رئيس التحرير: عادل صبري 07:54 مساءً | الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 م | 24 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

مع تصاعد الإصابات.. «كورونا» يغلق مداخل «الجزائر» و8 مدن في المغرب

مع تصاعد الإصابات.. «كورونا» يغلق مداخل «الجزائر» و8 مدن في المغرب

العرب والعالم

مواطنون يرتدون الكمامات للوقاية من فيروس كورونا

مع تصاعد الإصابات.. «كورونا» يغلق مداخل «الجزائر» و8 مدن في المغرب

كريم صابر 26 يوليو 2020 23:25

مع تصاعد عدد المصابين بفيروس كورونا قررت السلطات المغربية اليوم الأحد إغلاق 8 مدن بينها طنجة، تطوان، والدار البيضاء، ومراكش؛ وللسبب ذاته قررت الجزائر أيضًا إغلاق مداخل العاصمة أمام القادمين إليها من المحافظات إلى جانب تمديد إجراءات الحجر الصحي  15 يومًا إضافية للحد من تفشي الفيروس.

 

ففي الجزائر قررت السلطات إغلاق مداخل العاصمة أمام القادمين إليها من المحافظات، وذلك في إطار خطط التصدي لفيروس كورونا، الذي يواصل انتشاره بشكل متصاعد، خلال الأسابيع الأخيرة.

 

وأفادت وسائل إعلام جزائرية بأن قيادة الدرك الوطني الجزائري، أكدت أن "قرار إغلاق جميع مداخل العاصمة الجزائر، يأتي في إطار تطبيق الإجراءات الخاصة بالتصدّي لانتشار فيروس كورونا"، مضيفة أن "القرار يستثني الأشخاص الذين يحملون رخص تنقل استثنائية".


 
وذكر بيان لمركز "طريقي" للإعلام وتنسيق المرور التابع للدرك الوطني الجزائري، أنه "في إطار التدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، وعملا بأحكام المرسوم التنفيذي المتضمن تمديد تدابير تعزيز نظام الوقاية من انتشار الوباء ومكافحته، نعلم مستعملي الطريق بأن جميع مداخل ولاية الجزائر العاصمة مغلقة، باستثناء الأشخاص الذين يحوزون على رخصة تنقل استثنائية".

 

إلى ذلك، أعلنت السلطات تمديد إجراءات الحجر الصحي بالجزائر 15 يومًا  إضافية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

 

وجاء في بيان لرئاسة الوزراء أنه " بعد استشارة اللجنة العلمية والسلطة الصحية وتقييم الوضعية الصحية عبر التراب الوطني، قرر الوزير الأول، عبد العزيز جراد، بعد موافقة السيد رئيس الجمهورية، تمديد تدابير تعزيز نظام الوقاية من انتشار وباء فيروس كورونا".



وبحسب القرار، تمدد إجراءات الحجر الجزئي المنزلي لمدة 15 يوما من الساعة الثامنة مساءً إلى غاية الساعة الخامسة صباحًا من اليوم التالي بحق 29 ولاية من بينها الجزائر العاصمة.

 

كما تقرر "تمديد منع حركة المرور لمدة 15 يوما، بما فيها السيارات الخاصة، من وإلى ذات الولايات"، وأوضح البيان أن الإجراء لا يشمل وسائل نقل المستخدمين ونقل السلع.

 

كما قرر الوزير الأول "تمديد إجراء تعليق نشاط النقل الحضري العمومي والخاص للأشخاص خلال العطلة الأسبوعية في الولايات التسع والعشرين سالفة الذكر".



 

منع التنقل من وإلى 8 مدن مغربية

وفي المغرب قررت السلطات، مساء الأحد، منع التنقل من وإلى 8 مدن شمالي المملكة؛ بسبب ارتفاع كبير في معدل الإصابات بفيروس كورونا.


وقالت وزارتا الداخلية والصحة، في بيان مشترك: "أخذا بعين الاعتبار للارتفاع الكبير، خلال الأيام الأخيرة، في عدد الإصابات بكورونا (...)، تقرر ابتداء من الأحد 26 يوليو عند منتصف الليل، منع التنقل انطلاقا من أو في اتجاه مدن طنجة، تطوان، فاس، مكناس، الدار البيضاء، برشيد، سطات ومراكش".


وأوضح البيان أن القرار يأتي بناء على خلاصات "التتبع اليومي والتقييم الدوري لتطورات الوضعية الوبائية بالبلاد، وفي سياق تعزيز الإجراءات المتخذة للحد من انتشار الوباء".


واستثنت السلطات من القرار الأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة والعاملين في القطاع العام أو الخاص والمكلفين بأوامر بمهمة مسلمة من طرف مسؤوليهم، مع شرط الحصول على رخص استثنائية للتنقل من السلطات المحلية.

كما "لا يشمل قرار المنع حركة نقل البضائع والمواد الأساسية، التي تتم في ظروف عادية وانسيابية، بما يضمن تزويد المواطنين بجميع حاجياتهم اليومية"، وفق البيان.


وأفادت الوزارتان بأنه تم اتخاذ هذا القرار نظرا لـ"عدم احترام أغلبية المواطنين للتدابير الوقائية المتخذة، كالتباعد الاجتماعي، ووضع الكمامة، واستعمال وسائل التعقيم، رغم توافرها بكثرة في الأسواق؛ مما أدى إلى زيادة انتشار العدوى، وارتفاع عدد الحالات المؤكدة".
 



ودعت السلطات المغربية المواطنين إلى الالتزام التام بهذه التدابير، وإلا فإن المخالفين سيتعرضون لإجراءات صارمة، طبقا للقانون.

 

وفي آخر حصيلة لضحايا الفيروس عالميًا، أصاب كورونا 16 مليونًا و308 آلاف، 119حالة وأدى إلى وفاة 560 ألفًا، و148 حالة في حين تعافى منه 9 ملايين و969 ألفا و197 شخصًا حسب موقع "وورلد ميترز" الإلكتروني، المتخصص في رصد ضحايا كورونا بالعالم.


وللاطلاع على آخر إحصائيات ضحايا كورونا عالميًا اضغط هنا 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان