رئيس التحرير: عادل صبري 08:38 صباحاً | الأربعاء 08 ديسمبر 2021 م | 03 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

مع عودة الصلاة بالمساجد.. السعودية تقاوم كورونا بهذه الإجراءات

مع عودة الصلاة بالمساجد.. السعودية تقاوم كورونا بهذه الإجراءات

العرب والعالم

السعودية تقاوم كورونا بهذه الإجراءات

مع عودة الصلاة بالمساجد.. السعودية تقاوم كورونا بهذه الإجراءات

أسامة عاشور 29 مايو 2020 22:29

تبدأ المملكة العربية السعودية، تخفيف القيود على التنقل والسفر هذا الأسبوع، بعد الإجراءات الصارمة التي فرضتها للمساعدة في كبح انتشار فيروس كورونا المستجد منذ أكثر من شهرين.

 

وأوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بيانا جاء فيه أنه سيتم رفع القيود على ثلاث مراحل تبلغ ذروتها بإنهاء حظر التجول بشكل كامل باستثناء مدينة مكة، بدءا من 21 يونيو .

 

وسيبقى تعليق الحج والعمرة حتى إشعار آخر.

 

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الجمعة، تسجيل 1581 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع الإجمالي إلى 81766 حالة.

 

كما أعلنت الصحة السعودية عن شفاء 2460 حالة جديدة من الفيروس، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 57013.

 

وبدأت السعودية، أمس الخميس، تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مدينة مكة المكرمة، ليصبح من الساعة السادسة صباحاً حتى الثالثة مساءً.

 

إلى ذلك، بدأت وزارة الصحة اليوم الجمعة، تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من الفحص الموسع لتقييم معدل انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19"، وذلك في مكة الكرمة والمدينة المنورة كخطوة أولى وستتبعهما الرياض الأسبوع القادم ثم تليها باقي المناطق.

 

وأكدت أن المرحلة الثالثة لن تشمل الفحص داخل المنازل، أو زيارة المساكن، بل سيتم تنفيذها عبر منافذ عدة منها فحص الأشخاص داخل السيارات عبر مراكز مخصصة جرى إنشاؤها في مدن عدة، وكذلك الفحص في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وسيتاح للمواطنين والمقيمين حجز مواعيد لعمل العينات بأنفسهم عبر التطبيق الإلكتروني "صحتي".

 

وستشهد المرحلة الأولى، تقليص حظر التجول الشامل من 24 ساعة ليسري بين الثالثة عصرا حتى السادسة من صباح اليوم التالي.

 

وسيسمح باستئناف السفر بين المناطق وبعض أنشطة تجارة التجزئة والجملة بما في ذلك مراكز التسوق.

 

وفرضت السعودية حظرا شاملا للتجول لمدة 24 ساعة على معظم البلدات والمدن لكنها خففته مع بداية شهر رمضان. وأعيد فرض حظر التجول الشامل أثناء عيد الفطر الذي بدأ يوم الأحد الماضي.

 

وسيسمح بحرية التنقل بين السادسة صباحا والثامنة مساء بدءا من يوم الأحد 31 مايو أيار. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أنه سيسمح باستئناف الرحلات الجوية الداخلية، لكن حظر الرحلات الجوية الدولية سيظل ساريا.

 

كما ستسمح المملكة للعاملين في القطاعين العام والخاص بالعودة إلى أعمالهم.

 

وستبقى اللقاءات الاجتماعية التي تضم أكثر من 50 شخصا محظورة، بما في ذلك حفلات الزفاف والجنازات.

 

وسيطلب من المواطنين وضع الكمامات في الأماكن العامة والالتزام بإجراءات الصحة العامة والتباعد الاجتماعي بعد 21 يونيو .

 

وستبقى مكة متأخرة بمرحلة كاملة عن بقية مناطق المملكة، إذ سيتم تعديل وقت الحظر ليكون من الثالثة عصرا وحتى السادسة صباحا حتى 20 يونيو ، ثم سيعدل ليكون حتى الثامنة مساء فيما بعد. كما سيُسمح للمساجد بإقامة الصلوات ابتداءً من 21 يونيو . 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان