رئيس التحرير: عادل صبري 11:24 صباحاً | الاثنين 06 ديسمبر 2021 م | 01 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

«الخوف» من كورونا يغزو إيران.. وروحاني: مؤامرة خارجية

«الخوف» من كورونا يغزو إيران.. وروحاني: مؤامرة خارجية

العرب والعالم

الرئيس الإيراني حسن روحاني

«الخوف» من كورونا يغزو إيران.. وروحاني: مؤامرة خارجية

ياسين محمد 25 فبراير 2020 21:00

أفادت تقارير إعلامية بتنامي ظاهرة الخوف بين الإيرانين بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد بالبلاد، والذي أودى بحياة  15 شخصًا وأصاب 95  آخرين بحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة الإيرانية، فيما وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني، تلك الظاهرة بأنها "مؤامرة خارجية".


وقال روحاني، مساء الثلاثاء، في اجتماع في العاصمة طهران: "يجب على جميع المؤسسات أن تأخذ حذرها، فانتشار الخوف بين أفراد المجتمع ما هو إلا مؤامرة يحيكها أعداؤنا، يجب أن يقوم كل منا بواجباته"، مشيرًا إلى أن التقارير تشير إلى احتواء الموقف بما يخص فيروس كورونا.

وشدد الرئيس الإيراني، على أنهم سيحتوون الموقف خلال مدة قصيرة، وفي حال اقتضى الأمر فإن "القوات المسلحة مستعدة لتقديم يد العون"، مؤكدًا أن مصانع مواد التنظيف والتعقيم والكمامات ستعمل على مدار 24 ساعة.

 


واستنكر روحاني تخزين بعض الأشخاص لمواد التنظيف والتعقيم والكمامات قائلا: "بعض الأشخاص قاموا بتخزين المواد الضرورية للاستفادة منها لاحقاً بطرق غير سليمة، لا تفعلوا ذلك في هذه المرحلة الحرجة".

وناشد روحاني، الناس بعدم التواجد في الأماكن المزدحمة ما لم تكن هناك ضرورة، ودعاهم إلى الالتزام بتحذيرات مسؤولي الصحة، مؤكدًا أن الأمور ستبدأ بالتحسن اعتبارا من السبت القادم.


وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، وفاة 15 شخصًا بسبب "كورونا" في البلاد، وارتفاع عدد المصابين إلى 95 حالة.

 

و"كورونا" عبارة عن عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والفيروس الجديد هو العضو السابع فى هذه العائلة القاتلة.

ومن أعراض الإصابة بالفيروس، التهابات فى الجهاز التنفسى وحمى وسعال وصعوبة فى التنفس، فى الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوى والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوى وحتى الوفاة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
 



وكشفت الصين عن الفيروس الغامض لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان بؤرة انتشار الفيروس.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع. وأطلق عليه اسم (كوفيد 19) في وقت لاحق.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان