رئيس التحرير: عادل صبري 05:00 مساءً | السبت 27 نوفمبر 2021 م | 21 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| «سبوتنيك V».. لقاح كورونا الروسي ماذا تعرف عنه؟

فيديو| «سبوتنيك V».. لقاح كورونا الروسي ماذا تعرف عنه؟

العرب والعالم

لقاح كورونا الروسي سبوتنيك v

تلقته ابنة بوتين.. و20 دولة حجزت منه مليار جرعة

فيديو| «سبوتنيك V».. لقاح كورونا الروسي ماذا تعرف عنه؟

كريم صابر 11 أغسطس 2020 22:05

مع إعلان روسيا التوصل إلى لقاح "سبوتنيك V" ضد فيروس كورونا المستجد، إلى جانب تلقي ابنة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جرعة لإثبات مدى ثقة الروس فيه؛ حجزت 20 دولة مليار جرعة منه.

 

ومن المقرر أن يتم إنتاجه سبتمبر المقبل، على أن  يتم توزيعه بحلول يناير 2021، بحسب ما أكده  الصندوق السيادي الروسي.

 

 

في أعقاب ذلك، شددت منظمة الصحة العالمية على ضرورة إتباع آليات صارمة، مشيرةً إلى مرحلة ما قبل الترخيص تتضمن مراجعة وتقييمًا لكل بيانات السلامة والفعالية المطلوبة التي جمعت خلال مرحلة التجارب السريرية.

 

وقال المتحدث باسم المنظمة، طارق ياساريفيتش، خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو: "نحن على تواصل وثيق مع السلطات الروسية والمحادثات تتواصل. المرحلة التي تسبق ترخيص أي لقاح تمر عبر آليات صارمة"، وذلك ردًا على سؤال عن إعلان الرئيس الروسي توصل بلاده لـ "أول لقاح" ضد فيروس كورونا المستجد.

 

وأوضح المتحدث أن "مرحلة ما قبل الترخيص تتضمن مراجعة وتقييما لكل بيانات السلامة والفعالية المطلوبة التي جمعت خلال مرحلة التجارب السريرية".

 

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى المصادقة التي تمنحها الجهات المختصة في كل بلد، "وضعت منظمة الصحة العالمية آلية ترخيص مسبق للقاحات ولكن أيضاً للأدوية. يطلب المصنعون الترخيص المسبق لمنظمة الصحة العالمية لأنه بمثابة ضمان للنوعية". 

 

من جانبه، قال رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف إن 20 دولة أجنبية طلبت "أكثر من مليار جرعة" من اللقاح الروسي ضد (كوفيد 19)، مشيرا إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب تبدأ الأربعاء.

 

 

وأوضح رئيس الصندوق المشارك في عملية تطوير اللقاح أن الانتاج الصناعي سيبدأ في سبتمبر المقبل. مشيرًا إلى اللقاح أُطلق عليه تسمية "سبوتنيك في"؛ (Sputnik) تيمّنا باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار، و(V) تمثل أول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية.


وكان بوتين قد أعلن اليوم أن بلاده طوّرت أول لقاح ضد فيروس كورونا مؤكدًا أنه يوفّر "مناعة مستدامة"، فيما أكّدت وزارة الصحة الروسية أن التلقيح المزدوج "سيسمح بتشكيل مناعة طويلة" قد تستمر عامين.

 

وأكد الرئيس الروسي أن إحدى بناته تلقت اللقاح الذي طوّره مركز نيكولاي غاماليا للأبحاث في علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية.

 

وهذا اللقاح هو ناقل فيروسي، إذ يستخدم كركيزة فيروسا آخر تم تحويله وتكييفه لمحاربة (كوفيد 19). وتقنية استخدام فيروس غدي هي تلك التي اختارتها أيضاً جامعة أوكسفورد. بحسب " فرانس 24".
 

وتعرض علماء من مركز غاماليا لانتقادات في مايو بعد حقن أنفسهم بالنموذج الأولي للقاحهم، في أسلوب ينتهك البروتوكولات الاعتيادية ويهدف إلى تسريع الآلية العلمية إلى أقصى حد.

 

وحتى الآن لم تنشر روسيا دراسات مفصلة لنتائج تجاربها التي تسمح بالتثبت من فعالية اللقاحات التي تقول إنها تعمل على تطويرها.

 

وبحسب "رويترز"، جاءت موافقة وزارة الصحة الروسية على اللقاح قبل بدء تجربة أكبر تضم آلاف المشاركين، تعرف باسم اختبار المرحلة الثالثة.


 

وتعتبر مثل هذه التجربة، التي تتطلب إصابة عدد معين من المشاركين بالفيروس لمراقبة تأثير اللقاح، من الإجراءات الأساسية ليحصل اللقاح على الموافقة.
 

وحثت جمعية منظمات التجارب السريرية، وهي هيئة تجارية تمثل أكبر شركات صناعة الأدوية بالعالم في روسيا، وزارة الصحة هذا الأسبوع على تأجيل موافقتها إلى أن تكتمل المرحلة النهائية من التجارب بنجاح.

 

 وأطلقت روسيا على لقاح فيروس كورونا الذي سجلته الحكومة اسم "Sputnik V" والذي طوره معهد "غاماليا" ومقره العاصمة موسكو. واستلهمت اسم «سبوتنيك V» من عملية إطلاق أول قمر صناعي من جانب الاتحاد السوفييتي عام 1957.

 

ويجري تطوير أكثر من 100 لقاح محتمل لكوفيد-19 حول العالم في محاولة لإيقاف الجائحة. وتفيد بيانات منظمة الصحة العالمية أن أربعة لقاحات على الأقل في المرحلة الثالثة النهائية الخاصة بالتجارب على البشر.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان