رئيس التحرير: عادل صبري 05:59 مساءً | الجمعة 03 ديسمبر 2021 م | 27 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

بعد الإمارات.. «كورونا الجديد» يظهر في دولة عربية ثانية

بعد الإمارات.. «كورونا الجديد» يظهر في دولة عربية ثانية

العرب والعالم

فيروس كورونا الجديد

بعد الإمارات.. «كورونا الجديد» يظهر في دولة عربية ثانية

أحمد علاء 29 يناير 2020 14:55
انضم السودان إلى القائمة التي سجّل فيها فيروس كورونا الجديد حضورًا، بعدما أعلن الاشتباه في إصابة مواطنَين عائدَين من الصين بالفيروس الذي يبث الرعب في العالم أجمع.
 
ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية عن وزارة الصحة السودانية قولها إنّها اشتبهت في إصابة مواطنين اثنين قدما من الصين بفيروس كورونا، فيما لم تذكر الوكالة مزيدًا من التفاصيل.
 

وكان السودان قد أعلن أمس الثلاثاء، بدء تنفيذ خطة لمنع وصول فيروس كورونا، الذى انتشر فى الصين، حيث اجتمع مسئولو وزارة الصحة الاتحادية مع سلطات مطار الخرطوم وجميع الشركات العاملة فيه، لتفعيل أنشطة المراقبة لجميع الرحلات الدولية الواصلة لمطار الخرطوم الدولي.

 

وصرّح مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة الدكتور بابكر المقبول بأنّه في إطار استعدادات وزارة الصحة لمنع تسرب فيروس كورونا فإنّها تتابع عن كثب الموقف، وعقدت عدة اجتماعات مع مكتب منظمة الصحة العالمية تم خلالها الإطلاع على الموقف العالمى والمطلوب من السودان للبدء فى تنفيذه على وجه السرعة تحسبا لدخول شخص مصاب عن طريق الرحلات الجوية أو البحرية أو الأرضية.

 

وخلص الإجتماع، وفق المسؤول السوداني، إلى تقييم سريع لإحتياجات مطار الخرطوم ومركز العزل به واحتياجات وزارة الصحة ومعمل الصحة القومي، وتتم مثل هذه الإجراءات ببورسودان لتقييم المطار والميناء البحرى والمعمل القومى للصحة.

 

وأشار إلى أنه بعد وصول نتائج هذا التقييم سيخضع الأمر مباشرة لوضع الخطة الوطنية الشاملة للاستعداد والاستجابة لمجابهة كورونا، لافتا إلى أن هناك إجراءات عاجلة تم تنفيذها لتفعيل أنشطة المراقبة لجميع الرحلات الدولية الواصلة لمطار الخرطوم الدولي.

 
 
"كورونا" كان قد سجّل حضورًا في دولة عربية أخرى هي الإمارات، التي أعلنت إصابة أسرة كاملة بالفيروس الجديد، وقالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع إنّه في إطار الجهود الحثيثة من قبل الوزارة لمتابعة تطورات فيروس كورونا الجديد، قامت بتقديم المستجدات التالية حول العائلة الصينية المصابة بالفيروس.
 
وأوضحت الوزارة أنّ عدد الأشخاص المصابين هم أربعة أفراد من عائلة واحدة، وجميعهم في حالةٍ مستقرة، حيث تم احتواؤهم بإتباع أقصى الإجراءات الاحترازية الضرورية المعتمدة عالميًّا عند التعامل مع الحالات المصابة.
 
وأضاف البيان: "تطمئن الوزارة الجمهور حول الوضع الصحي العام، وتؤكد أن المتابعة مستمرة على مدار الساعة ، ونصحت المواطنين والمقيمين كافة بالتقيد بالإرشادات الصحية العامة".
 
وأشارت الوزارة إلى أنّها تقوم بالتنسيق مع جميع الهيئات والجهات الصحية المعنية في الدولة، التي اتخذت الإجراءات الاحترازية اللازمة وفقاً للتوصيات العلمية والشروط والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، وأن الجهات الصحية كافة تعمل على مدار الساعة لرصد ومراقبة الوضع الصحي العام.
 
 
وفي وقتٍ سابق من اليوم الأربعاء، أعلنت السلطات الصينية، ارتفاع عدد الوفيات نتيجة "فيروس كورونا الجديد" إلى 132 شخصًا.
 
وقال بيانٌ صادرٌ عن اللجنة الحكومية للصحة بالصين، إنّ عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس وصلت إلى قرابة 6 آلاف حالة، مشيرًا إلى أنّ فيروس كورونا الذي انتشر في عموم البلاد باستثناء منطقة التبت ذاتية الحكم، تسبب في وفاة 132 شخصًا وإصابة 4576 آخرين بشكل مؤكد، 1239 منهم حالتهم خطيرة.
 
وأضاف أنَّ عدد المشتبه في إصابتهم بالفيروس ارتفع إلى 9239 حالة، وأن عدد من وضعوا تحت المراقبة بسبب اتصالهم بأي شكل من الأشكال مع مصابين، ارتفع إلى 59 ألف و990 شخص، فيما تماثل 103 أشخاص للشفاء.
 
ويتشابه فيروس كورونا في أعراضه مع مرض الالتهاب الرئوي، وتشمل أعراضه الحمى ومشاكل التنفس، ويشبه نظيره الذي يتسبب بالمتلازمة التنفسية الحادة "سارس".
 
وتسبب ظهور فيروس كورونا الجديد بالصين بحالة من الرعب سادت العالم أجمع، خاصة بعد مطالبة منظمة الصحة العالمية بالاستعداد لحالات إصابة بالفيروس.
 
وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم قد أعرب، الثلاثاء، عن ثقة المنظمة في قدرة الصين على احتواء تفشي فيروس كورونا الجديد؛ مؤكدا عدم وجود حاجة لإجلاء الأجانب من مدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي الوباء.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان