رئيس التحرير: عادل صبري 10:34 صباحاً | الثلاثاء 07 ديسمبر 2021 م | 02 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

من حرائق استراليا لـ فيروس كورونا.. أحداث خطفت أنظار العالم مطلع 2020

من حرائق استراليا لـ فيروس كورونا.. أحداث خطفت أنظار العالم مطلع 2020

العرب والعالم

أحداث 2020 ترهب العالم

من حرائق استراليا لـ فيروس كورونا.. أحداث خطفت أنظار العالم مطلع 2020

آيات قطامش 08 فبراير 2020 23:02

 

أحداثٌ جسام وقعت في شهر واحد فقط مطلع العام الجاري 2020، يصعب حصرها ولكن سنلقي الضوء على بعضها، بدءًا من حرائق استراليا وانتهاءً بـ فيروس كورونا الجديد الذي حصد ارواح المئات واصاب الآلاف..  

 

تمزيق خطاب "ترامب"

 

 كانت  من بين آخر تلك الأحداث انتشار  مقطع مصور  بصورة كبيرة تظهر فيه رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، وهي تمزق نسخة من خطاب  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ردًا  من جانبها على احراجها، بعدما مدت يدها لمصافحته عقب تسليمها نسخة من الخطاب ولكنه تجاهلها  والتفت ليبدأ كلمته، وسط علامات دهشة اعتلت وجه بيولسي. 

 

وجاء تعليق "بيلوسي" لوسائل الاعلام  على ما حدث وما فعلته قائلة: "كان هذا الشئ المهذب الذي يجب القيام به". 

 

 

إعلان صفقة القرن 

 

في 29 يناير؛ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ما عرف بـ "صفقة القرن"، متعهدًا بأن تظل القدس عاصمة غير مقسمة لاسرائيل، 
وجاء في صفقة "ترامب" أن الولايات المتحدة تعترف بالمستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وأن تكون فلسطين منزوعة السلاح وتعيش في سلام إلى جانب إسرائيل بشروط صارمة. 

 

ومن بين البنود ايضًا التي اقرتها  تلك الصفقة مواصلة حماية اسرائيل للأماكن المقدسة في القدس، وضمان حرية العبادة لليهود والمسيحيين والمسلمين والديانات الأخرى، وأكد ترامب أن القدس ستظل موحدة وعاصمة لاسرئيل بحسب بنود هذه الصفقة. 

 

كما وافقت اسرائيل على تجميد الأرض لمدة اربع سنوات لضمان أن يكون حل الدولتين ممكنًا، وأن تضم عاصمة دولة فلسطين مناطق في القدس الشرقية إلا أن رئيس الوزراء الاسرائيلي قال في وقت لاحق أن العاصمة ستكون في "أبو ديس"  التي تقع على بعد 1.6 كيلو متر شرقي البلدة القديمة في القدس. 

 

ودعا "ترامب" إلى اقامة صندوق استثماري بقيمة 50 مليار دولار لدعم اقتصاد فلسطين والدول العربية المجاورة، وهو ما تم توضيحه فيما بعد من أن ما قاله ترامب يعني القدس مقابل تلك المليارات، وهو الأمر الذي رفضه الشعب الفلسطيني جملة وتفصيلًا. 

 

 

 

مقتل قاسم سليماني 

 

في 3 يناير؛ اعتلت مانشتات اغتيال رجل ايران الأول قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الايراني، على خلفية استهداف صواريخ أمريكية من طائرة مسيرة بدون طيار له. 

 

وسادت حالة غضب عارمة في ايران التي اعلنت انها لن تجعل ما حدث يمر مرور الكرام، وأنها سترد والبعض بدايتنبأ بحرب عالمية ثالثة. 

 

 

رد ايران وسقوط الطائرة الأوكرانية  بسبب خطـأ قاتل 

 

في ليلة دفن "سليماني" ردت ايران ليلًا بإطلاق  عدة صواريخ من جانبها استهدفت قواعد امريكية في العراق، إلا أن خطأً قاتلًا من جانبها كان سببًا في اصابة أحد هذه الصواريخ لطائرة ركاب اوكرانية اقلعت من مطارها واسفر الحادث عن مصرع ركابها ممن قدرت اعدادهم بنحو 176 راكبًا. 

 

 

 

رحيل السلطان قابوس

 

في 10 يناير 2020؛ رحل سلطان عمان قابوس بن سعيد، عن عمر يناهز الـ 79 عامًا، فيما ادى هيثم بن طارق آل سعيد اليمين الدستورية  ليشغل المنصب الذي تركه "قابوس" برحيله. 

 

 

ويعد السلطان هو صانع القرار الأعلى في عمان، ويشغل مناصب هي وزير الدفاع رئيس الوزراء والقائد الأعلى للقوات المسلحة، ووزير الخارجية ووزير المالية. 

 

 

 انفصال هاري وزوجته عن البيت 

 

أعلن الأمير هاري، انفصاله هو زوجته ميجان عن العائلة البريطانية المالكة، والاستقلال ماديًا، مشيرًا أن هذا القرار جاء بعد عدة أشهر من التفكير والمناقشات الداخلية، وانهم ينتون الانتقال للعيش في كندا. 

 

 

 

 

نفوق مليار حيوان في حرائق استراليا

 

حرائق واسعة اندلعت في مساحات شاسعة في غابات استراليا لعدة أيام متواصلة، تسبب في نفوق أكثر من مليار حيوان، فيما بلغ اجمالي المنازل التي دمرتها الحرائق ما يزيد عن الـ 2000 منزل فضلًا عن احتراق 80 ألف كيلو متر مربع من أراضي البلاد. 

 

 

 

 قتيل فيلا نانسي عجرم

 

في  5 يناير الماضي  انتشرت اخبار تفيد اقتحام شخص ملثم لفيلا نانسي عجرم  فجرًا بهدف السرقة، إلا أن فادي الهاشم زوج نانسي احضر سلاحه وقام بقتل هذا الشاب  بـ 16 طلقة، واتضح فيما بعد أن الشاب سوري الجنسية من مواليد 1989 ويدعى محمد حسن الموسي.

 

تداول رواد مواقع التواصل الفيديو الملتقط من جانب  كاميرات المراقبة في فيلا نانسي عجرم،  على الصعيد الآخر نفت أسرة القتيل الرواية السابقة  مؤكدًة أن الفيديو من الناحية الفنية يوجد به مشكلة نظرًا لوجود عدة تقطيعات بهمشككين فيه،  كذلك أشاروا إلى ان ابنهم ربما توجه إلى فيلا نانسي للحصول على مستحقاته حسبما اخبر زوجته في وقت سابق، وخضع زوج "عجرم" للتحقيق ثم اطلق سراحه.  

 

انتشر هاشتاج من جانب البعض  مفاده أن نانسي عجرم وزوجها مجرمين، وانتهت مجريات التحقيق بتوجيه تهمة القتل العمد لـ "هاشم" زوج نانسي.  

 

 

 

ليبيا وتركيا

اشتعل التوتر في الشرق الأوسط بسبب إرسال قوات تركية لليبيا، وهو الأمر الذي ترتب عليه انعقاد مؤتمر برلين لمناقشة الأزمة الليبية. 

 

على الصعيد الآخر؛  انتقد انطونيو جوتيرتش، الأمين العام للأمم المتحدة الوضع في ليبيا بالمأسوي نظرًا لعدم الالتزام بوقف اطلاق النار المتفق عليه في مؤتمر برلين، وأعلن عن أسماء الدول الموردة للسلاح والمقاتلين. 

 

 

زلزال قوي يضرب تركيا

 

لقي ما لا يقل عن 21 شخصًا مصرعهم فيما اصيب مئات آخرين، إثر زلزال قوي ضرب شرق تركيا، والذي بلغت شدته نحو 6.8 درجة بمقياس ريختر، وكان مركزه  بلدة سيفرجه بولاية ألازيغ، وخلف وراءه انهيار بنايات عدة. 

 

 

 

 

بركان ضخم  يثور في الفلبين

 

رفعت السلطات في الفلبين حالة التأهب، خوفًا من انفجار  بركان تال الذي  يقع جنوب العاصمة  الذي خرج منه رمادًا وابخرة وصلت إلى ارتفاع 100 متر في الهواء، حيث اطلق ثاني اكبر بركان نشط في الفلبين الحمم البركانية، وطالبت السلطات من  المواطنين القاطنين بالقرب من محيط البركان مغادرة المكان . 

 

يذكر أن بركان تال في الفلبين انفجر نحو 34 مرة في وقت سابق. 

 

 

 

انهيارات جليدية في الهند 

 

لقي نحو 57 شخصًا مصرعهم في انهيارات جليدية  في الجزء الخاضع لباكستان من كشمير، وفارق الحياة العشرات بالهند للسبب ذاته، حيث انهار الجديد في الجزء الشمالي من كشمير الهندية. 

 

 

"ترامب" يفلت من العزل 

 

برأ مجلس الشيوخ الأمريكي، الرئيس دونالد ترامب من تهمى اساءة استخدام السلطات وتعطيل عمل الكونجرس، وبهذا يكون ترامب قد فلت من عقوبة العزل، فيما يترقب فريق آخر ما ستسفر عنه الانتخابات  الرئاسية في نوفمبر المقبل، والتي سيقول من خلالها الشعب الأمريكي كلمته، عبر صناديق الإقتراع. 

 

 

 فيروس كورونا  الجديد 

 

أما آخر تلك  الأحداث التي لازالت تلقى بظلالها حتى الآن على العالم بآثره، هو ظهور فيروس مميت في مدينة ووهانا الواقعة بمقاطعة هوبي الصينية، والذي تسبب  في مصرع العشرات وإصابة الآلاف حول العالم وعرف فيما بعد بـ "فيروس كورونا الجديد". 

 

ورفعت منظمة الصحة العالمية على إثره حالة الطوارئ القصوى، وأصيب بالفيروس حتى الآن  أكثر من 30 ألفًا فيما حصد أرواح أكثر من 700 آخرين. 

 

 

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان