رئيس التحرير: عادل صبري 09:14 مساءً | الثلاثاء 07 ديسمبر 2021 م | 02 جمادى الأولى 1443 هـ | الـقـاهـره °

أمريكا تشتري المخزون العالمي من دواء «ريمديسيفير»

أمريكا تشتري المخزون العالمي من دواء «ريمديسيفير»

منوعات

دواء ريمديسيفير

لعلاج كوورنا

أمريكا تشتري المخزون العالمي من دواء «ريمديسيفير»

عمر مصطفى 01 يوليو 2020 19:05

 

كشفت وسائل إعلام بريطانية أن الولايات المتحدة الأمريكية اشترت كل المخزون العالمي تقريباً من دواء "ريمديسيفير"، الذي يساعد بشكل كبير وفعال في علاج فيروس كورونا المستجد، لمدة ثلاثة أشهر قادمة.

 

ويتم تصنيع ريمديسيفير، وهو أول دواء معتمد من قبل السلطات في الولايات المتحدة لعلاج كوفيد-19، بواسطة شركة "جيلياد ساينس" المتخصصة بالتقنيات الحيوية واكتشاف وتطوير وتسويق العقاقير الطبية، وتم بالفعل استخدام 140 ألف جرعة حول العالم.

 

وبحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، فقد أعلنت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية أنها اشترت أكثر من 500 ألف جرعة من الدواء، وهذا الرقم يعادل إنتاج الشركة كله لشهر يوليو، و90 في المائة من إنتاجها لشهري أغسطس وسبتمبر المقبلين، وهو ما يعني أنه من المحتمل أن يكون هناك القليل من الإمدادات في بقية العالم لعدة أشهر.

 

وقال البروفيسور أندرو هيل، الباحث في جامعة ليفربول البريطانية، لصحيفة "الجارديان" إن الأمريكيين "يحصلون على معظم إمدادات ومخزونات ريمديسيفير بحيث لن يبقى شيء لأوروبا".

 

كما نقلت قناة "سكاي نيوز" البريطانية عن هيل قوله: "إن الصفقة التي أبرمتها الولايات المتحدة مع شركة الدواء جيلياد سيقلص من فرص نجاة مرضى فيروس كورونا المستجد الذين يعالجون في المستشفيات".

 

وأوضح هيل أن الخطر الأكبر لفقدان "ريمديسيفير" يتركز بشكل أكبر في أوروبا، والتي ستفتقد إمدادات الدواء التي حجزتها أمريكا لثلاثة شهور، بينما بمقدور الدول ذات الدخل المتوسط أو المنخفض إنتاج نسخ منه، لكنها ستكون غير قادرة على تصديرها، وذلك لامتلاك "جيلياد" لبراءة اختراع خاصة بالعلاج.

 

في المقابل، أشاد وزير الصحة الأمريكي أليكس عازار بالخطوة، قائلاً إن الرئيس دونالد ترامب أبرم "صفقة مذهلة"، وأضاف: "تقوم إدارة ترامب بكل ما في وسعها لمعرفة المزيد عن العلاجات المنقذة للحياة الخاصة بفيروس كورونا. نريد أن نضمن حصول أي مريض أميركي على العلاج اللازم".

 

من جهته، قال رئيس شركة "جيلياد" دانييل أوداي في رسالة مفتوحة نشرت الاثنين الماضي إن الشركة حددت سعر الزجاجة الواحدة من ريمديسيفير بـ 390 دولاراً بالنسبة لحكومات البلدان المتقدمة، أي ما يقرب من 2340 دولاراً لعلاج نموذجي مكون من خمسة أيام.

 

وأثبت عدد من الدراسات أن دواء "ريمديسيفير" يسرع شفاء بعض مرضى كورونا، ولكن رغم ذلك، أنه لم يتم إثبات أن الدواء يحسن فرص الفرد في النجاة من المرض بشكل ملحوظ.

 

وأكدت التجارب قدرة الأدوية المضادة للفيروسات ومنها "ريمديسيفير" على تقليل مدة معاناة مرضى فيروس كورونا من الأعراض، عبر إيقاف تكاثر الفيروس، وقد اعتبر وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، أن استعمال ريمديسيفير يعد خطوة مهمة في علاج الفيروس منذ ظهوره.

 

جدير بالذكر أن شركة إيفا فارما المصرية للصناعات الدوائية قد أعلنت منتصف يونيو الماضي، أنها توصلت إلى اتفاق مع "جيلياد ساينس" لتصنيع "ريمديسيفير" وتوزيعه في 127 دولة.

 

وقالت إيفا إنه بموجب الاتفاق "سيتوفر للشركة المصرية جميع الأساليب التكنولوجية ومواصفات عملية التصنيع والأساليب الخاصة بالشركة الأميركية من أجل تعزيز الجدول الزمني لإنتاج عقار ريمديسيفير في أسرع وقت ممكن".

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان