رئيس التحرير: عادل صبري 11:29 صباحاً | الثلاثاء 07 ديسمبر 2021 م | 02 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

خسائر كورونا 7 تريليونات دولار.. أمريكا «تجثو على ركبتيها»

خسائر كورونا 7 تريليونات دولار.. أمريكا «تجثو على ركبتيها»

العرب والعالم

الرئيس الامريكي دونالد ترامب

خسائر كورونا 7 تريليونات دولار.. أمريكا «تجثو على ركبتيها»

وائل عبد الحميد 24 يونيو 2020 18:24

قال الدكتور روبرت ردفيلد مدير المركز الأمريكي  للسيطرة على الأمراض والوقاية منها: إن فيروسا ضئيلًا مثل كورونا تسبب في جعل الولايات المتحدة "تجثو على ركبتيها" على حد تعبيره.

 

واستطرد رديفيلد في شهادة له حول "كوفيد-19" أوردتها شبكة سي إن إن الأمريكية: "من المحتمل أن تتكبد دولتنا نحو 7 تريليونات دولار بسبب هذا الفيروس ضئيل الحجم".

 

وجاءت تصريحات المسؤول الأمريكي خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب.

 

وأردف: "لقد بذلنا جميعًا أقصى ما بوسعنا للتعامل مع هذا الفيروس".

 

ويتزامن ذلك مع تصاعد مطرد في حالات الإصابة بفيروس كورونا الذي يضرب نصف الولايات الأمريكية، وهو الطفرة التي لا يمكن إرجاعها فقط لزيادة عدد الاختبارات التي يتم إجراؤها يوميًا للكشف عن المصابين، وفقا لمسؤولين في القطاع الصحي.

 

وحتى يوم الثلاثاء 23 يونيو، سجلت 25 ولاية أمريكية عدد إصابات جديدة أكبر من الأسبوع الماضي.

 

وتشمل قائمة الولايات المذكورة أريزونا وكاليفورنيا وكولورادو وديلاوير وفلوريدا وجورجيا وهاواي وأيداهو وكانساس وميشيجان وميسيسيبي وميسوري ومونتانا ونيفادا وأوهايو و أوكلاهوما وأوريجون وساوث كارولينا وتينيسي وتكساس ويوتا وواشنطن وفيرجينيا الغربية وويسكونسن ووايومنج.

 

من جانبه، قال الدكتور ريتشارد بيسر نائب مدير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها السابق: "لم تشهد اي ولاية أمريكية انتقالا فعالا من أوامر البقاء في المنزل إلى نموذج الصحة العامة الذي يشمل الاختبار والتعقب والعزل والحجر الصحي".

 

وتابع: "يتعين علينا أن نحسب كيف ننفذ هذا الانتقال بأفضل السبل وإلا ستشهد جميع الولايات صعودا دراماتيكيا في حالات الفيروس المستجد حتى تلك التي حققت انحسارا ملحوظا".

 

ورأى ردفيلد أن أزمة كورونا تعكس عقودًا من اهمال الاستثمار في منظومة الصحة العامة.

 

وواصل: "لقد حان الوقت لإصلاح المنظومة المهترئة لكن ذلك يحتاج إلى شراكة ولا يمكن إلقاء كل الحمل على عاتق الحكومة الفيدرالية للاستثمار في الصحة العامة على المستوى المحلي".

 

وقبل أسبوعين فحسب، كانت 17 ولاية أمريكية فقط تشهد زيادة في حالات كورونا لكن العدد قفز الآن إلى 25 ولاية وفقُا لمايكل أوسترهولم مدير مركز بحوث الأمراض المعدية بجامعة مينيسوتا.

 

ويتشابه ذلك السياق مع رؤية الفيلسوف وعالم اللغويات الأمريكي الشهير نعوم تشومسكي الذي انتقد تعامل الرأسمالية مع الأوبئة والجوائح.

 

وفسر ذلك قائلا في تصريحات سابقة لمجلة رولينج ستون الأمريكية: "الأمر الذي يبرع فيه قادتنا خلال الأربعين عاما الماضية هو صب الأموال في جيوب الأثرياء والمسؤولين التنفيذيين للشركات مع ترك كل شيء آخر يتحطم".


وانهارت شعبية الرئيس دونالد ترامب بصورة ملحوظة جراء عجز إدارته عن التعامل الأمثل مع جائحة كورونا والزيادة الرهيبة في معدل البطالة.

 

رابط النص الأصلي

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان