رئيس التحرير: عادل صبري 08:53 صباحاً | الأربعاء 08 ديسمبر 2021 م | 03 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

بعد تفشي كورونا في بكين.. إجراءات صينية ضد القطط والكلاب

بعد تفشي كورونا في بكين.. إجراءات صينية ضد القطط والكلاب

العرب والعالم

كورونا يجتاح الصين

لأول مرة..

بعد تفشي كورونا في بكين.. إجراءات صينية ضد القطط والكلاب

أيمن الأمين 27 فبراير 2020 12:04

في واحد ة من الإجراءات التي قامت بها بعض المدن الصينية لمواجهة وباء كورونا القاتل، والذي ضرب غالبية مدن الصين، قدمت السلطات المحلية في مدينة شنغن، الواقعة جنوبي الصين، وثيقة ضوابط ولوائح مقترحة تهدف إلى الحد من انتشار فيروس كورونا الجديد، وتشمل تجريم تناول الكلاب والقطط.

 

ويبدو أن مدينة شنغن، الشهيرة بصناعات التكنولوجيا، تتجه بالفعل إلى تجريم تناول الكلاب والقطط، ويترافق ذلك مع تضييق البلاد على الاتجار في الحيوانات البرية التي يشتبه العلماء أنها وراء انتشار فيروس كورونا الجديد.

 

هذا، وشملت الضوابط المقترحة من الحكومة المحلية في المدينة 9 أنواع لحوم يسمح باستهلاكها، من بينها لحم الخنزير والدجاج والبقر والأرانب وكذلك الأسماك والكائنات البحرية.

 

 

ووفق وسائل إعلام، أشارت الوثيقة إلى أن "حظر استهلاك الحيوانات البرية يعد إجراء معتادا في الدول المتقدمة ومطلبا عالميا للحضارة الحديثة"، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

 

ويشتبه العلماء في أن الفيروس الجديد انتقل للإنسان من الحيوانات، ذلك أن بعض الحالات المكتشفة في البداية كانت لأشخاص ترددوا على سوق للحيوانات البرية في ووهان عاصمة إقليم هوبي، حيث تباع الخفافيش والثعابين والقطط وحيوانات أخرى.

 

في حين، اعتبرت الوثيقة الكلاب والقطط حيوانات أليفة وسيحظر تناولها، بينما تم استبعاد الثعابين والسلاحف والضفادع من قائمة الحيوانات المسموح بتناولها رغم كونها أطباقا شعبية في جنوبي الصين.

 

 

وتنتهي اليوم الخميس مهلة الرد الشعبي على الوثيقة، وبموجب هذا الرد سيتم اتخاذ قرار الحظر من عدمه.

 

الجدير بالذكر أن العلماء لم يتوصلوا بعد إلى السبب النهائي وراء انتقال الفيروس "كوفيد 19" من الحيوانات إلى البشر وعوامل انتشاره السريع، غير خبراء الصحة الصينيين يعتقدون أن الحيوانات تلعب دورا كبيرا في نشره.

 

ورجح بعض العلماء أن يكون كورونا قد نجم عن طائر الخفاش داخل سوق للحيوانات في ووهان، غير أن باحثين صينيين، قالوا إن آكل النمل الحرشفي يعد "عائلا وسيطا" محتملا لفيروس كورونا.

 

وقالت جامعة جنوب الصين الزراعية، التي قادت البحث، في بيان نشر على موقعها على الإنترنت "هذا الاكتشاف الأخير سيكون ذا أهمية كبيرة للوقاية والسيطرة على منشأ الفيروس".

 

 

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية فقد أظهرت دراسة حديثة أن تسلسل الجينوم لسلالة فيروس كورونا الجديد الذي تم عزله من حيوان البانغولين أو آكل النمل الحرشفي كان مطابقا بنسبة 99 في المئة لتلك الموجودة لدى المصابين.

 

يذكر أن حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا الجديد، ارتفعت في الصين الخميس إلى 2744 حالة، بعدما سجلت الساعات 24 الماضية وفاة 29 شخصا، في أدنى حصيلة وفيات تسجلها البلاد منذ شهر.

 

وقالت لجنة الصحة الوطنية في تحديثها اليومي للإحصاءات المتعلقة بتفشي الوباء إن عدد الذين أصيبوا بالفيروس حتى اليوم في الصين القارية (دون هونغ كونغ وماكاو)، ارتفع إلى 78497 شخصا، بعدما سجلت الساعات 24 الماضية إصابة 433 شخصا، غالبيتهم الساحقة (409) في إقليم هوبي، بؤرة الوباء في وسط البلاد.

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان