثير الجدل.. تشكيك أمريكي وألماني في فعاليته وأمانه

 

من جانبه، أعرب وزير الصحة الألماني ينس سبان عن قلقه  تجاه تزايد أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في بلاده، قائلا: "هذا بلا شك أمر مقلق للغاية، نرى هنا أنه لدينا حالات تفش صغيرة وكبيرة في جميع أنحاء  البلاد".

 

وأرجح سبان انتشار هذه الحالات إلى العائدين من السفر وكذلك من خلال الحفلات من كل نوع كالاحتفالات العائلية، مطالبا بالتحلي "باليقظة الشديدة للغاية حاليا"؛ لأنه لم تعد حالات الانتشار تقتصر على حالات محلية فحسب.


 كما شكك سبان في فاعلية اللقاح الروسي، وقال إنه لم يختبر بما فيه الكفاية، وأشار إلى أن السلطات الروسية لم تكن شفافة بشأن أساليبها البحثية والاختبارية.

 

ويجري تطوير أكثر من 100 لقاح محتمل لكوفيد-19 حول العالم في محاولة لإيقاف الجائحة. وتفيد بيانات منظمة الصحة العالمية أن أربعة لقاحات على الأقل في المرحلة الثالثة النهائية الخاصة بالتجارب على البشر.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان