رئيس التحرير: عادل صبري 05:32 مساءً | الأحد 28 نوفمبر 2021 م | 22 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

فيديو | قطار كورونا لا يتوقف.. والدول الخليجية محطة جديدة

فيديو | قطار كورونا لا يتوقف.. والدول الخليجية محطة جديدة

العرب والعالم

مخاوف عالمية من فيروس كورونا

فيديو | قطار كورونا لا يتوقف.. والدول الخليجية محطة جديدة

محمد عبد الغني 24 فبراير 2020 14:05

تزداد المخاوف يوما بعد الآخر جراء تفشي فيروس كورونا وتحوله إلى وباء عالمي، في ظل الارتفاع المتواصل في أعداد الضحايا والمصابين.

واتسعت رقعة الوباء القاتل لتشمل بعض البلدان الخليجية، بعدما أعلنت البحرين والكويت تسجيل إصابات جديدة لمواطنين وزائرين لديهما.
 

وكانت دولة الإمارات أعلنت في وقت سابق تشخيص حالتين جديدتين مصابتين بفيروس كورونا، وهما حالة لزائر إيراني (70 عاما) وحالته الصحية غير مستقرة، ويتلقى الرعاية في العناية المكثفة.

 

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام"، فقد تبين في فحص المخالطين إصابة زوجة الزائر الإيراني (64 عاما).
 

وبهذا يبلغ إجمالي عدد الحالات المكتشفة في الدولة 13 حالة، تم شفاء 3 حالات منها أعلن عنها سابقا.
 

شاهد تطورات تفشي فيروس كورونا في الدول  الخليجية: 
 

 

البحرين 
 

كشفت وزارة الصحة البحرينية، اليوم عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد لمواطن قادم من إيران، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية.
 

وأوضح البيان أنه "تم الاشتباه بإصابته وظهور أعراض الفيروس عليه وتم نقله فورا للعلاج والعزل في مركز ابراهيم خليل كانو الصحي بمنطقة السلمانية".

 


 

الكويت 

 

فيما أعلنت الكويت اليوم عن اكتشاف 3 إصابات بفيروس كورونا بين العائدين من إيران، وذكرت وزارة الصحة  أن الفحوص التي أجريت على القادمين من مدينة مشهد الإيرانية أظهرت وجود 3 حالات تحمل نتائج مؤكدة بإصابتهم بفيروس كورونا.
 

وقالت الوزراة في بیان إن "الحالة الأولى لمواطن كویتي یبلغ من العمر (53 عاما) والثانیة لمواطن سعودي یبلغ من العمر (61 عاما)"، مشددة على أن الحالة الصحیة للمصابین حتى الآن طبیعیة ولم تظھر علیھما أي أعراض للمرض.
 

أما فيما يخص الحالة الثالثة "فھي لغیر محددي الجنسیة ویبلغ من العمر (21 عاما)، مشيرا إلى أن ھناك بوادر أولیة ظھرت بأعراض المرض، وأن جمیع الحالات الثلاث تحت الملاحظة المستمرة من قبل الھیئة الطبیة".
 

 

وأكدت أن "وزارة الصحة وبالتنسیق مع الھیئات والجھات المعنیة في الدولة اتخذت الإجراءات الاحترازیة الضروریة اللازمة وفقاللتوصیات العلمیة والشروط والمعاییر المعتمدة من منظمة الصحة العالمیة".

 

وكانت الكويت والعراق والأردن وتركيا أعنلت تعليق رحلات الخطوط الجوية من إيران وإليها وتعليق منح تأشيرات الدخول للإيرانيين في المنافذ الحدودية لها في الوقت الراهن، إثر تسجيل حالات إصابة ووفيات، في إجراء احترازي منعا لانتشار المرض وحماية لمواطنيها.
 

وبحسب معطيات حديثة لوزارة الصحة الإيرانية، ارتفع عدد وفيات فيروس كورونا إلى 8، والمصابين إلى 43.
 

قطر 
 

وفي قطر، أعلنت الخطوط الجوية القطرية أن القادمين من إيران وكوريا الجنوبية سيخضعون للحجر الصحي مدة 14 يوما.
 

وقررت الدوحة فحص جميع السفن القادمة إلى موانئها الثلاثة (حمد والرويس والدوحة)، تحسبا من إصابة أي فرد على متنها بفيروس كورونا.
 

وقالت شركة موانئ قطر إنها بدأت تطبيق فحص على جميع السفن القادمة إلى موانئ البلاد، خاصة تلك القادمة من بلدان أعلنت عن تسجيل حالات إصابة، وذكرت أنها ستقوم -كإجراء احترازي- بتقليص دخول السفن إلى ميناء الرويس.

 

وكانت الدوحة أعلنت في وقت سابق تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدة في الوقت نفسه عدم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد.
 

 

وأوضحت وزارة الصحة العامة القطرية في بيان أن الحالة لمواطن يبلغ من العمر 65 عاما ويعاني من عدة أمراض مزمنة، وقد أدخل إلى المستشفى لتلقي العناية الطبية اللازمة حسب البروتوكول الوطني للتعامل مع حالات الإصابة المؤكدة أو المشتبهة بالمرض.
 

وأوضحت الوزارة أن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية هي مرض تنفسي فيروسي يتسبب فيه أحد فيروسات كورونا (فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية).

 

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف ينايرالماضي.
 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

 

بعد زيادة حادة في عدد المصابين بالمرض في إيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية، وظهور حالات في دول جديدة، لكن الصين في المقابل خففت القيود على التنقلات في عدة مناطق منها العاصمة بكين، مع تراجع معدلات العدوى الجديدة.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان