رئيس التحرير: عادل صبري 08:59 مساءً | الثلاثاء 07 ديسمبر 2021 م | 02 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

من الصين إلى إيران.. فيروس كورونا يفرض العزلة

من الصين إلى إيران.. فيروس كورونا يفرض العزلة

العرب والعالم

إغلاق المدن بسبب فيروس كورونا

من الصين إلى إيران.. فيروس كورونا يفرض العزلة

أحمد الشاعر 23 فبراير 2020 16:33

عزلة فرضها فيروس كورونا القاتل على دول العالم، بلد تلو الآخر يغلق معابره وحدوده وسط تخوفات من انتقال المرض اللعين بين الشعوب، لا سيما أن عددا كبيرا من الدول اتخذ إجراءات صارمة في المطارات الدولية، ومنها  من أعلنها صراحة بعدم رغبتهم في استقبال أي مسافرين صينيين أو كوريين.

 

الأمر امتد إلى الشرق الأوسط، ليصل إلى إيران وتركيا ودولة الاحتلال الإسرائيلي، ويبدو أن الأمر ازاد سوءًا عقب ارتفاع عدد وفيات كورونا في إيران.

 

 

8 وفيات في إيران وإغلاق طهران

 

وأعلن مسؤول بوزارة الصحة الإيرانية، الأحد، وفاة 8 أشخاص وإصابة 43 آخرين بفيروس كورونا المستجد، فيما يدرس مسؤولون فرض حجر صحي على العاصمة طهران، في حال ارتفع عدد المصابين.

 

وقال رئيس مجلس بلدية طهران، محسن هاشمي: "في الوقت الحالي، ليس مطروحا موضوع الحجر الصحي في طهران، لكن يجب الاستفسار عن ذلك من قبل وزارة الصحة".

 

وأضاف: "إذا زاد عدد المصابین بفیروس کورونا، فسنقوم بذلك (تطبيق الحجر الصحي)"، وفق ما ذكرت وكالة فارس الإيرانية.

 

 وكانت السلطات المحلية قد أغلقت كل الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في 9 محافظات بشمال ووسط ايران، إضافة الى المدارس في طهران وعدد من المحافظات، لمدة يومين.

 

وذكرت وكالة فارس أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورنا في إيران وصل إلى 285 شخصا.

 

إلى تركيا، قررت السلطات، اليوم الأحد، إغلاق المعابر الحدودية مع إيران مؤقتًا خشية انتقال فيروس كورونا الذي تفشى في الجمهورية إلى أراضيها، بحسب ما أعلنه وزير وزير الصحة التركي.

 

 

كما أعلن الوزير، فخر الدين قوجة، في تصريحات صحفية عن توقيف مؤقت من جانب واحد لجميع الرحلات الجوية القادمة من إيران اعتبارًا من مساء اليوم، مشيرًا إلى منع دخول 8 إيرانيين إلى البلاد يومي الجمعة والسبت لظهور أعراض كورونا عليهم.

 

وقال كيانوش جهانبور، رئيس مركز العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة والتعليم الطبي الإيراني: من بين 19 حالة تم اختبارها من أمس وحتى اليوم، تم التعرف على 15 حالة على أنها مؤكدة بواسطة Kovid 19 أو فيروس كورونا الجديد.

 

وأضاف جاهانبور: "أربعة من طهران، واثنان من جيلان وواحد من مقاطعة مركزي وواحد من تونكابون (مازاندران)، وتوفي ثلاثة منهم في الساعات الأربع والعشرين الماضية".

 

وتابع بأنه "وفقا لإجمالي عدد الأشخاص الذين تم تشخيصهم بفيروس كورونا الجديد في إيران، هناك 43 شخصًا ، توفى ثمانية منهم".

 

 

إغلاق الحدود

 

قررت السلطات التركية اليوم، إغلاق الحدود والمعابر مع إيران، بسبب تفشي فيروس كورونا في القطر الفارسي، لا سيما أن باكستان أصدرت هي الأخرى قرارات بغلق حدودها مع "طهران".

 

أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية، الأحد، حظر دخول السفن القادمة من إيران بكل أنواعها حتى إشعار آخر، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

 

ويشمل القرار الكويتي موانئ الشعبية والشويخ والدوحة، وجاء قرار مؤسسة الموانئ الكويتية، بعد تسجيل حالات ووفيات وإصابات بفيروس كورونا بإيران.

 

وأوقفت الخطوط الجوية الكويتية، ليل الخميس الجمعة، وقف جميع رحلاتها الجوية إلى إيران حتى إشعار آخر، بعد اكتشاف عدد من الإصابات وحالتي وفاة بفيروس كورونا.

 

وكتبت الخطوط الكويتية على حسابها الرسمي بموقع "تويتر" :"بتعليمات من وزارة الصحة والإدارة العامة للطيران المدني، فقد تقرر توقيف تشغيل جميع رحلاتها إلى إيران اعتباراً من تاريخه وحتى إشعار آخر نظراً لاكتشاف عدد من الحالات المصابة بمرض كورونا".

 

والخميس أعلنت الخطوط الجوية العراقية أعلنت، الخميس، وقف كل الرحلات إلى إيران، كإجراء وقائي، بسبب فيروس كورونا.

 

 

إغلاق المدن

 

على غرار إغلاق ووهان الصينية، أغلقت السلطان الإيرانية مدينتي قم وطهران وسط ترقب من انتشار فيروس كورونا القاتل، فيما قررت السلطات الإيطالية إغلاق إقليم لومبارديا.

 

أغلقت جميع المدارس والمتاحف وقاعات السينما ومراكز التجمع بسبب تفشي فيروس كورونا، في ميلانو الإيطالية.

 

وأعلن رئيس هيئة الحماية المدينة في إيطاليا، أنجلو بوريللي، ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 132 حالة.

 

وقال بوريللي حسبما ذكرت قناة (سي إن إن) الأمريكية: "إن 26 شخصا من بين المصابين يرقدون في الرعاية المركزة، فيما توفي اثنان وشفي ثالث من المرض"، موضحا أن السلطات الإيطالية لم تتمكن حتى الآن من تحديد أول حامل للفيروس في البلاد، لذلك يصعب توقع الحالات المحتملة الجديدة.

 

 

كورونا في دولة الاحتلال الإسرائيلي

 

قررت دولة الاحتلال حظر دخول المسافرين الأجانب القادمين من كوريا الجنوبية واليابان للأسبوعين القادمين، خشية من انتشار فيروس "كورونا الجديد" في إسرائيل، وفقا "لسبوتنيك".

 

وقال وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال، آرييه درعي، اليوم الأحد، إن "دخول القادمين من كوريا الجنوبية واليايان سيمنع في المنافذ كافة، الجوية والبرية والبحرية".

 

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية بأنه "تقرر تكثيف عمل الهيئة الخاصة في مطار (بن غوريون) الدولي، بغية التعامل مع السائحين الذين سيحظر عليهم دخول البلاد.

 

وأضافت الهيئة فقد "تحدث مدير عام وزارة الخارجية يوفال روتيم مع سفراء إسرائيل لدى هاتين الدولتين والصين حول إمكانية المساس بالعلاقات الدبلوماسية معها بسبب هذه الخطوة".

 

أغلقت دولة الاحتلال  السبت أجواءها أمام الرحلات الآتية من كوريا الجنوبية ومن اليابان في إطار التصدي لتفشي فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية.

 

 

وبالتالي تعذّر على نحو مئتي مسافر من غير الإسرائيليين كانوا على متن طائرة آتية من سيول دخول إسرائيل وتعيّن عليهم العودة إلى كوريا الجنوبية، وفق الوزارة.

 

وذكرت  قناة "13 العربية"، إن السلطات الإسرائيلية، احتجزت نحو 30 تلميذا بمدينة ببئر السبع بعد الاشتباه فى أعراض فيروس كورونا الجديد.

 

وكشفت صحيفة "معاريف" العبرية، أن هناك أكثر من 30 تلميذا فى الصف الثامن بمدرسة ببئر السبع بالجنوب الإسرائيلى، تم فرض الحجر الصحى عليهم، بعدما اشتكى أحدهم من أعراض فيروس كورونا.

 

واشارت الصحيفة إلى أن التلاميذ الـ30 تجولوا فى مغارة زارها من قبل السياح الكوريون الجنوبيون الـ9، الذين اكتشف فيما بعد أنهم مصابون بفيروس كورونا بعد عودتهم إلى بلادهم.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان