رئيس التحرير: عادل صبري 12:14 مساءً | الأربعاء 01 ديسمبر 2021 م | 25 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

أنقذ ثلث المصابين.. «ديكساميثازون» علاج فعال ورخيص ضد كورونا

أنقذ ثلث المصابين.. «ديكساميثازون» علاج فعال ورخيص ضد كورونا

منوعات

ديكساميثازون "Dexamethasone" لعلاج كورونا

أنقذ ثلث المصابين.. «ديكساميثازون» علاج فعال ورخيص ضد كورونا

كرمة أيمن 16 يونيو 2020 20:31

مع تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا التي وصلت 8 ملايين حالة حول العالم، يبحث الجميع عن سبل للوقاية من خلال إجراء العديد من الدراسات والتحاليل للتوصل إلى علاج او مصل فعال يحارب "كوفيد 19". 

 

وتوصل خبراء في المملكة المتحدة، إلى عقار رخيص الثمن وذات نتائج فعالة في إنقاذ إنقاذ حياة مرضى فيروس كورونا وصلوا إلى حالة حرجة.

وكشف الخبراء، أنّ العلاج باستخدام جرعة قليلة من عقار "ديكساميثازون" جاء بنتائج تعد تطورًا كبيرًا في المعركة ضد الفيروس القاتل.


 

ويقلل هذا العقار احتمال وفاة المرضى الموضوعين على أجهزة التنفس الصناعي بنسبة الثلث، كما يقلل نسبة الوفاة بين المرضى الذين يحصلون على الأكسجين بنسبة الخمس.
 

واتخذت بريطانيا قرارًا فوريًّا بعلاج مرضى ففيروس كورونا المستجد بمنشط "ديكساميثازون"، نظرًا على قدرته في تقليل معدل الوفيات بفيروس كورونا مقارنة بأى عقار آخر. 

 

واختبر باحثون من جامعة أوكسفورد، العقار على أكثر من 2000 مريض، مؤكدين أن "ديكساميثازون" خفض من معدلات الوفاة فى أوساط المرضى الذين لم يكن بمقدورهم التنفّس إلا من خلال الأجهزة بنسبة 35%، بينما خفض الوفيات فى أوساط من يحصلون على الأوكسيجين بمعدل الخمس، بحسب النتائج الأولية.



 

وقال باحثون من جامعة أوكسفورد، إن الجرعات اليومية من الـ"ديكساميثازون" يمكن أن تمنع وفاة واحد من كل ثمانية مرضى يستخدمون جهاز التنفس الاصطناعي وتنقذ واحدا من كل 25 مريضا يحتاجون إلى الأكسجين وحده.
 

وأوضح بيتر هوربي، أستاذ الأمراض المعدية الناشئة في قسم الطب بجامعة أكسفورد، "ديكساميثازون هو أول دواء يظهر تحسناً في البقاء على قيد الحياة لدى مرضى كوفيد-19. هذه نتيجة جيدة جداً".
 

وأضاف أن "ديكساميثازون" غير مكلف ويباع بدون وصفة ويمكن استخدامه على الفور لإنقاذ الأرواح في جميع أنحاء العالم".

 

وأعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، اليوم الثلاثاء، أن بريطانيا ستبدأ فورًا في وصف منشّط "ديكساميثازون" لمرضى كوفيد-19.
 

وأشار وزير الصحة البريطاني، أنهم بدأوا بتخزين العقار المتاح بشكل واسع منذ ظهرت أولى المؤشرات الى فاعليته قبل ثلاثة أشهر.
 

وأضاف: "بات لدينا الآن 200 ألف جرعة جاهزة للاستخدام ونعمل مع هيئة الخدمات الصحية الوطنية ليشمل العلاج المعتاد لكوفيد-19 ديكساميثازون اعتبارا من بعد ظهر اليوم".

 

"ديكساميثازون" من العلاجات طويلة المفعول للتخلص من عدد كبير من الأعراض الخاصة بالإلتهابات والحساسية، لأنه يعمل على تغيير استجابة الجسم المناعية.

ويلجأ الأطباء إلى وصف دواء "ديكساميثازون" في علاج: 

 

يستخدم ديكساميثازون علاج أمراض الرئة والتهاباتها.
 

يستخدم في علاج الاضطرابات الدموية مثل سرطان الدم.
 

يستخدم ديكساميسازون أمراض الجهاز التنفسي.
 

يستخدم في علاج القيء والغثيان.
 

يعمل على علاج التهابات المفاصل.

 

 

 

 



فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان