رئيس التحرير: عادل صبري 12:32 صباحاً | السبت 04 ديسمبر 2021 م | 28 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| الفيتامينات سلاح ذو حدين.. وقاية من كورونا وقد تقتل صاحبها

فيديو| الفيتامينات سلاح ذو حدين.. وقاية من كورونا وقد تقتل صاحبها

منوعات

مخاطر الافراط في تناول الفيتامينات

فيديو| الفيتامينات سلاح ذو حدين.. وقاية من كورونا وقد تقتل صاحبها

أحلام حسنين 03 يونيو 2020 15:40

مع تفشي فيروس كورونا اتجه الكثير لتناول المكملات الغذائية من الفيتامينات، بهدف تقوية جهاز المناعة الذي يعد المدافع الأول ضد الفيروس، ولكن الإفراط في تناول هذه الفيتامينات دون استشارة الطبيب يؤدي لمخاطر صحية عديدة أبرزها أمراض القلب، وقد تصل إلى الوفاة.

 

فعلى الرغم من أهمية المكلات الغذائية الغنية بالفيتامينات للجسم لاسيما الذين يعانون من نقص هذه الفيتامينات، إلا أن الجرعات الزائدة تتسبب في مشاكل صحية عديدة وتهدد حياة الشخص.

 

 

أضرار فرط فيتامين د و سي

 

ومع انتشار كورونا تزايد الإقبال على فيتامين سي، لما له من دور كبير في تقوية جهاز المناعة، ولكن حذر الأطباء من أن الإفراط في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي، يتسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، وتشنجات المعدة، وتلف الأعصاب، وتساقط الشعر، وفقا لموقع "ويب طب".

 

وقد نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن خبراء الصحة، أن الإفراط في تناول مكملات فيتامين د على سبيل المثال، يؤدي إلى تراكم الكالسيوم في الدم، مما يسبب الاضطراب في ضربات القلب، وآلام العظام والإصابة بحصوات الكلى.

 

ووفقا للمنظمة الأمريكية لأمراض الكلى، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من مكملات فيتامينات ( أ، ك، سي، هـ ) إلى ترسبها بالكلى، ما يتسبب في حدوث خلل بوظائفها، والشعور بالغثيان، والدوخة، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة في بعض الحالات.

 

وقد يتسبب تناول جرعات عالية من هذه المكملات، خاصة فيتامين سي، في رخاوة العظام والأنسجة، وارتفاع ضغط الدم، وفقدان العظام، وحصى الكلى وتلفها، وكذلك تصلب الشرايين.

 

 

مخاطر فرط فيتامين ب12

 

ومن الفيتامينات التي لها العديد من الفوائد، فيتامين ب12،  فهو يمد الجسم بالطاقة، ويساعد في تعزيز صحة القلب، ونمو الخلايا بصورة أفضل، وبالتالي الحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر.

 

ولكن ينتج عن الإفراط في تناول فيتامين ب12 عدة أضرار مثل ضعف الجسم، وعدم وضوح الرؤية، وتنميل الأطراف، وضعف التركيز، والعديد من المشكلات الجلدية.

 

فرط فيتامين هـ (E)

 

يساهم فيتامين هـ في منع حدوث تفاعل الأكسدة بالجسم، ويحافظ على صحة الجلد والشعر، ولكن حال زيادة نسبته بالجسم يؤدي إلى أضرار عديدة منها الطفح الجلدي، والسكتة الدماغية، وتقلصات المعدة، والإسهال، والغثيان، وآلام الرأس.

 

 

مخاطر فرط الزنك

 

ويعد الزنك أحد الفيتامينات التي يوصي الأطباء حاليا بتناوله للمساعدة في محاربة فيروس كورونا بالجسم، ومع ذلك فإن الإفراط في تناوله دون توجيه الطبيب يؤدي إلى مشكلات بالمعدة، وتقلصات شديدة والشعور بالغثيان والإمساك.

 

ولتجنب أضرار الإفراط في تناول المكملات الغذائية والفيتامينات، لابد من استشارة الطبيب لتحديد الجرعة التي يسمح بها الجسم دون حدوث أضرار صحية.

 

وفي حالة ظهور أي أعراض جانبية نتيجة تناول الفيتامينات، لابد من الذهاب للطبيب، لمعرفة الأسباب، ومعالجة تلك الآثار.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان