رئيس التحرير: عادل صبري 02:21 مساءً | الاثنين 06 ديسمبر 2021 م | 01 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

مرحلة خطيرة ومعقدة.. مسؤول صيني يكشف مغادرة 5 ملايين شخص لبؤرة فيروس كورونا 

مرحلة خطيرة ومعقدة.. مسؤول صيني يكشف مغادرة 5 ملايين شخص لبؤرة فيروس كورونا 

العرب والعالم

مخاوف من انتشار فيروس كورونا

وسط مخاوف من تضاعف قدرته على الانتشار

مرحلة خطيرة ومعقدة.. مسؤول صيني يكشف مغادرة 5 ملايين شخص لبؤرة فيروس كورونا 

ياسين محمد 26 يناير 2020 20:46

مع تزايد المخاوف من قدرة فيروس كورونا الجديد على الانتشار، حسبما أعلن رئيس لجنة الصحة الوطنية الصينية،  كشف عمدة مدينة ووهان عن مغادرة 5 ملايينن صيني، مدينة ووهان، بؤرة ظهور الفيروس قبل بدء تفعيل قرار عزل المدينة، بالتزامن مع عطلة الربيع.

 

 

وقال تشو شيان وانغ، عمدة مدينة ووهان، في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، إن 9 ملايين شخص ما زالوا داخل المدينة بعد تفعيل العزل، ومن بين 2700 شخص يخضعون للمراقبة حاليًا في ووهان، من المحتمل تأكيد إصابة ألف شخص، بعد التبين من 533 إصابة مؤكدة.
 

 

والخميس الماضي أغلقت الحكومة الصينية المركزية عدة مدن بما في ذلك ووهان، لتمنع عشرات الملايين من المغادرة تزامنًا مع احتفالات العام القمري الجديد، أملًا في منع انتشار الفيروس في أجزاء أخرى من البلاد، لكن الكثيرين تمكنوا بالفعل من الخروج قبل تفعيل القرار بهدف قضاء العطلة.
 

مرحلة خطيرة ومعقدة

وأعلن رئيس لجنة الصحة الوطنية الصينية، ما شياو وى، اليوم  أن النوع الجديد من فيروس كورونا يختلف عن الأنواع السابقة، ويُخشى أن تتسارع قدرته على الانتشار، وأن يكون تفشي الفيروس قد دخل مرحلة خطيرة ومعقدة.

 

وقال رئيس اللجنة في مؤتمر صحفي: "استنادا إلى تسلسل الجينات، يختلف النوع الجديد من فيروس كورونا عن السارس وعن فيروس الالتهاب الرئوي الحاد، وقد انتقل بالفعل من مرحلة الانتقال من الحيوانات إلى البشر، إلى المرحلة التي ينتقل فيها من شخص إلى آخر، ويبدو أن قدرة الفيروس على الانتشار تتضاعف".

 

وقالت بكين إن رئيس الحكومة، لي كه تشيانغ، سيترأس المجموعة رفيعة المستوى لمكافحة انتشار الفيروس، الذي أودى بحياة 56 شخصًا وأصاب أكثر من ألفين آخرين، في حين قالت وزارة الصحة إن قدرة الفيروس على الانتشار تتزايد.

 

وأعلنت السلطات الصينية، اليوم، ارتفاع عدد حالات الوفاة جراء فيروس كورونا الجديد، إلى 56 حالة، إضافة إلى تسجيل 1975 حالة إصابة مؤكدة، بينهم 324 في حالة حرجة. بحسب وكالة شينخوا الرسمية.


ونقلت الوكالة عن السلطات الصحية اليوم الأحد، قولها إنه تم تسجيل 1975 حالة إصابة مؤكدة بالالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد (2019-إن.سي.أو.في) في عموم البلاد، بينها 234 في حالة حرجة.

وذكرت اللجنة الوطنية للصحة أنه خلال الساعات الـ24 الماضية، تم تسجيل 688 حالة إصابة جديدة مؤكدة و 1309 حالات جديدة يشتبه بإصابتها و 15 حالة وفاة جراء المرض (13 حالة وفاة في هوبي وحالة واحدة في شانغهاي وحالة واحدة أخرى في خنان).

وبنهاية يوم السبت، أدى تفشي الالتهاب الرئوي إلى ما إجماليه 56 حالة وفاة، بينما تعافى 49 شخصا، ولا يزال هناك 2684 مريضا يشتبه بإصابتهم بالفيروس.



وأوضحت اللجنة أنه تم تعقب ما إجماليه 23431 من المخالطين عن قرب للمرضى، مضيفة أن بينهم 21556 يخضعون للملاحظة الطبية، بينما غادر 325 المستشفيات يوم السبت.


كما تم تسجيل 10 حالات إصابة مؤكدة في هونج كونغ وتايوان ومكاو، و في تايلاند (4)، واليابان (2)، وجمهورية كوريا (2)، والولايات المتحدة (2)، وفيتنام (2)، وسنغافورة (3)، وماليزيا (3)، ونيبال (حالة واحدة)، وفرنسا (3)، وأستراليا (حالة واحدة).


وفيروس كورونا الجديد الذي بات يسمى بـ "فيروس ووهان" نظرا لاكتشاف أول حالة إصابة بالفيروس بهذه المدينة، ينتقل عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال.

ومن أول أعراض الإصابة بالفيروس، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.

وكشفت الصين عن الفيروس الغامض لأول مرة في 12 ديسمبر الماضي بمدينة ووهان.

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان