رئيس التحرير: عادل صبري 11:40 مساءً | الأربعاء 01 ديسمبر 2021 م | 25 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| «كورونا» يضرب الكويت ويفسد الاحتفال بذكرى التحرير

فيديو| «كورونا» يضرب الكويت ويفسد الاحتفال بذكرى التحرير

العرب والعالم

احتفالات العيد الوطني بالكويت ـ أرشيفية

5 إجراءات لاحتواء تفشي الفيروس

فيديو| «كورونا» يضرب الكويت ويفسد الاحتفال بذكرى التحرير

عائدون يتذمرون ويرفضون الحجر الصحي

ياسين محمد 24 فبراير 2020 18:50

إجراءات متلاحقة اتخذتها الحكومة الكويتية بعد تسجيلها 3 إصابات بين مواطنيها العائدين من إيران، لاحتواء تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19)، بينها حظر دخول السفن القادمة من العراق، وإغلاق منفذ صفوان البري، وإلغاء الإجازات بوزرة الصحة، وأخيرًا إلغاء احتفالات الأعياد الوطنية.

 

إلى ذلك يدرس مجلس الوزراء تعطيل الدراسة لمدة شهر ومنع التجمعات والمسيرات  بالتزامن مع احتفالات العيد الوطني وذكرى التحرير.

 

ومن المقرر أن تحتفل الكويت غدًا الثلاثاء، بالعيد الوطني الـ59، والذي حصلت فيه الكويت على استقلالها عن الاحتلال البريطاني في 25 فبراير عام 1961، وكذلك ذكرى تحريرها التاسع والعشرين من الاحتلال العراقي، والذي يصادف يوم 26 فبراير من كل عام.

 

 

غير أن مصدر حكومي أكد أن مجلس الوزراء يدرس تعطيل المدارس لمدة شهر، إلى جانب اتخاذ قرار بمنع التجمعات والمسيرات بينها تعطيل الدراسة وإلغاء التجمعات. بحسب وكالة الأنباء الالمانية.

 

وقررت الكويت، مساء الاثنين وقف الاحتفالات بالأعياد الوطنية؛ خشية تداعيات فيروس "كورونا الجديد" الذي تسلل إلى البلد الخليجي قادما من إيران.

 


وأوضح مجلس الوزراء الكويتي، في بيان عقب اجتماع اليوم، أنه "قرر وقف احتفالات الأعياد الوطنية حتى إشعار آخر بسبب فيروس كورونا الجديد".

ودعا إلى "تجنب التجمعات التي تتعارض مع الإجراءات الاحترازية المعتمدة والهادفة إلى تجنب انتشار وباء فيروس كورونا ومخاطره".

وكلف المجلس فريقا برئاسة وزير الصحة وعضوية جهات عدة لمتابعة تطورات الوباء واتخاذ التدابير اللازمة للحد من انتشاره.


في غضون ذلك حظرت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، الإثنين، تصدير المطهرات والقفازات الطبية بكافة أنواعها ومستلزمات فحص فيروس "كورونا الجديد" بعد تأكيد إصابة 3 أشخاص بالفيروس في البلاد.
 

وذكرت الوزارة، في بيان، أن القرار شمل حظرا مؤقتا لتصدير وإعادة تصدير المطهرات والمعقمات الخاصة بالجسم والأسطح التي تحتوي على كلوروهكسيدين من 0.5 بالمئة إلى 5 بالمئة، والكحول الإيثلي بنسبة 70 بالمئة إلى 95 بالمئة.

وأشار القرار إلى حظر تصدير القفازات الطبية واللبس الوقائي (الجسم والأحذية)، ومستلزمات فحص "كورونا الجديد".

 

 

وفي سياق متصل، أعلن المتحدث الرسمي باسم مؤسسة الموانئ الكويتية ناصر الشليمي، أنه بناء على التوصيات الصادرة من وزارة الصحة ضمن جهود مكافحة فيروس كورونا، صدرت تعليمات من مدير عام المؤسسة الشيخ يوسف العبدالله الصباح، بحظر دخول جميع السفن القادمة من العراق، بكافة أنواعها، إلى الموانئ التابعة للمؤسسة، وهي الشعيبة، والشويخ، والدوحة، حتى إشعار آخر.




كما أعلنت السلطات العراقية، إغلاق معبر صفوان الحدودي مع الكويت بطلب من السلطات الكويتية، وذلك عقب الإعلان عن إصابات بفيروس كورونا.
 

ونقل موقع «السومرية نيوز» العراقي، عن مصدر أمني قوله، إنه بطلب من الكويت، تقرر إغلاق منفذ صفوان الحدودي حتى إشعار آخر، مُضيفًا أنه لم تعرف حتى الآن أسباب غلق المنفذ.
 


في المقابل أبدى مواطنون كويتيون عائدون من إيران، اليوم رفضهم للخضوع إلى الإجراءات الاحترازية لاحتواء تفشي الفيروس، فيما استنكر آخرون ذلك التصرف، مطالبين بإرجاعهم مرة أخرى لإيران.

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمشادات بين أحد العائدين والطاقم الطبي اعتراضًا على إجراءات الفحص والحجر الصحي قائلاً: «احنا أحرص من أي دكتور على أهلنا.. راح نطلع برة وأخلوهم يستخدمون القوة ضدنا، كلنا نطلع كلنا ولا تقعدون 14 يوم في الحجز». داعيا باقي العائدين معه لرفض الحجر الصحي.

 

 

 

فيديو |
بعض الركاب الكويتيون القادمون من يرفضون الإنصياع لتعليمات وإجراءات وزارة الصحة بشأن مكافحة فيروس

 
Embedded video
 
 
 
 

 

وقال علي الثويني مغردًا عبر حسابه على"تويتر": «نؤيد الاجراءات الوقائية لمصلحة المواطن سواء العائد من السفر او الموجودين وان استلزم القوه ونتمني علي الدوله بعمل توعية وطنية وتوضيح سلامة الاجراءات للصحه العامه وياجماعه صبرا جميلا  انتوا على راسنا وحبايبنا لاجل هذا تمت الاجراءات».





وعلق المحامي خالد العفيصان عبر «تويتر» قائلاً: «للأسف ما أحترم الكادر الطبي الاكاديمي ولكن لو امامه رجل امن ما يفتح فمه في كلمه ويفترض عدم الجدال مع المسافرين ووجود الامن يضمن سهولة اجرائهم».

 

فيما طالب آخرون بإرجاعهم مرة أخرى إلى إيران  وقالت ام محمد الشمري عبر تويتر : «ردوووهم لايران».


 

يأتي ذلك، بعد أن أظهرت الفحوصات الأولية التي أُجريت للقادمين من إيران، وجود ثلاث حالات تحمل نتائج مؤكدة بإصابتهم بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19)، حسبما أكدت وزارة الصحة الكويتية.
 

وأوضحت الوزارة، أن الحالة الأولى لكويتي والثانية لمواطن سعودي والحالة الثالثة لشخص من غير محددي الجنسية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية «كونا».
 

 


وأشارت إلى أنها اتخذت الإجراءات الاحترازية الضرورية اللازمة، وفقا للتوصيات العلمية والشروط والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

من جهة أخرى، أوقفت الصحة الكويتية الإجازات لجميع العاملين فيها، ونص التعميم الذي اصدره وكيل الوزارة، مصطفى رضا، على إيقاف الإجازات حتى إشعار آخر.

 

و"كورونا" عبارة عن عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والفيروس الجديد هو العضو السابع فى هذه العائلة القاتلة.

ومن أعراض الإصابة بالفيروس، التهابات فى الجهاز التنفسى وحمى وسعال وصعوبة فى التنفس، فى الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوى والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوى وحتى الوفاة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.



وكشفت الصين عن الفيروس الغامض لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان بؤرة انتشار الفيروس.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع. وأطلق عليه اسم (كوفيد 19) في وقت لاحق.

 


 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان