رئيس التحرير: عادل صبري 11:16 صباحاً | الاثنين 06 ديسمبر 2021 م | 01 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| كورونا يتنامى عربيا.. 22 حالة فى مصر والإمارات والبحرين والكويت ولبنان

فيديو| كورونا يتنامى عربيا.. 22 حالة فى مصر والإمارات والبحرين والكويت ولبنان

العرب والعالم

كورونا فى الدول العربية

فيديو| كورونا يتنامى عربيا.. 22 حالة فى مصر والإمارات والبحرين والكويت ولبنان

فادي الصاوي 24 فبراير 2020 12:30

تصاعد القلق العالمى والعربي من ظاهرة تنامى فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19" خارج حدود الصين، ووصوله إلى عدد من الدول العربية فى مقدمتها الإمارات التى سجلت وحدها 13 حالة حتى الآن، و4 حالات فى لبنان، و3 حالات فى الكويت، أما مصر والبحرين، فأعلنتا تسجيل حالة واحدة فى كل منهما.

 

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فقد بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في العالم 78 ألفا و811 حالة، يوجد فى الصين وحدها 77 ألفا و42 حالة إصابة، ووصلت نسبة الوفيات بالفيروس إلى 2% بين المصابين.

 

وسجلت إيران 15 حالة إصابة بالفيروس، توفى منهم 8 حالات لتصبح بذلك ثاني دولة تسجل أكبر خسائر بشرية بسبب الفيروس بعد الصين، الأمر الذى دفع عدد من دول الجوار إلى إغلاق حدودها وحظرت السفر إلى طهران.

 

 وعلى المستوى العربي فرضت كل من المملكة العربية السعودية والكويت والعراق، قيودا على السفر إلى إيران، في حين حثت عمان مواطنيها على الابتعاد عن البلدان التي تسجل مستويات إصابة مرتفعة، وقالت إنها ستفرض حجرا صحيا على الوافدين من تلك الدول.

 

 

الكويت

اليوم أعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 3 حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد إجراء فحصوصات أولية على القادمين من مدينة مشهد الإيرانية، الحالة الأولى لمواطن كويتي يبلغ من العمر 53 عاما، والثانية لمواطن سعودي يبلغ من العمر 61 عاما، أما الحالة الثالثة فلشاب يبلغ من العمر 21 عاما – لم تفصح السلطات الكويتية عن جنسيته- مؤكدة فى الوقت ذاته أن جميع الحالات مستقرة وأنهم يخضعون تحت الملاحظة المستمرة من قبل الهيئة الطبية.

 

وأكدت الصحة الكويتية أنها اتخذت بالتنسيق مع الهيئات والجهات المعنية في الدولة، كل الإجراءات الاحترازية الضرورية اللازمة، وفقا للتوصيات العلمية والشروط والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أنها قامت بعمل مسوحات للكشف عن الفيروس باستخدام الكواشف الفيروسية المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا COVID19".

 

 

البحرين

وبدورها أعلنت وزارة الصحة البحرينية، تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا لمواطن بحرينى قادم من إيران، وكشفت عن نقله للعلاج والعزل الصحي واستدعاء المخالطين له لإجراء الكشف عليهم وتطبيق اجراءات العزل المعتمدة من منظمة الصحة العالمية عليهم لمدة 14 يوما فترة حضانة الفيروس.

 

وناشدت وزارة الصحة البحرينية المواطنين الذين يعانون من ارتفاع درجة الحرارة والسعال وصعوبة التنفس أو في حال سفرهم لأحد البلدان المصابة بالفيروس أو اختلاطهم بأحد المسافرين إليها أو اختلاطهم بأحد المصابين بالفيروس، البقاء في مقر سكنهم في غرفة منفصلة، وتجنب الاختلاط بالآخرين.

 

الإمارات

فيما بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد فى دولة الإمارات العربية المتحدة، فى الفترة من 29 يناير الماضى إلى اليوم،  13 حالة، وذلك بعد تشخيص حالتين جديدتين مصابتين بالفيروس المستجد منذ يومين الأولى لزائر ايراني يبلغ من العمر 70 عاما و حالته الصحية غير مستقرة والثانية لزوجته البالغة من العمر 64 عاما، وأكدت الصحة الإماراتية أنها تقوم بفحص جميع المخالطين للحالات المكتشفة لضمان عدم سريان و تفشي المرض وضمانا لسلامة المجتمع.

 

فى المقابل تماثل للشفاء 3 حالات، الحالة الأولى لسيدة تنتمي للعائلة الصينية اسمها ليو يوجيا "73 عاما"، أما الحالتان الثانية والثالثة فهما لشخص صيني يبلغ من العمر 41 عامًا، وابنه البالغ من العمر 8 سنوات.

 

 

لبنان

وانتقل فيروس كورونا أيضا إلى لبنان الذى سجل حتى الآن 4 حالات إصابة بينها حالة لسيدة لبنانية كانت قادمة من مدينة قم الإيرانية، وفقا لقناة العربية، وقررت وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية منع تصدير أدوات ومستلزمات الحماية الطبية الشخصية التى تساعد على الحد من انتشار الفيروسات المعدية، شمل القرار القفازات المطاطية وأحذية السلامة وبدلات الجسم المضادة للمياه، وكمامات الوجه وأجهزة التنفس، وأغطية الرؤوس المقاومة للماء والقناع الواقى للوجه وغيرها.

 

مصر 

وكانت وزارة الصحة المصرية أعلنت يوم 14 فبراير الجاري، تسجيل أول إصابة بفيروس "كورونا" القاتل في البلاد، وهو لشخص أجنبي تم إجراء التحاليل المعملية له وجاءت النتيجة ايجابية للفيروس، ولكن بدون ظهور أي أعراض مرضية، على الفور تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية للحالة التى جرى نقلها بإحدى سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى لعزله ومتابعته صحيا والاطمئنان عليه، كما اجرت الوزارة التحاليل اللازمة للمخالطين للحالة وجاءت النتائج سلبية للفيروس، كما تم عزلهم ذاتيا في أماكن إقامتهم كإجراء احترازي لمدة 14 يوما، ومتابعتهم دوريا كل 8 ساعات وإعطائهم الإرشادات الصحية الواجب اتباعها، وكشفت عن تعقيم المبنى الذى كانت تقيم به الحالة والمخالطين لها.

 

 

وبالأمس عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس "كورونا المستجد"، وأشار مدبولي خلال الاجتماع إلى حرص الدولة المصرية على تناول ملف فيروس كورونا بشفافية كاملة، وعدم إخفاء أي شيء بشأنه، مُؤكدًا أنه لا توجد أي حالة مصابة حاليًا بالفيروس في مصر.

 

وخلال الاجتماع، أوضحت الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة، أن نتيجة تحاليل الفحص المعملي للحالة الوحيدة للأجنبي التي تم اكتشافها داخل مصر جاءت سلبية، وتأكدت النتيجة بإعادة الفحص أكثر من مرة، مُضيفة أن المريض ما زال مُحتجزا بالمستشفى حتى انتهاء فترة العزل 14 يومًا وبالتزامن مع التعامل مع الحالة تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لحصر ومتابعة المُخالطين لمدة 14 يومًا.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان