رئيس التحرير: عادل صبري 10:13 صباحاً | الثلاثاء 07 ديسمبر 2021 م | 02 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

معركة كورونا.. الصحة العالمية: نتائج «ديكساميثازون» تدعو للاحتفال

معركة كورونا.. الصحة العالمية: نتائج «ديكساميثازون» تدعو للاحتفال

العرب والعالم

عقار ديكساميثازون

يمكنه إنقاذ الحالات الحرجة

معركة كورونا.. الصحة العالمية: نتائج «ديكساميثازون» تدعو للاحتفال

كريم صابر 23 يونيو 2020 19:24

دعا تيدروس جبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إلى زيادة إنتاج عقار ديكساميثازون لعلاج الحالات الحرجة للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، مشيرًا إلى أنه لحسن الحظ أنه دواء رخيص، وهناك العديد من المنتجين له في مختلف أنحاء العالم.
 

وقال مدير المنظمة: "مع أن البيانات لا تزال أولية، إلا أن نتائج الدراسات الأخيرة، أظهرت أن عقار الستيرويد ديكساميثازون، يمكنه إنقاذ حياة المرضى المصابين بـ (كوفيد 19) من ذوي الحالات الحرجة، ما يعطينا سببًا للاحتفال.


وأضاف: «لذلك ستكمن الخطوة التالية في زيادة إنتاج العقار وتوزيعه السريع والمتساوي في جميع أنحاء العالم، مع التركيز على الأماكن التي هي بحاجة ماسة له".
 

وبحسب ما صرح به جبريسوس يتجاوز الطلب على هذا الدواء العرض بعد نجاح اختباره في بريطانيا. وفقا لما ذكره موقع "روسيا اليوم".

 


وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية: "لحسن الحظ، إنه دواء رخيص، وهناك العديد من المنتجين له في مختلف أنحاء العالم، وهم واثقون من قدرتهم على زيادة إنتاجه".


وفي آخر حصيلة لضحايا الفيروس عالميًا، أصاب كورونا 9 ملايين و296 ألفًا، وأدى إلى وفاة 476 ألفًا، في حين تعافى منه ما يزيد على 4 ملايين و992 ألف شخص حسب موقع "وورلد ميترز" الإلكتروني، المتخصص في رصد ضحايا كورونا بالعالم.

 

وللاطلاع على آخر إحصائيات ضحايا كورونا عالميًا اضغط هنا 

 

والثلاثاء الماضي، علقت هيئة الدواء المصرية، في بيان عاجل، على ما تناولته بعض وسائل الإعلام الأجنبية والمحلية عن استخدام مستحضر ديكساميثازون Dexamethasone كعلاج لفيروس كورونا المستجد.

وقالت الهيئة إنَّ مستحضر ديكساميثازون هو أحد مستحضرات الكورتيزون المعروف بأضراره الجانبية العديدة، وأن استخدامه بدون دواع طبية أو إشراف طبي قد يؤدى إلى التعرض لمخاطر عديدة منها خطر تثبيط المناعة وتورم الوجه والأطراف وتغير الرؤية وألم وضعف العضلات وبطء التئام الجروح ونزيف المعدة ونوبات صرع وارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.
 

وأضافت أّن مستحضر ديكساميثازون Dexamethasone مازال في مرحلة الاختبارات والدراسات السريرية حيث اقتصر اختباره على بعض الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد الموضوعة على أجهزة التنفس الصناعي فقط وتحت إشراف طبي بالمستشفيات.

وناشدت هيئة الدواء المصرية المواطنين بعدم تناول اى علاج دون استشارة الفريق الطبي المختص وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد، والرجوع الى مقدمي الخدمات الصحية في هذا الشأن.
 

وأهابت الهيئة بكافة وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة فيما يتم نشره والرجوع إليها للاستفسار والتأكد من المعلومات الخاصة بالمستحضرات الصيدلية والمستلزمات الطبية المعتمدة والمسجلة بجمهورية مصر العربية حفاظاً على صحة المواطنين.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان