رئيس التحرير: عادل صبري 07:26 مساءً | الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 م | 24 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

تويتر يعاقب أكبر أبناء ترامب لنشره «تغريدة مضللة»

تويتر يعاقب أكبر أبناء ترامب لنشره «تغريدة مضللة»

العرب والعالم

دونالد جون ترامب الابن الأكبر للرئيس الأمريكي

تويتر يعاقب أكبر أبناء ترامب لنشره «تغريدة مضللة»

كريم صابر 28 يوليو 2020 21:58

قرّر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، معاقبة دونالد جون ترامب أكبر أبناء الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بتعليق حسابه بسبب تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي تحتوي على "معلومات مضللة وربما ضارة" حول فيروس كورونا.

 

وتضمنت تغريدة دونالد ترامب الابن مقطعًا مصورًا لطبيب يقدم ادعاءات كاذبة حول علاجات فيروس "كورونا" المستجد، ويذكّر الناس أنهم "ليسوا في حاجة إلى ارتداء أقنعة لمنع الفيروس من الانتشار"، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

 

وصرّح متحدث باسم "تويتر" بأنّ بعض وظائف الحساب الخاص بدونالد ترامب الابن، بما في ذلك القدرة على التغريد، ستكون محدودة لمدة 12 ساعة.


وبينما أعاد الرئيس الأمريكي، تغريد نسخ متعددة من الفيديو على "تويتر"، إلا أنه لم يقم بتحميل نسخة منه على الموقع، بينما فعل نجله ذلك، وهو ما دفع إدارة "تويتر" باتخاذ إجراءات فقط ضد حساب ترامب الابن.

 

وكان المتحدث الرسمي باسم ترامب الابن قد غرد، في وقت سابق، بأن "تويتر" علّق حساب نجل الرئيس، فيما قال تويتر في بيان إن الحساب "لم يتم تعليقه بشكل دائم".

لقطة من الفيديو الذي يحتوي معلومات مغلوطة عن فيروس كورونا

وطلب تويتر من نجل الرئيس حذف التغريدة المرفقة بالفيديو، بينما قامت الشركة بالفعل بحذفها من العرض العام للمستخدمين.

 

وخلال الفيديو المذكور، تتحدث سيدة تعرف نفسها بالطبيبة وتردد مزاعم مشكوك في صحتها مثل عدم الحاجة إلى ارتداء كمامات وجه لمنع انتشار فيروس كورونا.

 

وزعمت الطبيبة المزعومة كذلك أن الدراسات الحديثة التي تظهر أن عقار الهيدروكسي كلوروكين ليس فعالًا في علاج فيروس كورونا إنما هي "علم مفبرك برعاية شركات دواء زائفة" على حد قولها.



وأردفت المرأة خلال الفيديو: "ثمة علاج لهذا الفيروس يتمثل في هيدروكسي كلوروكين والزنك ومضاد حيوي زيثروماكس. لا حاجة إلى ارتداء كمامات وجه لأن ذلك يشفي من كورونا".

 

ويتناقض ذلك مع دراسات عديدة أثبتت عدم فاعلية الدواء المناهض للملاريا في القضاء على "كوفيد-19"، وكذلك يتعارض مع نصائح   مسؤولي الصحة العامة في الولايات المتحدة بضرورة ارتداء كمامة وجه لمنع انتشار الفيروس.

 

وحقق الفيديو 14 مليون مشاهدة قبل حذفه كما تمت مشاركته حوالي 600 ألف مرة وفقا لشركة تحليل البيانات "كراودتانجل" التابعة لفيسبوك.


ونقلت سي إن إن عن متحدث باسم فيسبوك قوله: "لقد حذنا هذا الفيديو لأنه يروج لمعلومات خاطئة عن فيروس كورونا".

 

واستطرد أن منصة فيسبوك أوضحت للمستخدمين التضليل  الذي يحتويه الفيديو لا سيما وأن منظمة الصحة العالمة دحضت تلك الخرافات.

 

واتخذ موقع يوتيوب المملوك لشركة جوجل الأمريكية خطوات مشابهة بحذف الفيديو لمخالفته المعايير.

 

وكذلك أعلن موقع التغريدات المصغرة تويتر ملاحقته للفيديو لافتا أنه لن يمكن رؤيته على صفحة الرئيس الأمريكي.

 

ويشار إلى أن مواقع "تويتر" وفيسبوك" و"يوتيوب" حذفوا الفيديو بعد أن بدأ انتشاره على الإنترنت؛ لانتهاكه قواعدهما الخاصة بالمعلومات المغلوطة عن كورونا.


ودونالد جون ترامب الابن ‏(42 عامًا) هو رجل أعمالٍ أمريكي، والابن البِكر للرئيس الخامس والأربعون المنتخب للولايات المتحدة دونالد ترامب من زوجته الأولى ايفانا. يعمل حاليًا مع شقيقته إيفانكا ترامب وأخيه إريك ترامب الذي يشغل حاليًا منصب نائب الرئيس التنفيذي في منظمة ترامب.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان